تصفيات أمم افريقيا .. المغرب والكاميرون بحاجة إلى نقطة وأنغولا والجزائر إلى الفوز

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

> تسعى منتخبات المغرب والجزائر والكاميرون وأنغولا إلى حسم تأهلها إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا عام 2008، وذلك عندما تخوض الجولة الخامسة قبل الاخيرة اليوم السبت وغدا الاحد.

ويحتاج المنتخبان المغربي والكاميروني إلى نقطة واحدة فقط الأول ضد مضيفته مالاوي ضمن المجموعة الثانية عشرة الاخيرة، والثاني أمام ضيفته رواندا في المجموعة الخامسة، فيما يبدو الفوز شرطا أساسيا للجزائر وأنغولا لحجز بطاقتيهما إلى النهائيات عندما تستضيف الأولى مطاردتها المباشرة غينيا في المجموعة الثامنة، وتستقبل الثانية سوازيلاند صاحبة المركز الاخير في المجموعة السادسة.

وكانت ساحل العاج ضمنت نظريا بلوغها النهائيات عن المجموعة الاولى، وقد يتأكد تأهلها رسميا في هذه الجولة في حال تعثر الغابون أمام ضيفتها مدغشقر.

وقد يرتفع عدد المنتخبات المتأهلة في هذه الجولة بحسب النتائج التي ستسجل في المباريات الـ21 المقررة نهاية الاسبوع الحالي وخصوصا منتخبات تونس ونيجيريا والسنغال وتوغو وجنوب افريقيا التي يتوقف تأهلها على الفوز وتعثر المطاردين المباشرين في مجموعاتها.

يخوض المنتخب المغربي حامل اللقب عام 1976 ووصيف بطل عام 2004 اختبارا لا يخلو من صعوبة إمام مضيفته مالاوي صاحبة المركز الثاني من مباراتين.

وكان المغرب خطا خطوة كبيرة نحو النهائيات بفوزه الثمين على ضيفته زيمبابوي 2/صفر في الجولة الرابعة فرفع رصيده الى 7 نقاط بفارق 4 نقاط أمام مالاوي التي تمني النفس بالفوز في مباراتيها المتبقيتين أمام المغرب وزيمبابوي للتأهل إلى النهائيات.

وأوضح مدرب المنتخب المغربي محمد فاخر أنه يراهن على الفوز في مالاوي، مشيرا إلى أن «ذلك لا يعني أن المهمة ستكون سهلة بل على العكس فإن المباراة ستكون صعبة على اعتبار أن مالاوي ستلعب مهاجمة من أجل الفوز للإبقاء على حظوظها في التأهل».

وأكد فاخر أن لاعبيه «جاهزون للمواجهة رغم أنه ليس من السهل على اللاعبين المحترفين خوض مباريات في نهاية الموسم بالنظر الى المجهود الذي بذلوه منذ انطلاقه».

ويعول المغرب على نجميه مروان الشماخ ويوسف حجي اللذين سجلا هدفي الفوز في مرمى زيمبابوي إلى جانب مهاجم الرجاء البيضاوي سفيان علودي الذي أبلى بلاء حسنا في المباراة الاخيرة وزميله السابق في الفريق هشام أبو شروان المحترف في الترجي الرياضي التونسي ومحمد اليعقوبي وحسين خرجة وطلال القرقوري.

وتبدو الفرصة سانحة أمام الكاميرون لضمان مقعدها في غانا خصوصا أنها الوحيدة التي حققت 4 انتصارات متتالية.

وبالتالي فهي مرشحة للفوز الخامس على التوالي أمام رواندا صاحبة المركز الاخير برصيد 4 نقاط من فوز وتعادل وخسارتين.

وضمن المجموعة ذاتها، تلعب ليبيريا مع غينيا الاستوائية.

ويسعى المنتخب الجزائري إلى استغلال عاملي الارض والجمهور للفوز على نظيره الغيني.

وتتصدر الجزائر المجموعة برصيد 8 نقاط مقابل 5 لغينيا.

ويدخل المنتخب الجزائري المباراة بمعنويات عالية بعد مباراته الرائعة أمام الارجنتين وديا قبل 10 أيام والتي خسرها بصعوبة 4-3 على استاد نوكامب في برشلونة.

واستعدت الجزائر جيدا لمواجهة غينيا حيث أقامت معسكرا تدريبيا في جنوب فرنسا بقيادة مدربها الفرنسي جان ميشال كافالي الذي اعتبر مواجهة غينيا بالمهمة «لأن الفوز فيها سيعيد الجزائر إلى الواجهة الافريقية بعدما غابت عنها العام الماضي في مصر».

وفي المجموعة ذاتها، تلعب الرأس الاخضر مع غامبيا.

وبدوره يحتاج المنتخب الانغولي إلى الفوز على ضيفته سوازيلاند لبلوغ النهائيات.

وكانت أنغولا أهدرت فرصة ذهبية للتأهل في الجولة الرابعة بتعادلها مع اريتريا المتواضعة 1-1.

وتملك أنغولا 10 نقاط مقابل 5 لاريتريا و4 لكينيا ونقطتان لسوازيلاند.

وتبدو حظوظ تونس وافرة للاحتفاظ بصدارة المجموعة الرابعة عندما تستضيف موريشيوس الاخيرة برصيد نقطة واحدة.

ويمني المنتخب التونسي، حامل اللقب عام 2004، النفس بتعثر مطارده المباشر نظيره السوداني أمام مضيفه منتخب جزر سيشيل ليظفر بالبطاقة.

واشتدت المنافسة بين تونس والسودان بفوز الاول على جزر سيشيل 4/صفر، والثاني على موريشيوس 3/صفر في الجولة الرابعة.

وعززت تونس موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام السودان.

وتطمح ليبيا إلى تعويض ما فاتها عندما تستضيف أثيوبيا الثالثة برصيد 6 نقاط.

وتحتل ليبيا المركز الرابع الاخير في المجموعة العاشرة برصيد 4 نقاط وفوزها اليوم ضروري لإنعاش آمالها في التأهل.

خصوصا وأن الكونغو الديموقراطية المتصدرة (7) تنتظرها مواجهة صعبة أمام مضيفتها ناميبيا الثانية (6).

وتأجلت مباراة بوروندي ومصر حاملة اللقب ضمن المجموعة الثانية وذلك لعدم قدرة الجانب البوروندي على إيجاد مقر لإقامة المنتخب المصري تقل مسافته عن 100 كيلومتر عن الملعب الذي يستضيف المباراة لإقامة مؤتمر عالمي للإيدز هناك.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب بوتسوانا مع موريتانيا وهما تتقاسمان المركز الثالث برصيد 4 نقاط لكل منهما بفارق 4 نقاط خلف مصر المتصدرة ونقطتين خلف بوروندي الثانية.

وتأمل السنغال في حجز بطاقة المجموعة السابعة من خلال فوزها على مضيفتها موزامبيق وتعادل بوركينا فاسو مع تنزانيا.

والأمر ذاته بالنسبة لتوغو في مواجهة مضيفتها بنين حيث تسعى الى الفوز وتعثر مطاردتها المباشرة مالي أمام ضيفتها سيراليون في المجموعة التاسعة.

وتبدو نيجيريا مرشحة للفوز على مضيفتها النيجر ضمن المجموعة الثالثة، وقد تتأهل الى النهائيات في حال تعادل مطاردتها المباشرة أوغندا مع مضيفتها ليسوثو.

وفي المجموعة الحادية عشرة، تستمر المنافسة بين جنوب افريقيا المتصدرة (10) وزامبيا الثانية (7) عندما تحل الاولى ضيفة على الكونغو الثالثة (5)، وتستضيف الثانية تشاد الاخيرة من دون رصيد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى