اتراك ينظمون مسيرة ضد عنف حزب العمال الكردستاني

> اسطنبول «الأيام» رويترز :

>
جانب من المتظاهرين
جانب من المتظاهرين
نظم ما يقدر بنحو الفين من الأتراك مسيرة صامتة في اسطنبول أمس السبت للاحتجاج على هجمات المتمردين الأكراد بعد دعوة من الجيش لإظهار المعارضة الشعبية للعنف الانفصالي.

وسار المتظاهرون في درجات حرارة اقتربت من 35 درجة مئوية ملوحين بالأعلام التركية ورافعين ملصقات عليها صور واسماء الجنود الذين قتلوا في مواجهات مع افراد من حزب العمال الكردستاني المحظور.

وكتب على اللافتات التي حملوها "لا للإرهاب" و"كلنا شهداء في سبيل هذا البلد". ولم تحدد الشرطة أو المنظمون أعداد المتظاهرين لكن تقارير قدرت الحشد بنحو 2000.

وتصاعدت في الأشهر الأخيرة الهجمات التي يشنها حزب العمال الكردستاني الذي يحارب لاقامة وطن للأكراد منذ عام 1984 وقتل فيها عشرات الجنود.

وأظهرت احصاءات الجيش اليوم أن المتمردين نفذوا 76 هجوما بألغام ومتفجرات أخرى خلال الستة أشهر الماضية.

كما ألقيت بالمسؤولية عن تفجير انتحاري خطير وقع في مركز للتسوق في انقرة الشهر الماضي على الانفصاليين الاكراد.

ودعا الجيش ذو النفوذ والشعبية في تركيا إلى القيام بحملة داخل شمال العراق لمحاربة المتشددين الموجودين هناك.

وفي بيان في وقت سابق من هذا الشهر توعد الجيش بالرد على هجمات المتشددين وحث الاتراك على إظهار رد فعل جماهيري على العنف.

وقال رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي يواجه معركة انتخابية الشهر القادم إنه متفق مع الجيش بشأن شمال العراق وأن عملية عبر الحدود ستنفذ إذا اقتضت الضرورة لكنه لم يستدع البرلمان التركي من عطلة تشريعية ليوافق على الخطوة.

ونقل عن اردوغان قوله اليوم أن انقرة تنتظر ردا من الولايات المتحدة التي قالت إنها تعارض أي عملية في شمال العراق الذي يتمتع باستقرار نسبي.

ونقلت عنه صحيفة الوطن التركية القول "نحن ننتظر ردا من واشنطن,وبعدها سأتصل بالرئيس (الامريكي جورج) بوش,وبعد ذلك ووفقا للنتيجة سنقرر ما هي الخطوات التي يتعين اتخاذها."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى