واشنطن تجدد اتهام طهران بدعم الميليشيات في العراق

> بغداد «الأيام» سلام فرج :

>
السفير الاميركي في العراق راين كروكر
السفير الاميركي في العراق راين كروكر
جددت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء اتهام ايران بدعم الميليشيات التي تقاتل قوات التحالف في العراق، وذلك اثر جولة ثانية من المحادثات الاميركية الايرانية حول الامن في هذا البلد.

وقال السفير الاميركي في العراق راين كروكر اثر اللقاء "منذ المحادثات الاولى بين طهران والولايات المتحدة التي رمت الى لجم العنف في العراق، فان ايران زادت دعمها للميليشيات التي تقاتل في العراق".

وكان كروكر يتحدث الى الصحافيين اثر محادثات استمرت ساعات عدة مع نظيره الايراني حسن كاظمي قمي ووصفها بانها "مفصلة وصريحة".

واللقاء بين السفيرين هو الثاني على هذا المستوى بين البلدين منذ قطع العلاقات الدبلوماسية عام 1980، اثر احتجاز الرهائن في السفارة الاميركية في طهران.

واكد كروكر ان "الحكم على ما تقوم به طهران سيكون بناء على ما سيجري على الارض".

وتابع "في الحقيقة رأينا ازديادا لنشاط الميليشيات التي تدعمها ايران وليس تراجعا"، مشيرا الى الفترة الزمنية منذ الاجتماع الاول بين الطرفين في 28 ايار/مايو الماضي.

وتتهم الولايات المتحدة ايران بدعم المجموعات المتطرفة في العراق عبر تدريبها وتزويدها السلاح، في حين تعتبر طهران ان الانسحاب الاميركي من العراق هو الشرط الاول ليستعيد هذا البلد امنه.

وفي طهران، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني أمس الثلاثاء ان "الاتهامات الاميركية لا اساس لها وتهدف الى تضليل الرأي العام القلق من السياسة الحربية للولايات المتحدة".

واضاف "الافضل للاميركيين ان يبحثوا عن سبل الخروج من الازمة العراقية (...) ويحترموا استقلال الشعب العراقي وارادته".

غير ان اللقاء الذي تم في مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي داخل المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، تناول فكرة تشكيل لجنة امنية ثلاثية من الولايات المتحدة وايران والعراق، وفق مسؤولين عراقيين.

وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في بيان ان "اللقاء (الاميركي الايراني) كان بناء ونشعر بانه اسفر عن نتائج فعلية".

واضاف "توصلنا، للمرة الاولى، الى اتفاق على العمل معا داخل لجنة امنية بهدف خدمة الشعب العراقي".

واورد بيان رسمي للحكومة العراقية ان "الحاضرين انتهوا الى تشكيل لجنة امنية ثلاثية لحل جميع الاشكالات القائمة او التي تحصل لاحقا".

واضاف ان اللجنة ستركز جهودها على "التعاون من اجل ملاحقة الارهاب والمجموعات الارهابية في العراق وعلى رأسها تنظيم القاعدة الارهابي".

ونقل البيان تأكيد الطرفين الاميركي والايراني دعمهما "لوحدة واستقلال العراق واحترام سيادته وعدم التدخل في شؤونه الداخلية وتأييد حكومة نوري المالكي ودعم جهودها في بسط الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب وملاحقة الخارجين على القانون والعمل من اجل تحسين الخدمات واصلاح الوضع الاقتصادي".

من جهته، قال كروكر انه لم يتم تحديد هوية المشاركين في اللجنة ولا موعد اجتماعها.

واضاف "انه امر ينبغي ان نوضحه نحن الاميركيين مع الايرانيين والعراقيين".

وكان المالكي حض في كلمة القاها في مستهل الاجتماع ايران والولايات المتحدة على توحيد جهودهما لضمان استقرار العراق.

وقال "نتمنى دعمكم لاستقرار العراق الذي لا نريد ان يتدخل في شؤون الاخرين ولا نريد ان يتدخل احد بشؤونه الداخلية".

وقبل ساعات من الاجتماع، ادى هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب مستشفى الاطفال وسط مدينة الحلة (100 كلم جنوب بغداد) الى مقتل 26 شخصا واصابة اخرين بجروح بينهم نساء واطفال، وفقا لمصادر امنية وطبية عراقية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى