إمام امريكي.. الإسلام قادر على التكيف مع الظروف المختلفة

> واشنطن «الأيام» توم هينيجان :

>
الامام الفلسطيني المولد يحيى هندي
الامام الفلسطيني المولد يحيى هندي
لا يجد الامام الفلسطيني المولد يحيى هندي معنى لعبارة "الاسلام الامريكي" ويؤكد أن الدين الإسلامي إنما هو قادر على التكيف مع الظروف المختلفة.

يبلغ هندي من العمر 40 عاما وهو داعية إسلامي في جامعة جورجتاون التي اصبحت في عام 1999 اول جامعة في الولايات المتحدة تعين داعية إسلاميا. ويقوم هندي -الى جانب قسيس وحاخام- بالتدريس في دورة عن الحوار بين الاديان.

وهندي داعية ايضا في المركز الطبي البحري القومي في بيثيدا بولاية ماريلاند وإمام مسجد في ضاحية فريدريك إلى الشمال من العاصمة. وهو يلقي دروسا في انحاء البلاد لشرح مباديء الاسلام لغير المسلمين.

وقال هندي الذي ولد في نابلس بالضفة الغربية ثم جاء الى الولايات المتحدة قبل 20 عاما "الاسلام دين شامل للغاية لكن بعض المسلمين اعطوه سمعة سيئة."

واضاف "الاسلام يدعو المسلمين للتكيف مع ظروفهم" قائلا ان الاسلام تبني تقاليد محلية ورفض اخرى منذ ظهر في شبه جزيرة العرب منذ نحو 1400 عام.

ويعيش بالولايات المتحدة مليونا مسلم او نحو ذلك. ومن بين 400 مسلم بين طلبة جورجتاون الذي يبلغ عددهم 14 الفا ولد 93 في المئة في الولايات المتحدة.

وقال هندي "عندما اخطب في الولايات المتحدة اخطب بالانجليزية" واشار إلى ان الائمة الباكستانيين والهنود يخطبون بالعربية وانهم يتشبثون بارتداء العمامة.

واشار إلى البدلة التي يرتديها وقال "أذهب هكذا... واحيانا اقول خطبتي وأنا ألبس تي-شيرت."

وفي مسجده ليست هناك ابواب منفصلة للرجال والنساء ولا يفصل بينهما ستار أثناء الصلاة. وكانت ترأس مجلس ادارة المسجد امرأة على مدى السنوات الخمس الماضية.

ويقول هندي الذي درس العلوم الاسلامية في الاردن والمسيحية واليهودية إضافة إلى اللغة العبرية من اجل الحصول على الدكتوراة في الولايات المتحدة "لم يكن هذا يمثل قضية بالنسبة لنا ولكنه امر مستغرب في العالم العربي او اوروبا."

وسئل هندي الذي حصل على الجنسية الامريكية عام 1993 عما اذا كان هناك "اسلام امريكي" يظهر إلى حيز الوجود فأجاب "انا اتردد في استخدام ذلك التعبير.. من عظمة الاسلام أنه قادر على التكيف مع الظروف الجديدة دون ان يفقد روحه." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى