الضاري يدعو الولايات المتحدة الى التخلي عن المالكي

> عمان «الأيام» سليمان الخالدي :

>
الشيخ حارث الضاري
الشيخ حارث الضاري
دعا رجل دين سيني بارز الولايات المتحدة أمس الإثنين الى قطع العلاقات مع رئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي قائلا ان حكومته "الدمية" فشلت وان العملية السياسية المدعومة من الولايات المتحدة انتهت.

وقال الشيخ حارث الضاري لرويترز "اعتقد ان الامريكيين اذا بقوا على هذه السياسة التي وضعوها في البداية ويستخدمون نفس الرجالات الذين استخدموهم في السابق ويجربون المجرب الفاشل فان سياستهم في العراق فاشلة بالنتيجة وسيخرجون من العراق فاشلين."

وقال رئيس هيئة علماء المسلمين في مقابلة في عمان "على الادارة الامريكية ان تصحح وضعها في العراق ولاتستمر معتمدة على الدمي التي استخدمتها في الفترة السابقة وادت الى فشلها".

وحكومة الوحدة الوطنية التي يقودها المالكي والتي شكلت لمحاولة تخفيف حدة التوتر الطائفي والقضاء على العنف في ازمة منذ انسحبت منها الكتلة العربية السنية الرئيسية في وقت سابق هذا الشهر ويريد عقد اجتماع للزعماء السياسيين خلال الايام المقبلة للخروج من المازق.

وقال الضاري الذي تضم هيئته الزعماء الدينيين السنة في العراق ان واشنطن تسببت في معاناة لا حد لها للشعب العراقي اثناء احتلالها المستمر منذ اربع سنوات ويتعين عليها الان ان ترعي حكومة غير حزبية.

وقال رجل الدين الذي اشاد بالجماعات السنية المسلحة لكنه نفى اي علاقة مباشرة معها ان واشنطن بحاجة ايضا الى اعادة بناء الجيش على اسس غير طائفية.

وفي اعقاب الاطاحة بصدام حسين وهو سني في عام 2003 قامت الادارة الامريكية بحل الجيش وقوات الامن وتسريح مئات الالاف من الجنود وزادت شعور السنة بالمرارة.

وقال "اما اذا انهوا هذه العملية السياسية وفكروا بنوع اخر من الحكم يعتمد على الحكمة والحزم الى جانب القوة لضبط الامن وتصحيح الاوضاع يستطيعوا ان يخرجوا من العراق خروجا امنا يضمن لهم ماء الوجه".

وقال الضاري "هذا خير لها من ان تتعامل مع حكومة ضعيفة .. تضمن لها التعامل مع حكومة وطنية عراقية قادمة والتعامل مع الاصدقاء .. (بدلا من حكومة ضعيفة)استهلكت الامريكيين ومليارات الامريكيين من غير امل منظور وتعتاش على اموال دافعي الضرائب."

وقال ان الكونجرس الامريكي يجب ان يمارس ضغوطا اكبر من اجل سحب القوات من العراق بعد ان زادت الولايات المتحدة عدد قواتها في وقت سابق في العام الجاري في محاولة للقضاء على العنف الطائفي.

وقال "على الشعب الامريكي والمؤسسات الرسمية الامريكية ان تضغط على هذه الادارة .. لان قواتها تخوض حربا خاسرة حربا عبثية فاشلة اودت بارواح الكثير من الجنود الامريكيين."

واضاف "على الشعب الامريكي ان يعلم ان الخاسر من هذه الحرب هما الشعب العراقي والامريكي".

وقال الضاري انه يتصور حدوث مصالحة في المستقبل مع الولايات المتحدة اذا ما سعت واشنطن الى التعلم من اخطاء ما بعد الغزو.

وقال "هذا ممكن لانه كما يقولون لايوجد في السياسة صديق دائم وعدو دائم". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى