ايران تبدأ تحقيقا جديدا مع امريكيين من اصل ايراني

> طهران «الأيام» رويترز :

> قال متحدث باسم الهيئة القضائية أمس الثلاثاء ان السلطات القضائية في ايران بدأت تحقيقات استنادا الى ادلة جديدة في قضيتي امريكيين من اصل ايراني محتجزين في اتهامات بالتجسس.

وتحتجز السلطات الايرانية هالة اسفندياري وهي خبيرة في شؤون الشرق الاوسط بمركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين ومقره الولايات المتحدة وعلي تاج بخش استشاري التخطيط العمراني بمعهد المجتمع المفتوح التابع للمستثمر العالمي جورج سوروس في اتهامات تتعلق بالامن.

ويوجد امريكيان آخران من اصل ايراني وجهت اليهما نفس الاتهامات. وأفرج عن احدهما بكفالة لكن يحظر عليه مغادرة البلاد.

وقال علي رضا جمشيدي المتحدث باسم الهيئة القضائية في مؤتمر صحفي " حصلنا على ادلة جديدة بشأن (اتهامات اسفندياري وتاج بخش)... وبدأت تحقيقات جديدة استنادا الى هذه الادلة."

ودعت الولايات المتحدة الى الافراج عن الامريكيين من اصل ايراني ونفت تورطهم في أي انشطة تجسس.

وتتهم ايران التي لا تعترف بالجنسية المزدوجة واشنطن باستخدام المثقفين في تنفيذ "ثورة مخملية" للاطاحة بالدولة الاسلامية.

وقال جمشيدي في الشهر الماضي ان قضايا الاربعة "في المراحل الاخيرة وان نتائج التحقيقات ستعلن خلال الاسبوع أو الاسبوعين القادمين."

ووفقا للنظام القضائي الايراني فان التحقيقات يمكن ان تؤدي الى احالة القضية الى المحاكمة أو الى شطبها.

وادى هذا الامر الى زيادة التوتر بين ايران والولايات المتحدة حيث يوجد بالفعل خلاف بينهما بشأن الانشطة النووية للجمهورية الاسلامية والتي يخشى الغرب من انها تستهدف صنع قنابل نووية. وتنفي ايران ذلك.

ويربط بعض المحللين بين اعتقال الامريكيين من اصل ايراني واحتجاز القوات الامريكية في العراق خمسة ايرانيين تقول واشنطن انهم يساعدون المتشددين,وتنفي ايران أي علاقة أو دور في اثارة العنف وتقول ان الخمسة دبلوماسيون ويجب الافراج عنهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى