أميركا تعتبر أن الحكومة الفلسطينية الجديدة تحكم كافة الفلسطينيين

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شين ماكورماك أمس الجمعة ان الولايات المتحدة تعتبر ان الحكومة الجديدة التي دعا الى تشكيلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس تحكم جميع الفلسطينيين بمن فيهم فلسطينيو قطاع غزة.

واوضح المتحدث “ان هذه الحكومة الفلسطينية هي حكومة لكل الفلسطينيين بمن فيهم الفلسطينيون في غزة”.

واقر المتحدث بان الحكومة الجديدة التي سيشكلها سلام فياض ستجد صعوبة في التحرك في قطاع غزة الذي سيطرت عليه حماس بالكامل الخميس.

وقال “في الواقع وبالنظر الى ممارسات حماس في الايام الاخيرة لن تتمكن (الحكومة الجديدة) من ممارسة سلطة كبيرة على ما يجري في غزة”.

واضاف “ان المسؤولية تعود لحماس. وعليها توفير الطعام والاهتمام بـ 5،1 مليون ساكن” مشيرا الى انه “بسبب افعالها والهجوم على المؤسسات الفلسطينية الشرعية فإنها اصبحت مسؤولة تماما عن هؤلاء الفلسطينيين”.

البعثة الدبلوماسية والامنية المصرية في غزة تعود الى مصر

قالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان البعثة الدبلوماسية والامنية المصرية في غزة عادت مساء أمس الجمعة الى مصر.

وكانت مصر قررت سحب بعثتها في غزة صباح أمس بعد ان اعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) فرض سيطرتها الامنية على قطاع غزة.

واصدرت مصر مساء أمس بيانا ادانت فيه “استيلاء حماس على السلطة في غزة” ودعت الى “تقديم كافة اشكال الدعم” للسلطة الوطنية الفلسطينية ورئيسها محمود عباس.

هنية يؤيد اقامة دولة فلسطينية

في حدود 1967

اعرب رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية في حديث أمس الجمعة لصحيفة فرنسية عن تأييده اقامة دولة فلسطينية “في حدود 1967” وتعهد باحترام “كافة الاتفاقات” مع اسرائيل.

واكد هنية بعد استيلاء حركته (حماس) عسكريا على قطاع غزة “ان حكومتي ستواصل عملها”.

واضاف في حديث لصحيفة “لو فيغارو” من منزله في غزة “اما برنامجنا فهو واضح.

نحن نأمل في اقامة دولة فلسطينية في حدود العام 1967 اي في غزة والضفة الغربية عاصمتها القدس. ومنظمة التحرير الفلسطينية تظل مكلفة بالمفاوضات بهذا الشأن”.

وتابع “اننا نتعهد باحترام كافة الاتفاقيات الماضية الموقعة من قبل السلطة الفلسطينية”، معربا عن الامل في التوصل “الى هدنة متبادلة وشاملة ومتزامنة مع اسرائيل”.

ورفض هنية الذي اقاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعين سلام فياض لتشكيل حكومة طوارئ، التصريحات التي تتهم حماس بالسعي الى تنفيذ انقلاب في قطاع غزة.

وقال “انقلاب عسكري ضد ماذا؟ ضد انفسنا؟ اننا نمثل الشرعية. اننا الحكومة الشرعية التي نجمت عن برلمان منتخب ديموقراطيا”.

وسيطرت حماس على قطاع غزة الذي قطع عن العالم وهو يضم 5،1 مليون فلسطيني وذلك بعد ان هزمت القوى الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس (فتح) بعد اسبوع من المعارك.

فتح ترفض أي حوار مع حماس

رفض احمد عبد الرحمن المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الجمعة اي حوار مع حركة حماس التي سيطرت صباحا على قطاع غزة ردا على دعوة الى الحوار وجهها رئيـس المكـتب السياسي لحمـاس خـالد مشـعل.

وقال عبد الرحمن في تصريح لقناة الجزيرة الفضائية بعيد مؤتمر صحافي لمشعل في مقره في دمشق “ما جرى في غزة هو انقلاب مدبر ضد الشرعية”.

واضاف “لا حوار مع الانقلابيين مهما كانت الاعتبارات”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى