روي كين يعود إلى أولدترافورد مدرباً

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> يعود الإيرلندي روي كين إلى ملعب «أولدترافورد» اليوم السبت على رأس فريق سندرلاند العائد هذا الموسم الى الاضواء، لمواجهة فريقه السابق مانشستر يونايتد في المرحلة الخامسة من بطولة انكلترا لكرة القدم.

ويحمل لقاء كين بمدربه السابق الذي أطلق شهرته الأسكتلندي أليكس فيرغوسون، الكثير من العاطفة والتحدي في آن معا، إذ سيقف الرجلان للمرة الأولى وجها لوجه على خط التماس.

وإذ اعتاد فيرغوسون على ضغط المباريات في دوري صعب للغاية، فإن تجربة الدوري الممتاز هي الأولى من نوعها لكين مدربا، وستبدأ صعوبتها فعليا من الملعب الذي حصد فيه النجاح لاعبا في أبرز مرحلة من مسيرته.

ويرزح مانشستر يونايتد حاليا تحت الضغوط خصوصا أن حامل اللقب يحتل المركز العاشر على لائحة الترتيب العام بفارق 5 نقاط عن تشلسي المتصدر، وذلك بعد أن انتظر حتى المرحلة الماضية لتحقيق أول انتصار له هذا الموسم وبصعوبة بالغة على توتنهام (1/صفر).

ويبدو فيرغوسون مقتنعا بأن فريقه ظهر بصورة أفضل من تلك التي بدا عليها في نفس الفترة العام الماضي، لكن المشكلات الطارئة كبلت انطلاقته القوية وأبرزها إصابة المهاجم الدولي واين روني وإيقاف الجناح البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ويتوقع أن تحمل مباراة اليوم عودة المهاجم الفرنسي لويس ساها إلى التشكيلة للمرة الأولى منذ مايو الماضي، وذلك في ظل عدم إيجاد المهاجم الجديد الارجنتيني كارلوس تيفيز الطريق إلى الشباك وإعلان النرويجي المخضرم أولي غونار سولسكيار اعتزاله اللعب.

في المقابل، لم تكن بداية سندرلاند سيئة إلى أبعد الحدود (4 نقاط) رغم خسارته على أرضه في المرحلة الماضية أمام ليفربول (صفر-2).

ويملك كين عددا من العناصر الجيدة أمثال مايكل شوبرا والمهاجم كينوين جونز القادم من ساوثمبتون مقابل 6 ملايين جنيه استرليني والمدافع داني هيغينبوثوم، إضافة إلى الترينيدادي شتيرن جون ومهاجم مانشستر السابق دوايت يورك.

وتعرض سندرلاند لهزة معنوية منتصف الاسبوع الحالي عندما خسر أمام لاتون من الدرجة الثانية في كأس رابطة الأندية الانكليزية المحترفة ليبقى من دون أي فوز في 3 مباريات متتالية.

ويتوقع أن يدفع كين بجونز الى جانب يورك مع ثلة من لاعبين سابقين دافعوا عن ألوان يونايتد وهم إلى جانب هيغينبوثوم،كيران ريتشاردسون وأندي كول وليام ميلر وبول ماكشاين.

وعلى ملعب «فيلا بارك»، يحل تشلسي المتصدر برصيد 10 نقاط ضيفا على استون فيلا غداً الأحد، ساعيا الى مواصلة نتائجه الجيدة (3 انتصارات وتعادل واحد) والابتعاد قدر الإمكان عن منافسيه في وقت مبكر.

وبدا فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ممتازا على الصعيد الفني وسط تفاهم كبير بين لاعبيه خصوصا أولئك الذين يشغلون خط الوسط وعلى رأسهم فرانك لامبارد والغاني ميكايل إيسيان والجناح الأيسر الفرنسي الجديد فلوران مالودا الذي أنسى الجمهور اللندني الهولندي آريين روبن المنتقل إلى ريال مدريد بطل أسبانيا.

ورغم فوزه الخجول على ضيفه بورتسموث (1/صفر) الاسبوع الماضي، فإن الفريق الأزرق جاهز تماما لحصد ثلاث نقاط إضافية من خصمه الذي يحتل المركز الحادي عشر، ويتسلح بمدافعيه الأقوياء أمثال الدولي غاريث باري والهولندي ويلفريد بوما والدنماركي مارتن لاورسن، إضافة إلى المهاجم الصاعد غابريال اغبونلاهور.

ويلعب ليفربول أمام ضيفه دربي كاونتي العائد إلى دوري الأضواء على ملعب «أنفيلد رود» من دون قائده ستيفن جيرارد الذي لا يزال يعاني من كسر في إصبع قدمه منذ أكثر من أسبوعين.

كما يغيب عن تشكيلة المدرب الاسباني رافايل بينيتيز المدافع جيمي كاراغر للاصابة أيضا، فيما ستسجل عودة المهاجم الاوكراني اندري فورونين الذي غاب عن المباراة امام تولوز (4/صفر) الثلاثاء الماضي في اياب الدور التمهيدي الثالث لمسابقة دوري ابطال اوروبا، ما يترك بينيتيز أمام أربعة خيارات هجومية في ظل وجود العملاق بيتر كراوتش والهولندي ديرك كوييت والاسباني فرناندو توريس.

ويلعب في المباريات الاخرى، بولتون مع إيفرتون، وريدينغ مع وست هام، ونيوكاسل مع ويغان، وميدلزبره مع برمنغهام، وفولهام مع توتنهام، وآرسنال مع بورتسموث، وبلاكبيرن روفرز مع مانشستر سيتي.

أسبانيا

ستكون المرحلة الثانية من بطولة اسبانيا متشحة بالسواد حدادا على وفاة مدافع اشبيلية الدولي انطونيو بويرتا (22 عاما) بأزمة قلبية قبل 3 ايام بعد سقوطه على أرض الملعب في مباراة فريقه امام خيتافي1/4 السبت الماضي في افتتاح الموسم الجديد.

وسيقف اللاعبون والمشجعون دقيقة صمت قبل كل لقاء، وقد تأجلت مباراة اشبيلية مع أوساسونا في هذه المرحلة كون الفريق سيواجه ايك اثينا اليوناني الاثنين المقبل في اياب الدور التمهيدي الثالث لدوري الابطال.

وتعد مباراة ريال مدريد امام مضيفه فياريال الأبرز في نهاية الاسبوع، ويدخلها رجال المدرب الالماني بيرند شوستر بمعنويات عالية بعد الفوز افتتاحا على الجار اتلتيكو مدريد (1-2) في «دربي» العاصمة الاسبانية.

ويعلم الفريق الملكي أن فياريال ليس بالخصم السهل، وهو الذي فاز في تسع مباريات متتالية في بطولة الدوري ولم يتذوق طعم الخسارة في 18 مباراة، الى تحقيقه انطلاقة قوية جدا بإسقاطه مضيفه فالنسيا المرشح للمنافسة على اللقب بثلاثية نظيفة.

كما أن ريال لا يستسيغ كثيرا اللعب على ارض فياريال حيث سقط في الموسم الماضي صفر/1 هناك، إلا أن شوستر نفسه كان على رأس خيتافي آخر فريق هزم مضيف فريقه الحالي وتحديدا في 15 أبريل الماضي.

ورغم أنه لم يخف سعادته بالفوز على اتلتيكو فان شوستر ينتظر أكثر من مجموعته، وقال: «انا سعيد لأننا فزنا في مباراة مهمة ولعبنا بشكل جيد، وهذا هو نوع كرة القدم الذي اريده من فريقي لأن جميع الفرق التي دربتها سابقا لعبت بهذه الطريقة الممتعة، لكن هناك مساحة اخرى للتطور».

ولم يكشف شوستر ما إذا كان سيشرك المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي والمدافع الارجنتيني الجديد غابرييل هاينتزه للمرة الاولى منذ قدومهما من تشلسي ومانشستر يونايتد على التوالي.

علما بأنه يغيب عن ريال مدافعه البرازيلي بيبي بداعي الاصابة التي ستبعده من أسبوعين الى ثلاثة.

ويبحث برشلونة أحد أبرز المرشحين للظفر باللقب عن أول هدف وأول فوز له في الموسم الجديد عندما يستضيف اتلتيك بلباو على ملعب «نوكامب».. وكان الفريق الكاتالوني قد تعادل في المرحلة الافتتاحية مع مضيفه راسينغ سانتاندر سلبا، في مباراة شارك فيها نجومه الاربعة البرازيلي رونالدينيو والفرنسي تييري هنري والارجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل ايتو الذي سيغيب عن مباراة غد الاحد بعد تعرضه لإصابة بالغة في الفخذ خلال المباراة التي فاز فيها برشلونة على انتر ميلان بطل ايطاليا (5/صفر) على كأس جوان غامبر.

وفي الوقت الذي اعتبر فيه هنري ان الفريق الذي لا يزال بحاجة الى بعض الوقت للتأقلم، فإن جمهور برشلونة ينتظر الكثير من تشكيلة الهولندي فرانك رايكارد الذي قال: «لقد تعادلنا في مباراتنا الاولى، ولا أعتقد بأنها نهاية العالم».

ويلعب في المباريات الاخرى ليفانتي مع مورسيا، وسرقسطة مع راسينغ سانتاندر، وبلد الوليد مع ديبورتيفو كورونا، وبيتيس مع اسبانيول، والميريا مع فالنسيا، وخيتافي مع ريكرياتيفو، واتلتيكو مدريد مع مايوركا.

إيطاليا

يفتتح انتر ميلان حامل اللقب المرحلة الثانية من بطولة ايطاليا عندما يحل ضيفا على امبولي اليوم السبت.

ولم تكن بداية انتر ممتازة في المرحلة الاولى حيث عجز عن الفوز على ضيفه اودينيزي وتعادل معه (1-1)، فيما سقط امبولي امام فيورنتينا 3-1.

وسيكون انتر ميلان مطالبا بالفوز خصوصا ان منافسيه الاساسيين ميلان ويوفنتوس قد حققا انتصارين كبيرين، الاول على جنوى 3/صفر والثاني على ليفورنو 1-5.

ويتوقع أن يعود الى تشكيلة روبرتو مانشيني لاعب الوسط الفرنسي باتريك فييرا الذي غاب عن المباراة الاولى.

من جهته، يلعب يوفنتوس في ضيافة كالياري متسلحا بقوته الهجومية وعمادها الفرنسي دافيد تريزيغيه صاحب ثلاثية في مرمى ليفورنو والدولي فينتشنزو ياكوينتا الذي اضاف الهدفين الأخريين.

ويسعى فريق «السيدة العجوز» الى ترجمة طموحاته سريعا بعد عودته الى الدرجة الاولى، وقد عزز صفوفه بعدد من اللاعبين المعروفين الذين وجدوا مكانهم في التشكيلة الاساسية امثال المدافع البرتغالي جورج اندرادي والبوسني حسن صالح حميديتش.

ويلعب في المباريات الاخرى، اودينيزي مع نابولي، وتورينو مع ريجينا، وروما مع سيينا، وكالياري مع يوفنتوس، واتالانتا مع بارما، وليفورنو مع باليرمو، وكاتانيا مع جنوى، وسمبدوريا مع لاتسيو، وميلان مع فيورنتينا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى