مقتل اربعة جنود لبنانيين في قناصة وشرك مفخخ لمتشددين.

> نهر البارد «الأيام» رويترز :

>
قتل جندي لبناني برصاص مسلحين متشددين بينما قتل ثلاثة اخرون في انفجار شرك خداعي أمس السبت عند مخيم للاجئين الفلسطينيين يتعرض لقصف نيران مدفعية الجيش.

وقتل قناصة من فتح الاسلام يستلهمون نهج تنظيم القاعدة جنديا واصابوا ثلاثة في مخيم نهر البارد في شمال لبنان ليرتفع عدد قتلى خمسة اسابيع من المعارك الى 176 شخصا.

وبعد وقت قصير قالت مصادر امنية ان ثلاثة جنود قتلوا وجرح رابع في انفجار شرك خداعي. وقال مصدر عسكري لرويترز ان "ثلاثة شهداء سقطوا وجرح رابع في انفجار اثناء القيام باعمال تفكيك الافخاخ والالغام."

والقتلى الاربعة اول الضحايا العسكريين الذين يسقطون منذ اعلان الجيش يوم الخميس انه انتصر في القتال الذي استمر 33 يوما ضد جماعة فتح الاسلام والذي ادى الى سقوط 79 قتيلا في صفوف الجيش.

وضربت مدفعية الجيش اللبناني من عيار 155 ملليمتر عمق مخيم نهر البارد حيث انتشر مقاتلو فتح الاسلام بعد تراجعهم عن مواقعهم عند اطراف المخيم عقب سيطرة الجيش عليها.

وقالت مصادر امنية ان المتشددين ردوا باطلاق نيران الاسلحة الخفيفة والقاء القنابل اليدوية.

واعلن الياس المر وزير الدفاع اللبناني يوم الخميس النصر في القتال ضد جماعة فتح الاسلام والتي ادت الى مقتل 176 بينهم 60 متشددا على الاقل و35 مدنيا. وقال ان الجيش لن ينهي حصاره للمخيم حتى تسليم المسلحين انفسهم.

ويحظر على القوات اللبنانية دخول 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين في لبنان بموجب اتفاق عربي أبرم عام 1969 .

والقتال الذي دار في مخيم نهر البارد في شمال لبنان هو أسوأ اعمال عنف في لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

واجرى وسطاء فلسطينيون محادثات أمس الأول مع فتح الاسلام في المخيم الذي تعرض لاضرار جسيمة والذي كان يقطنه نحو 40 الف شخص قبل القتال,ومن المرجح عقد المزيد من المحاثات خلال مطلع الاسبوع في محاولة لانهاء الازمة.

ويقول الجيش إن فتح الإسلام بدأت الصراع يوم 20 مايو ايار بمهاجمة مواقعه,وتقول فتح الاسلام التي تضم مقاتلين من أنحاء العالم العربي إنها كانت تتصرف دفاعا عن النفس.

وقالت فتح الاسلام انه ليس لديها علاقات تنظيمية مع تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن لكنها تستلهم نفس نهجه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى