إسرائيل تجلي جرحى فلسطينيين من غزة

> غزة «الأيام» افيدا لانداو:

>
جرحى فلسطينيون يخلعون ملابسهم للتأكد من عدم حملهم أسلحة بمراقبة الصليب الأحمر قبل عبورهم معبر إيريز إلى إسرائيل
جرحى فلسطينيون يخلعون ملابسهم للتأكد من عدم حملهم أسلحة بمراقبة الصليب الأحمر قبل عبورهم معبر إيريز إلى إسرائيل
اجلت إسرائيل أمس الثلاثاء جرحى فلسطينيين اصيبوا في القتال في غزة وفي اطلاق نيران عند معبر اريز الحدودي حيث احتجز عشرات الاشخاص لأيام منذ اجتثاث حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لقوات فتح من القطاع الساحلى.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي إنه تم نقل نحو ستة مصابين فلسطينيين لمستشفيات إٍسرائيلية لتلقي العلاج.

واصيب بعض هؤلاء فيما يبدو عندما حوصروا وسط تبادل لاطلاق النار بين قوات اسرائيلية ومسلحين من حركة حماس عند المعبر الحدودي أمس الأول الاثنين.

ونقل راديو إسرائيل عن مسؤول من اللجنة الدولية للصليب الاحمر قوله إن ستة مصابين على الاقل نقلوا من مستشفيات داخل غزة الى المعبر حيث كانت سيارات اسعاف اسرائيلية بانتظارهم ونقلتهم إلى مستشفيات في إسرائيل.

وتمت عمليات الاسعاف تحت غطاء من السرية بسبب مخاوف اسرائيلية من احتمال محاولة فرار 150 فلسطينيا عالقين بالمعبر منذ اندلاع الاشتباكات الدامية بين حماس والقوات الموالية لعباس المدعوم من الغرب إلى داخل إسرائيل.

وسمحت إسرائيل لعشرات الفلسطينيين بالفرار من غزة الى الضفة الغربية لكنها اوقفت هذا التدفق الى حد كبير وأرجعت ذلك إلى مخاوف امنية بشأن الباحثين عن ملجأ.

وقامت الدبابات الاسرائيلية بحماية سيارات الاسعاف حيث دخلت المعبر في وقت سابق أمس وقامت الجرافات الاسرائيلية بنزع الحواجز عن الطرق.

وقالت محطات اذاعة اسرائيلية إن إسرائيل سمحت ايضا لشاحنات محملة بالاغذية والتجهيزات الطبية ارسلتها هيئات الاغاثة الدولية بالدخول إلى غزة من معبر آخر .

وتتزامن هذه العمليات مع المحادثات التي يجريها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مع الرئيس الامريكي جورج بوش في البيت الابيض وكلاهما يدعم الرئيس الفلسطينيى محمود عباس.

ونقل مساعد لاولمرت عنه قوله أمس الأول الاثنين ان اسرائيل لن تتدخل ولن تحرك قواتها لكنها “ستضع في الاعتبار كل الاحتياجات الانسانية في غزة.”

وشوهد عشرات الفلسطينيين في اريز جالسين أو ممدين على الارض المتربة وبعضم حفاة بينما جلس الاطفال الى جوار الامتعة واحتمى البعض الآخر بأحضان أمهاتهم.

وقالت أم محمد “هذا خامس يوم لنا في المعبر. لن نستطيع العودة الى غزة.

الاقتتال الداخلي طاردنا الى اريز بعد ان هربنا من غزة. هربنا من غزة لاننا لسنا آمنين... الكل في خطر.” رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى