الباكستانيون يتميزون غضبا بسبب منح سلمان رشدي رتبة فارس في بريطانيا

> إسلام اباد «الأيام» د.ب.أ :

> تصاعد الغضب في باكستان أمس الثلاثاء بسبب منح الكاتب سلمان رشدي رتبة فارس فيما أدانه كل من مجلس الشيوخ والمجلس المحلي لإقليم الحدود الشمالية الغربية في قرارين منفصلين.

وغضب المسئولون الباكستانيون والرأي العام من القرار الذي أعلن السبت في لندن بمنح رشدي رتبة فارس والذي أثارت روايته الصادرة في الثمانينات "آيات شيطانية" احتجاجات غاضبة في باكستان وفي عدد آخر من الدول الإسلامية حول العالم.

وقال وسيم ساجد زعيم الكتلة البرلمانية بحزب الإتحاد الإسلامي الحاكم أثناء مناقشة مشروع القرار في البرلمان "منح رشدي لقب فارس هو إهانة للمسلمين ... وسيوسع هذا القرار الهوة بين المسلمين والمؤمنين بالديانات الأخرى".

وتمت الموافقة على القرارين بالإجماع وتمت المطالبة بسحب لقب (سير) من رشدي .

وأدان كل من البرلمان ومجالس السند والبنجاب القرار بينما تعهدت وزارة الخارجية بتوصيل مشاعرالباكستانيين للحكومة البريطانية.

وحذر وزير الشؤون الدينية الباكستاني إيجاز الحق من أن منح رشدي رتبة فارس سيؤدي إلى استفزاز المسلمين للقيام بعمليات انتحارية.

وقام مؤيدو التحالف الديني المعروف باسم "متحدة مجلس العمل" بتنظيم مظاهرات في مدينتين في وسط البنجاب أمس الثلاثاء. بينما دعا التحالف للمزيد من المظاهرات في كل أنحاء البلاد يوم الجمعة القادم.

واضطر رشدي الكاتب البريطاني الهندي المولد إلى الاختباء لسنوات بعد أن أصدر الزعيم الروحي للثورة الإسلامية الايرانية آية الله الخوميني فتوى باهدار دمه في عام 1989.

وتم التخلي عن هذه الفتوى في علم 2001 في عهد الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي الذي قال إن الحكومة ليس لديها نية لتنفيذ العقوبة،لكن الحكومة الإيرانية أدانت السبت منح لقب فارس لسلمان رشدي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى