اعصار جونو يخلف 49 قتيلا و27 مفقودا في سلطنة عمان

> مسقط «الأيام» ا.ف.ب/رويترز:

> قتل 49 شخصا وفقد 27 آخرون بسبب الاعصار المداري جونو الذي ضرب سلطنة عمان الاربعاء، بحسب حصيلة رسمية جديدة نشرت مساء أمس الجمعة.

وكانت آخر حصيلة رسمية تشير الى مقتل 32 شخصا وفقدان 30 آخرين.

ونقلت وكالة الانباء العمانية عن مصدر مسؤول في شرطة عمان السلطانية تأكيده "ارتفاع حصيلة الوفيات جراء اعصار جونو الى 49 شخصا فيما بلغ عدد المفقودين 27 شخصا".

وأكد المصدر للوكالة "ان جهود الاغاثة والبحث عن المفقودين ما زالت مستمرة" بشتى الوسائل بما في ذلك المروحيات.

ودعت الشرطة السكان الى الابتعاد عن مجاري الاودية والبرك المائية التي تكونت بسبب هطول الامطار الغزيرة.

وتسبب الاعصار غونو وهو اقوى اعصار يضرب الخليج منذ 30 سنة، باقتلاع اشجار ولوحات ارشادية على الطرقات وتدمير جسور والحاق اضرار بالطرقات.

وأمس الجمعة اعيد فتح مطار مسقط الذي اغلق بسبب الاعصار، امام حركة الملاحة الجوية.

وبمساعدة الشرطة والدفاع المدني والقوات المسلحة، تعمل السلطات على اعادة الخدمات العامة التي تأثرت كثيرا بالسيول التي تسبب بها الاعصار في المناطق المنكوبة، حيث تم احصاء اكثر من 20 الف من المنكوبين.

وذكر التلفزيون العماني في وقت سابق ان وزارة الاسكان والكهرباء والمياه بدأت بإعادة التيار الكهرباء والمياه "تدريجيا" الى احياء العاصمة مسقط.

وتراجعت شدة الإعصار جونو إلى عاصفة مع دخوله إلى مسار ملاحي رئيسي لشحنات النفط متجها نحو إيران يوم الخميس تاركا آثار دمار عطلت صادرات النفط والغاز في سلطنة عمان لليوم الثالث.

وقال صبي لتلفزيون رويترز في مسقط يوم الخميس "الأضرار في كل مكان.

الماي (الماء) داخل داخل..

مدمرة الغرف حتى.

في أشياء هواي مدمرة الحين.

نريد حد يساعدنا نحن.حتى هذه الوديان كلها..

شوف.كل شي مدمر حتى الوادي.

كلها داخل في البيوت."

وقال خبراء إن تصنيف جونو حاليا هو عاصفة مدارية عادية.

وكان وصل إلى القوة القصوى وهي إعصار من الفئة الخامسة يوم الثلاثاء (5 يونيو) ثم تراجع إلى إعصار من الفئة الأولى في وقت مبكر يوم الاربعاء.

وقال المركز المشترك للتحذير من الأعاصير التابع للجيش الامريكي إن أقصى سرعة ثابتة للرياح حاليا بلغت نحو 72 كيلومترا في الساعة ومن المرجح أن تتراجع شدتها باستمرار.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن العاصفة حولت شوارع العاصمة مسقط إلى انهار وأطاحت بالسيارات واقتلعت الأشجار وقطعت الكهرباء وخطوط الهاتف.

وقال رجل من سكان مسقط "هو الحقيقة ما كان واحد يعني فكر انه يكون الدمار بهذا الشكل ياللي هو حاصل حاليا.

الحقيقة هذا شيء مؤسف.

والكل يعني يجب أن يتعاون ويتكاتف، وأعتقد الكل عندنا دور، كلنا كمواطنين يجب أن نتطوع في سبيل التعاون مع الحكومة في سبيل إعادة كل شيء ان شاء الله إلى ما كان عليه سابقا."

وقالت فتاة صغيرة "كنا خايفانين لأنه حسينا (شعرنا) انه الماي بيدخل في البيت لكن الحمد لله ما دخل.

لكن السيارات اختربوا (أعطبت) وما كنا نتوقع بتتكسر كده (هكذا) الطريق."

وذكر التلفزيون الإيراني الحكومي أن ثلاثة أشخاص لاقوا حتفهم في جنوب البلاد بسبب العاصفة بينما أجلي من يعيشون على مسافة تقل عن 300 متر من الساحل في إقليم هرمزجان.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن الطرق والمنازل في إقليم سستان وبلوخستان الجنوبي الشرقي تضررت وإن كثيرا من المناطق الساحلية صارت معزولة بسبب ارتفاع منسوب المياه.وأثارت العاصفة مخاوف من تعطل الصادرات من الشرق الأوسط الذي يضخ ربع النفط العالمي مما أدى إلى ارتفاع الأسعار الى نحو 71 دولارا للبرميل.

وتوقفت الصحف اليومية الصادرة في سلطنة عمان عن الصدور وفي مقدمتها صحيفة «الوطن» اليومية وذلك نظراً للظروف المناخية السيئة التي خلفها الأعصار في جميع انحاء السلطنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى