قمة مبكرة بين السعودية وكوريا الجنوبية في كأس آسيا

> جاكرتا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يشهد اليوم الخامس من كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم قمة مبكرة بين منتخبي السعودية وكوريا الجنوبية في اطار منافسات المجموعة الرابعة التي تقام في جاكرتا.

وفي جعبة المنتخبين خمسة ألقاب منذ انطلاق البطولة، إثنان للكوري الجنوبي في النسختين الاوليين عامي 1956 و1960، وثلاثة للسعودي أعوام 1984 و1988 و1996، وكل منهما يسعى في النسخة الحالية إلى تعزيز رصيده.

المباريات التي أقيمت حتى الآن لم تؤكد الترشيحات التي أطلقت قبل البطولة خصوصا بعد تعادل استراليا الصعب مع عمان في الوقت القاتل 1-1، والمستوى المتواضع لليابان بطلة النسختين الماضيتين أمام قطر وخروجها بنقطة واحدة أيضا اثر انتهاء المباراة بالنتيجة ذاتها.

وتتجه الأنظار إلى مباراة منتخبي السعودية وكوريا الجنوبية اليوم باعتبارهما مرشحين للقب، الاول للانفراد بالرقم القياسي ومحو آثار الخروج من الدور الاول في الصين قبل ثلاثة أعوام، والثاني للعودة إلى الألقاب القارية بعد غياب 47 عاما.

وكان «الأخضر» قاب قوسين أو أدنى من اللقب عامي 1992 في طوكيو و2000 في لبنان لكنه خسر في المرتين أمام اليابان بنتيجة واحدة صفر/1، أما كوريا الجنوبية فخسرت النهائي ثلاث مرات ايضا، أمام إيران 2-1 في تايلاند عام 1972، وأمام الكويت صفر/3 في الكويت عام 1980، وأمام السعودية بالذات 4-3 بركلات الترجيح (الوقت الاصلي صفر-صفر) في قطر عام 1988.

التقى المنتخبان في نهائيات كأس آسيا مرتين وكان الفوز فيهما للسعودية، الاولى في نهائي عام 1988، والثانية في نصف نهائي النسخة الثانية عشرة في لبنان 1-2.

ويتضمن سجل لقاءات المنتخبين ثماني مواجهات حتى الآن، فازت السعودية في ثلاث وكوريا في إثنتين، وتعادلتا في ثلاث.

ووقع المنتخبان في مجموعة واحدة في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال المانيا الصيف الماضي، وفازت السعودية في المباراتين، 2/صفر ذهابا في الدمام، و1/صفر إيابا في سيول..وشارك المنتخبان لاحقا في نهائيات كأس العالم لكنهما خرجا من الدور الاول.

يقود المنتخب السعودي في البطولة المدرب البرازيلي هيليو سيزار دوس انجوس (49 عاما) الذي خلف مواطنه ماركوس باكيتا بعد دورة كأس الخليج الثامنة عشرة في ابو ظبي مطلع العام الحالي، وقد أجرى تغييرات عدة في التشكيلة التي تختلف كثيرا عن سابقتها خصوصا بعد اعتزال عدد من النجوم البارزين امثال المخضرم سامي الجابر وابتعاد الحارس محمد الدعيع، ولاعب الوسط محمد نور.

عانى المنتخب السعودي من مشكلة الاصابات خلال فترة الاعداد ما أدى الى ابتعاد عدد من اللاعبين عن التشكيلة أبرزهم لاعب الوسط المهاجم محمد الشلهوب الذي أصيب في كاحله في المباراة الودية ضد كوريا الشمالية الاسبوع الماضي.

ويواجه انجوس مشكلة أخرى تتعلق بلاعب الوسط عمر الغامدي الذي لم يتماثل للشفاء تماما من الاصابة التي تعرض لها في وتر اخيل في فترة الاعداد.

المهاجم الفذ ياسر القحطاني تعرض إلى إصابة ثانية أيضا ومشاركته في المباراة اليوم غير مؤكدة ايضا.

وكان انجوس واجه عاصفة من الانتقادات من الشارع الرياضي السعودي ومن الصحافة المحلية بعد قراره قبل يوم من انطلاق البطولة باستبعاد اربعة لاعبين منهم المدافع حمد المنتشري، افضل لاعب في آسيا عام 2005، حيث أكد مرارا أن قرار الاستبعاد جاء لأسباب فنية بحتة لأنه فضل عليه وليد عبد ربه الذي يلعب في نفس المركز.

انجوز لا يخفي صعوبة المهمة بقوله «مجموعتنا هي الاصعب في النهائيات، فكوريا الجنوبية مثلا يجب احترامها نظرا لما قدمته في السنوات الاخيرة، أما اندونيسيا فتلعب على ارضها وبين جمهورها حيث من المتوقع ان يحضر مبارياتها 100 ألف متفرج، في المقابل فإن مواجهة البحرين تعتبر «دربي» خليجيا دائما ما يكون صعبا».

ياسر القحطاني أعرب عن تفاؤله بمشاركة «الاخضر» في البطولة قائلا:«الأجواء في معسكر المنتخب جيدة وتدعو الى التفاؤل لأن جميع اللاعبين يدركون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم».

وعن مدى جهوزيته بعد الاصابة قال:«أنا جاهز للمشاركة واستعدت لياقتي في الفترة الاخيرة لكن قرار مشاركتي في المباراة الاولى يتعلق بالمدرب».

وتحدث القحطاني عن غياب عدد من اللاعبين المؤثرين عن التشكيلة بقوله:«سنفتقد العديد منهم في هذه البطولة لكن الاسماء التي تم اختيارها للمشاركة لا تقل شأنا».

في المقابل، تقع على عاتق المدرب الهولندي بيم فيربيك مسؤولية قيادة المنتخب الكوري الجنوبي الى لقبه الاول منذ 47 عاما.

وفيربيك هو ثالث هولندي على التوالي يشرف على المنتخب الكوري الجنوبي بعد غوس هيدينك وديك أدفوكات، والرابع بعد جو بونفرير، وقد أعلن انه يريد تحقيق اللقب مع فريقه وأن الوقت قد حان لفعل ذلك.

وفشل المنتخب الكوري في تحقيق اي فوز على نظيره السعودي في الاعوام ال18 الماضية. قائد المنتخب الكوري الجنوبي الحارس لي وون جاي قال بكل ثقة :«هدفنا واضح في هذه البطولة وهو إحراز اللقب»، مؤكدا :«جئنا من أجل العودة بالكأس الى كوريا الجنوبية بعد غياب 47 عاما».

أنجوس :«جوابنا الحقيقي سيكون في الملعب»

أوضح مدرب منتخب السعودية لكرة القدم البرازيلي هيليو سيزار دوس انجوس أن جوابه سيكون في الملعب وأن هدفه قيادة فريقه الى إحراز لقب كأس آسيا الرابعة عشرة.

وقال انجوس في المؤتمر الصحافي المخصص للمباراة ضد كوريا الجنوبية اليوم الاربعاء منذ أن بدأت العمل مدربا للمنتخب السعودي، عملت على مراقبة جميع اللاعبين واخترت 33 منهم لمعسكر تركيا ثم توصلت الى قناعة باختيار 23 لاعبا للتشكيلة الحالية التي ستشارك في كأس آسيا».

وتابع :«بعد كل المجهود الذي قمنا به، أعتقد بأن جوابنا الحقيقي سيكون في الملعب، فنحن نحلم بإحراز اللقب كما تفعل جميع المنتخبات، وسأسعى الى قيادة المنتخب السعودي الى تحقيق ذلك».. ورد انجوس على الانتقادات التي يواجهها بعد اعتماده التشكيلة الاساسية قائلا «لا أرى أي منتخب في العالم لا يتعرض للنقد بعد اختيار التشكيلة النهائية التي ستشارك في البطولات»، مشيرا إلى أن «الأهم الآن هو أننا جاهزون لخوض البطولة بعد معسكري تركيا وسنغافورة والمباريات الودية التي خضناها وقد فوجئت فيها بالقدرات التنافسية لدى اللاعبين السعوديين وهذا ما يدعوني الى التفاؤل».

واعتبر المدرب البرازيلي أن «منتخب كوريا قوي ويختلف أسلوبه عن أسلوب المنتخب السعودي، وأن فريقه يجب أن يكون في قمة تركيزه وجهوزيته لمواجهته»، مضيفا «فلسفتي تقضي بالتركيز على نقاط القوة لدى المنتخب المنافس وهذا ما شرحته طبعا للاعبين لكي يكون تركيزهم عاليا خصوصا في المباراة الاولى ضد كوريا».

وعن خشيته من عدم تحقيقه نتائج إيجابية مع المنتخب السعودي قال:«أنا قادم من بلد يعيش فيه مدربو كرة القدم تحت ضغوطات متواصلة، ففي الاسابيع العشرة الاولى للدوري البرازيلي تمت إقالة ثمانية مدربين، ولذلك أنا معتاد على هذه الامور».

وتحدث أيضا عن اللاعبين الذين استبعدهم مؤخرا بقوله:«آسف فعلا لابتعاد محمد الشلهوب بسبب الاصابة إذ أن الجهاز الطبي في المنتخب أبلغني أنه غير قادر على المشاركة، أما بخصوص حمد المنتشري فإنه قرار فني بحت، إنه يملك الخبرة لكنني أفضل إشراك وليد عبد ربه بدلا منه حيث ستكون الفرصة متاحة أمامه لإظهار إمكاناته».

وانتقد أنجوس «سوء أرض ملعب التدريب في جاكرتا وأيضا أرض الملعب الرئيسي حيث ستقام المباراة»، وأشار أيضا إلى أن «منتخبه سيتأثر بدرجة الرطوبة المرتفعة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى