تفجير انتحاري يسفر عن مقتل اطفال افغان وجندي اجنبي

> كابول «الأيام» يوسف عظيمي :

> اعلنت الشرطة ومسؤول حكومي افغاني محلي ان مفجرين انتحاريين هاجما جنودا اجانب في وسط افغانستان وجنوبها أمس الجمعة مما ادى الى قتل خمسة أطفال وجندي هولندي تابع لقوات حلف شمال الأطلسي في يوم تجددت خلاله أعمال القتل.

ومن ناحية اخرى قتل ايضا جندي تابع لقوات اتلتحالف بقيادة الولايات المتحدة في اشتباك دار في اقليم بكتيكا بشرق افغانستان أمس الجمعة مع تصاعد أعمال العنف في المناطق التي كان مقاتلو طالبان يشنون
فيها تمردا مسلحا ضد الحكومة وحلفائها الأجانب.

وفي الهجوم الانتحاري الأول قال مسؤول حكومي اقليمي يدعى محمد نبي إن مفجرا دخل بسيارته قافلة تابعة لقوات حلف شمال الأطلسي في ترين كوت عاصمة اقليم ارزكان في وسط افغانستان فقتل خمسة اطفال كانوا يلعبون في مكان قريب.

وقال محمد قاسم قائد الشرطة المحلية إن أربعة مدنيين بالغين قتلو أيضا وأصيب سبعة.

وقالت وزارة الدفاع الهولندية ان الهجوم اسفر عن مقتل جندي يبلغ من الغمر 20 عاما تابع للكتيبة 42 بالجيش الهولندي وجرح ثلاثة جنود هولنديين اخرين .

ولهولندا قوات قوامها نحو 1700 فرد في ارزكان ضمن قوة المساعدة الامنية الدولية (إيساف) بقيادة حلف شمال الاطلسي.

وقالت الكولونيل ماريا كارل المتحدثة باسم (إيساف) "قتل أيضا عدد كبير من المدنيين من بينهم نساء وأطفال أثناء الهجوم."

وأضافت "هذا مثال آخر على الكيفية التي تدمر بها خطط أعداء السلام والاستقرار أرواح الأفغان وتمنع المجتمع الدولي من إدخال جهود إعادة الإعمار والتنمية في المناطق التي تحتاج إلى مساعدتنا بشدة."

وقال مسؤول في الشرطة إن مفجرا انتحاريا ثانيا هاجم قافلة لقوات اجنبية في مدينة قندهار بجنوب افغانستان مما ادى الى اصابة خمسة مدنيين على الاقل. وقال شاهد عيان إن رجلا يلف متفجرات حول جسمه اقترب من القافلة وفجر نفسه.

وقالت قوات (إيساف) وقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في وقت لاحق إن قواتها لم تكن ضمن الهجوم الذي وقع في قندهار,وقد أحالت (إيساف) استفسارات إلى وزارة الدفاع الأفغانية لكن لم يتسن الوصول على الفور إلى متحدث باسم الوزارة للتعليق.

وقال متحدث عسكري امريكي ان الجندي الذي قتل في اقليم بكتيكا توفي متأثرا بجروح اصيب بها في القتال. وامتنع عن اعطاء تفاصيل او ذكر جنسية او اسم الجندي.

ومن ناحية أخرى قالت مجموعة إغاثة هولندية أمس الجمعة إن اثنين من طاقمها الأفغاني وهما طبيب وسائق قد اختطفا مقابل فدية قدرها 100 ألف دولار أمريكي في إقليم ننكرهار بينما كانا عائدين من رحلة تطعيم ميدانية يوم الأربعاء الماضي.

وقال جيرت ليرنك مدير عمليات آسيا بمنظمة هيلث نت تي.بي.أو التي تقدم خدمات الرعاية الصحية في أنحاء أفغانستان إن الخاطفين هددوا بقطع رأس الرجلين.

وقال ليرنك "لم تتضح هوية المجموعة (التي قامت بعملية الخطف).. ما إذا كانت طالبان أم جماعة قبلية محلية. يحاول زعماء المجتمع المحلي في المنطقة حل المشكلة لأنهم يعرفون المجموعة."

(شارك في التغطية والكتابة مارك بندايتش) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى