صحيفة.. متشددون اسلاميون وراء مقتل وزير لبناني

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
قالت صحيفة لبنانية أمس السبت إن محققين لبنانيين توصلوا الى استنتاج مفاده ان متشددين يستلهمون نهج تنظيم القاعدة قتلوا وزيرا مسيحيا لبنانيا أواخر العام الماضي.

وقالت صحيفة النهار اليومية ان نتائج التحقيقات في اغتيال وزير الصناعة بيار الجميل في 21 نوفمبر تشرين الثاني اكتملت وستعلن عما قريب وان المنفذ هو جماعة "فتح الاسلام".

ولم تقدم الصحيفة سوى القليل من التفاصيل ولم يصدر اي تعقيب حول التقرير من السلطات او من الجماعة.

وكان الجميل قد قتل بالرصاص بينما كان يستقل سيارته في ضاحية مسيحية في بيروت,واتهم حزب الكتائب الذي ينتمي اليه الجميل المؤيد للتحالف الحكومي دمشق باغتياله. ونفت سوريا اي علاقة لها بالحادث.

وضربت لبنان موجة من الاغتيالات والتفجيرات منذ اواخر عام 2004,وشكل فريق التحقيق التابع للامم المتحدة بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في عام 2005. واقر مجلس الامن الدولي الشهر الماضي تشكيل محكمة خاصة في محاولة لمحاكمة المشتبه بهم.

ويخوض الجيش اللبناني قتالا مع متشددي فتح الاسلام في مخيم للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان منذ 20 مايو ايار. وقتل اكثر من 200 شخص في الاشتباكات في مخيم نهر البارد.

وقالت مصادر امنية ان المحققين اللبنانيين عثروا على سيارة يشتبه في استخدامها في جريمة الجميل الشهر الماضي خلال الحملة التي تشنها السلطات ضد المتشددين في الشمال.

واتهمت السلطات اللبنانية فتح الاسلام بتفجير حافلتين في منطقة مسيحية قرب بيروت في 13 فبراير شباط ما ادى الى سقوط ثلاثة مدنيين. ونفت الجماعة اي علاقة لها بالحادث.

وتقول الحكومة المناهضة لسوريا ان الجماعة ليست سوى اداة في ايدي المخابرات السورية. وتنفي دمشق وفتح الاسلام ذلك. وتقول الجماعة انها تتفق مع فكر القاعدة على الرغم من انها لا ترتبط معها بأي علاقات تنظيمية.

وقاتل بعض عناصر الجماعة.. ومعظمهم من اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين والسعوديين.. في العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى