البحارة البريطانيون متهمون بالدخول الى المياه الايرانية بصورة "غير قانونية"

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس الأحد ان البحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين احتجزتهم طهران، متهمون بالدخول الى المياه الاقليمية الايرانية "بصورة غير قانونية".

واضاف متكي في مؤتمر صحافي في نيويورك "الاتهام الموجه لهم هو الدخول بصورة غير قانونية الى المياه الاقليمية الايرانية والقضية قيد الدرس من وجهة نظر قانونية".

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من برلين على هامش الاحتفالات بالذكرى الخمسين لمعاهدة روما، ان احتجاز البحارة عمل "غير مبرر وغير جائز".

وقال بلير "آمل ان تدرك الحكومة الايرانية الى اي مدى هذه القضية اساسية بالنسبة الينا".

واوضح الوزير الايراني "ان السلطات الايرانية اعترضت هؤلاء البحارة في المياه الاقليمية الايرانية واعتقلتهم في المياه الايرانية. وكان قد حصل ذلك في الماضي"..واضاف "من وجهة نظر قانونية، يجري تحقيق" في الامر.

واوضح متكي ان نظيرته البريطانية مارغريت بيكيت طلبت اجراء اتصال هاتفي معه و"قد يحصل" أمس الأحد.

واحتجز البحارة الخمسة عشر صباح الجمعة بينما كانوا على متن سفينتين يقومون بدورية روتينية عند مصب شط العرب في المياه الاقليمية العراقية بحسب لندن.

لكن طهران تؤكد في المقابل ان عناصر البحرية التابعين للفرقاطة +اتش ام اس كورنوول+ "اعترفوا" بانهم دخلوا بصورة غير شرعية الى المياه الاقليمية الايرانية حيث اعتقلتهم البحرية التابعة للحرس الثوري الايراني.

وقرر مجلس الامن الدولي أمس الأول عقوبات جديدة اقتصادية وتجارية ضد طهران لرفضها تعليق انشطتها النووية الحساسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى