الحزب الحاكم في مصر يفوز بأغلبية ساحقة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> أعلنت اللجنة العليا للانتخابات المصرية بعد ظهر أمس الثلاثاء فوز مرشحي الحزب الوطنى بـ 14 مقعدا من بين 16جرى التنافس عليها في جولة الاعادة لانتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى والتى جرت أمس في 11 محافظة.

كانت الجولة الاولى من الانتخابات قد انتهت بفوز الحزب الحاكم بـ 58 مقعدا من إجمالي 88 مقعدا جرى التنافس عليها بينما خرجت جماعة الاخوان المسلمين،أكبر تهديد سياسي للحزب الحكم ، خاوية الوفاض.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية (أ.ش.أ) أن اللجنة أعلنت أن عدد الناخبين المدعوين للانتخابات في هذه الجولة بلغ 4 ملايين و196 الفا,وبلغ عدد الحاضرين منهم 808 الاف ، أي بنسبة إقبال بلغت 26ر19 فى المئة.

وبهذا يكون الحزب الحاكم قد فاز بـ83 مقعدا من إجمالي 88 مقعدا جرى التنافس عليها في هذه الانتخابات بعد أن حسم الفائزون 16 منها بالتزكية.

يذكر أن مجلس الشورى يشكل مع مجلس الشعب الهيئتين التشريعيتين للبرلمان المصري,وقد تأسس عام 1980 ويضم 264 مقعدا يتمتع بصلاحيات وسلطات تشريعية محدودة.

وتجرى الانتخابات لفترة السنوات الست في المجلس كل ثلاثة أعوام،ومن ثم يتم تغيير نصف أعضاء المجلس والذين يجري تعيين ثلثهم بقرار من رئيس الدولة.

ورغم الشعبية التي يتمتع بها الاخوان المسلمون لم يفز أي من مرشحيها في هذه الانتخبات وأرجع قادة الجماعة ومرشحيها ذلك إلى ما أطلقوا عليه عمليات "تزوير جماعية" أثناء الجولة الاولى.

وجماعة "الاخوان المسلمون" هي أكبر تكتل معارض في مجلس الشعب وهي محظورة قانونا في مصر منذ أكثر من 50 عاما. ورغم أن الجماعة تحظى بشعبية واسعة بين المواطنين إلا أنها لا تمتلك وضعا قانونيا يسمح لها بتقديم مرشحين في الانتخابات تحت راية "الاخوان".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى