زيباري: الملك السعودي لن يلتقي المالكي قبل مؤتمر شرم الشيخ

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري
قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس الأحد ان العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز لن يستقبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قبل المؤتمر الدولي حول العراق المقرر في شرم الشيخ، بسبب تضارب في جدول مواعيدهما.

وقال زيباري عبر محطة "سي ان ان" التلفزيونية الاميركية "لم نتمكن من تحديد موعد" للزيارة، مضيفا "طلبنا موعدا (...) الا ان جدول المواعيد (الخاص بالملك عبدالله) لا يتوافق مع الوقت المطلوب".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية الاحد ان الموعد رفض.

ونقلت عن مصادر رسمية عربية وعراقية ان هذا الرفض يجسد ازدياد التوتر بين البلدين، وشكوك المسؤولين السنة في المنطقة ازاء الحكومة العراقية التي يسيطر عليها الشيعة، والقلق الذي تثيره السياسة الاميركية في العراق.

وستشارك في مؤتمر شرم الشيخ المقرر في الثالث والرابع من ايار/مايو الدول المجاورة للعراق (ايران والاردن وسوريا والكويت والسعودية وتركيا) اضافة الى الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجموعة الثماني بينها الولايات المتحدة.

كما ستحضره البحرين ومصر والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي,وسيبحث المؤتمر في سبل تعزيز الاستقرار في العراق.

وبدأ المالكي الاحد جولة للحصول على دعم للمؤتمر ستقوده الى الكويت والقاهرة.

ورات "واشنطن بوست" ان "الاهانة" الموجهة من العاهل السعودي الى رئيس الوزراء العراقي تقلل من فرص الولايات المتحدة في التوصل الى تهدئة التوتر الاقليمي وبدء عملية تعاون حول العراق من خلال المؤتمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى