يونس محمود في حوار خاص :نعم أفكر في لقب الهداف.. لكن الأهم مصلحة المنتخب العراقي

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> رسالة كوالالمبور (حسين عطا) عن صحيفة الشرق القطرية:يعيش المنتخب العراقي حالة من التوهج بعد الفوز بكأس آسيا 2007، وبعد نيله الكأس للمرة الاولى منذ اكثر من ثلاثين عاما،.. يونس محمود - كابتن المنتخب العراقي - واحد من اللاعبين الذين عاشوا حالة من التحدي مع الذات في هذه البطولة، لأن امم آسيا 2007 كانت تعني لهم الكثير، حرصنا على الالتقاء بسفاح العراق، للحديث معه عن البطولة وعن تطلعاته من خلالها، وعلى الرغم من الارهاق الشديد الواضح على وجه كابتن المنتخب العراقي، فإنَّه استجاب لرغبتنا، وقال بالحرف الواحد: «لايمكنني ان ارفض طلبا لكم».

وبمجرد ان بدأنا حوارنا معه بصالة فندق البرنس، حتى فوجئنا بهجمة اعلامية كبيرة على سفاح العراق، لأن يونس محمود اصبح فعليا احد نجوم كأس آسيا 2007، بعد تألقه الواضح وقيادته للمنتخب العراقي للفوز بالبطولة.

وفي احد حواراتنا السابقة مع يونس اثناء وجوده بالدوحة، قال لنا انه سيهدي لقب كأس آسيا الى العراقيين، ويبدو ان أمنية السفاح سارت بخطى ثابتة نحو التحقيق ، يونس فتح قلبه من جديد لنا وباح لنا بكل اسراره في حوار خاص بالعاصمة الماليزية.

خسائر الاعداد

< هل توقعت الفوز باللقب؟

- كان التوقع بالوصول الى الدور نصف النهائي صعبا للغاية، خاصة اننا لعبنا في المجموعة الاولى القوية، والتي ضمت بجانب منتخبنا استراليا وتايلاند وعمان،ولا أخفي سرا عندما اقول اننا كنا مهددين في بداية البطولة خاصة بعد التعادل في المباراة الاولى مع اصحاب الارض التايلانديين.. لكن لابد من الاعتراف بأن الخسائر التي تعرضنا لها في مرحلة الاعداد للبطولة، كانت في مصلحتنا لأنها نبهتنا الى الكثير من الامور التي يجب علاجها بالفريق قبل انطلاق المباريات.

< كيف ذلك؟

- لقد خسرنا امام منتخب ايران في نهائي دورة غرب آسيا، وخسرنا امام كوريا بثلاثية، وهذه النتائج جعلتنا نشعر بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا، وكانت لها نتائجها الايجابية في بداية مبارياتنا بالبطولة، حيث كنا الاقرب للفوز على المنتخب التايلاندي في مباراتنا الاولى بالبطولة.

< هل توقعت الفوز على استراليا؟

- بعد الانتهاء من مرحلة الاعداد وبعد المباراة الاولى اصبحنا جاهزين لمواجهة اى منتخب، خاصة اننا نعيش حالة من الاستقرار الفني، وقبل مواجهتنا مع الاستراليين كنا مستعدين تماما للمباراة، وبالفعل تمكنا من تحقيق الفوز الذي فتح لنا الطريق للتأهل الى دور الـ 8، ونحن ندرك اننا نلعب كرة قدم ولا يمكنني ان اختار المنافسين، لكنهم مفروضون علي، لذلك كنا في حالة جاهزية تامة لمواجهة اي منتخب.

< لكن كيف تعاملتم مع المنتخب الاسترالي القوي؟

- هناك مقولة شهيرة لمدربنا البرازيلي فييرا وهى ان اي مباراة تقام بين فريقين اي 11 ضد 11، وليس ضد إسمين، وادركنا ذلك جيدا قبل المباراة وتعاملنا مع المنتخب الاسترالي على هذا الاساس فهم 11 لاعباً ونحن ايضا 11 لاعباً، واللاعب العراقي معروف بشجاعته في المواقف الصعبة، على الرغم من فترة اعدادنا الضعيفة، الا اننا تمكنا من تصدر مجموعتنا في تايلاند وتأهلنا الى الدور الثاني.

< البعض يقول ان المنتخب الكوري كان الاقرب للتأهل الى النهائي، خاصة بعد فوزه عليكم بثلاثية ودية قبل انطلاق البطولة الحالية.. ما ردك؟

- الخسارة الثلاثية كانت في مباراة ودية، وكانت امام المنتخب الكوري الذي كان يخوض فترة اعداد قوية استعدادا للبطولة الحالية، لكن الوضع غير الآن، فلاعبونا اصبحت لديهم الخبرة الكافية بعد المباريات السابقة، لذلك فإن مباراتنا امام المنتخب الكوري في نصف النهائي كانت غير ومختلفة عن المواجهة الودية التي خسرناها بثلاثة في كوريا.

< هل كنت تفضل ملاقاة ايران ام كوريا في نصف النهائي؟

- قلت اننا هنا ومستعدون لملاقاة أي منتخب، وبأمانة شديدة خططنا على ان نلاقي قطر في دور الـ 8، لكن المنتخب الفيتنامي هو الذي تأهل، لذلك فنحن جاهزون لملاقاة اى منتخب، وبعد فوز المنتخب الكوري كنا جاهزين لمواجهته.

< لكن المنتخب الكوري كان يمتلك ميزة اللعب في ماليزيا عكس المنتخب العراقي؟

- ماليزيا ليست بغريبة على المنتخب العراقي ونعرف ملاعبها جيدا، ولذلك كنا جاهزين لمواجهة المنتخب الكوري في ماليزيا.

سر النجاح

< ما السر وراء الانجازات التي حققها المنتخب العراقي في كأس آسيا؟

- وسائل الاتصال ربطت العالم كله في الوقت الحالي، وقد اسعدنا تأثير الانتصارات التي حققناها، ودائما نرى الناس السعيدة لنا بالفوز والذين يتمنون مواصلة المشوار بنفس القوة، والمشاعر الطيبة التي وجدناها من الكثيرين كان لها مفعول السحر علينا، بالاضافة الى ان المعسكر الكوري قبل انطلاق البطولة افادنا كثيرا، حيث استفدنا من الاحتكاك، ومنحتنا النتائج الجيدة في البطولة دافعا في بقية المباريات كان من نتائجها ما شاهدتموه في البطولة..واعتقد ان اللاعبين في احسن حالاتهم وكانت لديهم الرغبة القوية في استكمال المشوار بقوة وتحقيق اللقب للمرة الاولى.

< كيف ترى الفرحة بإحراز اللقب للمرة الاولى بالنسبة لكم؟

- هذه هى فرحة العراقيين تعبيرا عما يحققه المنتخب، ولا أخفي عليك سرا عندما اقول لك اننى استقبلت اتصالا من رئيس الوزراء العراقي ومن الرئيس العراقي ايضا، فالمسؤولون في العراق يعرفون ان كرة القدم مهمة جدا في العراق وفي كل العالم، كما لاتنقطع اتصالات اهلنا بنا منذ ان بدأنا مشوارنا في البطولة، وكانت هذه المشاعر اكبر دافع لنا لمواصلة الانتصارات والوصول الى المباراة النهائية والفوز باللقب.

< هل فكرت في الفوز بلقب الهداف؟

- نعم فكرت في الفوز بلقب الهداف، واحرزت 4 أهداف ، لكن الاهم من لقب الهداف هو مصلحة المنتخب العراقي وهو ما أعرفه جيدا، فليس مهما ان افوز بلقب الهداف، لكن المهم هو الفوز بلقب كأس آسيا 2007.

< وكيف تنظرون لاهتمام الاعلام العربي بما يحققه المنتخب العربي؟

- بأمانة اسعدنا الاهتمام العربي الذي وجده المنتخب العراقي في هذه البطولة، ونحن نشكر كثيرا قناة الكأس لاهتمامها الكبير بالمنتخب العراقي، واعتقد ان ما نجده من اهتمام في كل الدول العربية كان اكبر دافع لنا للفوز بكأس آسيا.

< هل توقعت نهائياً عربياً بين العراق والسعودية؟

- نعم تمنيت ان تقام المباراة النهائية بين منتخبين عربيين هما منتخبا العراق والسعودية، وبالفعل كان ذلك مسك ختام للبطولة .

خسارة العنابي

< ما رأيك في خروج العنابي من الدور الاول للبطولة؟

- كان ذلك بمثابة المفاجأة بالنسبة لنا ولم نصدق الخسارة الاخيرة امام المنتخب الاماراتي، خاصة ان المنتخب القطري بدأ البطولة بشكل جيد وكان مرشحا للتأهل الى الدور الثاني مع المنتخب الياباني عن المجموعة الثانية. لكن الخسارة الاخيرة امام المنتخب الاماراتي هى سبب الخروج المبكر من البطولة.

< وما هى اسباب الخروج المبكر؟

- المنتخب القطري من احسن المنتخبات، وتمكن من الاعلان عن نفسه بقوة من خلال تعادله امام المنتخب الياباني في المباراة الاولى، ونحن توقعنا ان نلاقي العنابي في دورال8 وليس المنتخب الفيتنامي، لكن الاخير تمكن من تحقيق المفاجأة وتأهل الى الدور الثاني على حساب منتخبي قطر والامارات. وبعد تأهل المنتخب الفيتنامي ادركنا انه سيلعب بعيدا عن ملعبه، حيث خططنا للبقاء في تايلاند.

< كيف ترى خروج العنابي رغم فترة الاعداد للبطولة؟

- لم يوفق العنابي في البطولة، وهذه هى كرة القدم ونتائجها ولابد ان نقبل بهذه النتائج .

< ما ردك على مدرب منتخب كوريا الذي قال ان المنتخب العراقي يعتمد على الفردية في الاداء؟

- اي منتخب لابد ان يعتمد على الفردية في أدائه، وهذا لايعني ان المنتخب العراقي لايعتمد على الجماعية، لكن هذه وجهة نظر المدرب الكوري .. ونحن نقول لمدرب المنتخب الكوري الهولندي ان المنتخب العراقي اعتمد في الاساس على الروح المعنوية والقتالية، والتي من الصعب ان تلاقيها في المنتخبات الاخرى.

< هناك من يحمل المدرب البوسني موسوفيتش مسؤولية خروج قطر من الدور الاول؟

- انا اعتقد ان المنتخب القطري الذي شارك في البطولة قوي، خاصة مع وجود سبستيان، وكما قلت ان هذه كرة القدم، هناك منتخبات قوية اخرى خرجت، فمثلا المنتخب الاسترالي الذي كان احد المرشحين للقب خرج من دور ال8. وانا من جانبي كنت اتمنى وجود المنتخب القطري في دور ال8، وكنا مخططين لملاقاته في الدور ربع النهائي، لكن جاءت الرياح بما لاتشتهي السفن.

< من هو المدرب الاجدر على قيادة منتخب قطر بعد انتهاء عقد موسوفيتش؟

- المنتخب القطري قوي ويملك مقومات النجاح، ويجب علينا ألا ننسى انه فاز ببطولتين مهمتين هما خليجي 17 وذهبية دورة الالعاب الاسيوية وهما انجازان لابد من النظر اليهما بعين الاعتبار.

العلم العراقي

< هل ما يحققه المنتخب العراقي في البطولة له تأثيره على التخفيف من حدة الطائفية الموجودة في العراق حاليا؟

- المفاجأة الحقيقية بالنسبة لنا ان كل مسيرات الفرح التي خرجت احتفالا بفوزنا مؤخرا كانت تحمل العلم العراقي فقط، وهو ما يؤكد بعد نظر العراقيين الذين ارادوا ان يؤكدوا على وحدتهم وتحدي الطائفية التي اراد البعض ايجادها فليس هناك شيعي او سني او كردي فقط عراقي، وهذا هو الامر الجيد في الموضوع، فالكل خرج احتفالا من اجل شىء واحد هو العراق.

< يقال ان فوز المنتخب العراقي يساعد على استمرار السلام في البلاد.. مارأيك؟

- نعرف هذه الحقيقة جيدا، ومن اجل ذلك لعبنا من اجل الفوز باللقب حتى يستمر الامان والسلام في العراق، فالفوز باللقب الاسيوي لاول مرة في تاريخ العراق سيكون له تأثيره الكبير، وستكون هناك مسيرات فرح في كل شوارع المدن العراقية احتفالا بهذا اللقب.

< هل يستمر البرازيلي فييرا مع المنتخب العراقي بعد ما حققه معكم في البطولة؟

- عقد المدرب البرازيلي لمدة شهرين، وفييرا مدرب خلوق للغاية واعتقد ان هناك نيات صادقة من جانب المدرب البرازيلي، وهو ما ساعدنا على تحقيق النتائج الجيدة في البطولة ، ونتمنى ان نحقق اكثر مما وصلنا اليه مع فييرا في بطولات قادمة، لان امامنا الكثير من العمل وخاصة بطولة كأس القارات.

أمنية خاصة

< يقال ان يونس تلقى عروضا من بعض الفرق اثناء البطولة.. ماهى هذه العروض؟

- لم افكر في العروض اثناء مباريات البطولة ولم اناقشها، فقد كان المهم بالنسبة لي هو البطولة، فقد كان لدي التزام ومسؤولية اكبر من بقية اللاعبين ، ومع ذلك أقول أنني مرتاح في قطر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى