ما تقوله وما لا تقوله المذكرة الموقعة بين الاتحاد الاوروبي وليبيا

> بروكسل «الأيام» ا.ف.ب:

> تورد المذكرة الموقعة بين المفوضية الاوروبية وليبيا بالتفصيل بعض الالتزامات التي قطعتها بروكسل لضمان اطلاق سراح الممرضات البلغاريات، الا انها تبقى غامضة حول مشاركة دول الاتحاد الاوروبي في دفع التعويض لعائلات الاطفال البالغة قيمته 461 مليون دولار.

وفي ما يأتي ابرز النقاط الواردة في هذه المذكرة من صفحتين التي نشرتها أمس الثلاثاء المفوضية الاوروبية :

مساعدة طبية :

- “يلتزم الاتحاد الاوروبي على المدى الطويل ضمان العلاج الطبي المناسب المتطابق مع المعايير الدولية” للاطفال المصابين بفيروس الايدز.وهو يضمن معالجة الذين هم بحاجة الى عناية خاصة “في مستشفيات اوروبية على نفقة الاتحاد الاوروبي ودول اعضاء تعرض خدماتها”.

- تتعهد فرنسا تجهيز مستشفى بنغازي الجديد وتقديم خبرتها التقنية في هذا المجال، في حين يقوم الاتحاد الاوروبي بـ”الجهود اللازمة” لكي يصبح مركز بنغازي للامراض المعدية مركزا اقليميا ممتازا يستفيد من مساعدات عديدة.

- يتعهد الاتحاد الاوروبي “مواصلة دعم” الخطة الليبية لمكافحة الايدز و”تأمين الاموال الاضافية اللازمة” لهذا الغرض، من دون ان يحدد اي مبلغ.

العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وليبيا وعد الاتحاد الاوروبي منذ الثلاثاء بالعمل على تعزيز العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وليبيا التي كانت بقيت متواضعة رغم رفع كل العقوبات الاوروبية عن هذا البلد منذ عام 2004.

ولا بد لهذه العلاقات ان تصبح قريبا مشابهة لتلك القائمة حاليا مع دول شمال افريقيا الاخرى والتي تتضمن اتفاقات “شراكة” وعملية برشلونة للتعاون مع الدول المتوسطية ما يتيح تقديم مساعدات اوروبية.

وعمليا على الدول الاوروبية الـ27 ان تدرس اعتبارا من اكتوبر المقبل اجراءات عدة لصالح ليبيا هي : - تسهيل دخول الصادرات الليبية الى السوق الاوروبية خصوصا المواد الزراعية ومنتجات الصيد.

- مساعدات تقنية ومالية في مجال الاثار.

- تقديم منح جامعية للطلاب الليبيين في اوروبا.

- اعطاء تأشيرة الدخول شنغن الى المواطنين الليبيين على ان تلغى تأشيرات الدخول لمواطني الدول الاوروبية الـ27 الراغبين في زيارة ليبيا.

- اقامة “تدابير مراقبة للحدود” البحرية والارضية الليبية لمواجهة الهجرة غير الشرعية، وهي نقطة حساسة لايطاليا ومالطا اللتين تواجهان تدفقا لمهاجرين افارقة غير شرعيين من الشواطىء الليبية المجاورة.

التمويل لا تشير المذكرة الى كلفة هذه الاجراءات.

وتنص من جهة اخرى على ان المفوضية الاوروبية “تلتزم ان يدفع صندوق بنغازي الدولي لصندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية” الليبي “المبالغ المجمعة في اطار اتفاق التمويل بتاريخ 15 يوليو 2007 والبالغة 598 مليون دينار ليبي اي 461 مليون دولار. الامر الذي يعني ان المفوضية الاوروبية في بروكسل تعهدت تأمين هذا المبلغ لدفع التعويضات لعائلات الاطفال (مليون دولار لكل عائلة) مع انها تؤكد براءة الممرضات البلغاريات من نقل فيروس الايدز الى الاطفال الليبيين.

الا ان بينيتا فيريرو فالدنر لم تؤكد هذا السيناريو واكتفت بالقول ان بروكسل وجهت نداء لتقديم “المساهمات الطوعية فقط” الى الدول الاوروبية وغير الاوروبية مثل الشركات والمنظمات غير الحكومية لتأمين هذه الاموال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى