بث تسجيل صوتي لشاليت يعيد التركيز على المفاوضات غير المباشرة للتبادل

> غزة «الأيام» صخر ابو العون :

>
والد الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت
والد الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت
اعلن الجندي الاسرائيلي المخطوف جلعاد شاليت ان وضعه الصحي "متدهور" في شريط بثته كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس أمس الإثنين بمناسبة مرور عام على اختطافه في غزة فيما اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اسرائيل "لن تتفاوض" مع حماس بشأنه.

وقال شاليت في رسالة صوتية مرفقة بنص عربي بثها موقع كتائب القسام "انا الجندي جلعاد ناعوم شاليت المعتقل لدى كتائب الشهيد عز الدين القسام. امي وابي اخوتي واخواتي زملائي في جيش الدفاع اتوجه اليكم من سجني بالتحية وانا في شوق اليكم جميعا".

وتابع "ها انا امضيت عاما كاملا في السجن وما زال وضعي الصحي متدهورا وانا بحاجة لعلاج دائم في المستشفى"، مضيفا "يؤسفني عدم اهتمام الحكومة الاسرائيلية وجيش الدفاع بقضيتي وعدم استجابتهم لمطالب كتائب القسام".

وهذه المرة الاولى التي يتم فيها بث تسجيل صوتي لشاليت منذ اختطافه في 25 حزيران/يونيو 2006 في هجوم مشترك نفذته ثلاث مجموعات عسكرية تابعة لكتائب القسام و"لجان المقاومة الشعبية" و"الجيش الاسلامي" على موقع عسكري اسرائيلي في رفح جنوب قطاع غزة.

وقال شاليت ايضا "مع العلم انه من الواجب عليهم ان يستجيبوا لاتحرر من سجني خاصة وانني في مهمة عسكرية وبامر عسكري ولم اكن تاجر مخدرات"، مضيفا "لي اهل ام واب وان لالاف السجناء الفلسطينيين امهات واباء ويجب ان يعودوا اليهم".

واستطرد "املي كبير في حكومتي ان تهتم بي اكثر وتستجيب لمطالب المجاهدين".

وبعد وقت قصير من بث الشريط التسجيلي دعا نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايلي يشائي الى التفاوض مع حركة حماس للافراج عن الجندي شاليت.

وقال يشائي، العضو في الحكومة الامنية الاسرائيلية، "اعتقد ان علينا ان نتحدث مع حماس حتى نساعد في اعادة جلعاد شاليت الى منزله".

لكن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت عاد واكد بعد ذلك ان اسرائيل "لن تتفاوض" مع حماس بشان الجندي الاسرائيلي الاسير.

وقال اولمرت في تصريحات ادلى بها للصحافيين قبل التوجه الى القمة الرباعية الاسرائيلية العربية في شرم الشيخ (مصر) "اسرائيل لن تتفاوض مع حماس لانها ليست شريكا".

وتابع اولمرت ان "الشريط دليل اضافي على وحشية حماس وسيتم التطرق لذلك خلال القمة".

من جهتها اكدت حركة حماس دعمها لمعاودة المفاوضات مع اسرائيل عبر وسيط في قضية مبادلة اسرى فلسطينيين في السجون الاسرائيلية مع شاليت بعد توقف هذه المفاوضات قبل اكثر من شهرين.

وتوقفت المفاوضات غير المباشرة التي كانت تجري بوساطة مصرية قبل اكثر من شهرين بين الجانب الاسرائيلي والفصائل الثلاث حماس ولجان المقاومة الشعبية وجيش الاسلام والتي تبنت اسر شاليت كما اكد ابو مجاهد المتحدث باسم لجان "المقاومة الشعبية" لفرانس برس.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس "ما زلنا نقول ان ملف الجندي شاليت عند الجانب المصري ومصر لم تتخل عن هذا الملف في ما يتعلق بالمفاوضات (بشان التبادل)". وتابع "لا زلنا في حماس ندعم هذا الملف (المفاوضات) ونتمنى ان يكلل بالنجاح".

واتهم برهوم اسرائيل بانها "تعرقل اطلاق سراح اسرى فلسطينيين بالتبادلية مع شاليت ويبدو ان اسرائيل لا تحترم الراي العام الاسرائيلي وعائلة شاليت" محملا اسرائيل "المسؤولية الكاملة لعدم اطلاق سراحه".

من ناحيته شدد ابو مجاهد المتحدث باسم لجان المقاومة على انه "لابد من التفاوض عبر طرف وسيط من اجل صفقة التبادل بين فصائل المقاومة والاحتلال الاسرائيلي" موضحا ان الطرف الوسيط "هو اخواننا في مصر".

واوضح المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية ان تنظيمه "ما زال يشارك في المسؤولية عن ملف شاليت".

وفي جنيف دان المسؤول عن اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلنبرغر بشدة رفض حركة حماس السماح بزيارة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت.

وقال كيلنبرغر على الموقع الالكتروني للجنة الدولية للصليب الاحمر ان خاطفي الجندي شاليت لا يحترمون حقوق الانسان.

واضاف ان الصليب الاحمر طلب مرارا السماح له بزيارة شاليت وجنديين اسرائيليين خطفهما حزب الله في تموز/يوليو الماضي.

واوضح "في اطار قضية العسكريين الاسرائيليين الثلاثة المحتجزين، ندين بشدة رفض حزب الله في لبنان والفصائل الفلسطينية في غزة الى هذا اليوم السماح لمندوبينا بزيارتهم وافشال المحاولات لنقل اخبارهم الى اسرهم او لاعطاء ادلة بانهم لا يزالون على قيد الحياة". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى