مقتل شاب فلسطيني في احتجاج عند حدود غزة

> غزة «الأيام» رويترز :

>
قتل شاب فلسطيني أثناء مظاهرة شارك فيها عشرات الالاف من أهالي غزة في الشطر الجنوبي من القطاع أمس السبت احتجاجا على إغلاق معبر حدودي مع مصر.

وقال مسؤولو أمن محليون إن المظاهرة استمرت عدة ساعات وانفضت بعد حلول الظلام.

وقال عاملون في مستشفى إن اسم الصبي هو محمد قديح (17 عاما) وأنه أصيب خطأ برصاصة أطلقها ضباط القوة التنفيذية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أثناء محاولتهم ابقاء الاحتجاج تحت السيطرة.

وجرت المظاهرة عند معبر رفح الحدودي الذي يربط قطاع غزة بمصر. وهو نقطة الاتصال الوحيدة بين غزة والعالم الخارجي التي لا تمر عبر إسرائيل.

والمعبر مغلق منذ ان سيطرت حماس على قطاع غزة من القوات الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس في يونيو حزيران.

وكان معبر رفح يخضع فنيا لسيطرة قوات عباس ولرقابة مراقبين من الاتحاد الاوربي قبل استيلاء حماس على غزة رغم ان اسرائيل كانت تغلقه من حين لاخر استنادا الى اسباب امنية. وتسيطر مصر على الجانب الاخر من المعبر.

وفي الشهر الماضي سمح لعدة الاف من الفلسطينيين الذين تقطعت بهم السبل في مصر لعدة اسابيع بالعودة الى قطاع غزة من خلال نقاط عبور اسرائيلية وهو ما ارغم العائدين على السفر عن طريق اسرائيل.

ورفضت حماس الاتفاق الذي ابرم بين اسرائيل وعباس ومصر لفتح تلك المعابر بدلا من رفح قائلة انه سابقة خطيرة بتخفيف الضغط على الدولة اليهودية كي تعيد فتح معبر رفح في اي وقت قريبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى