أفغانستان تندد بنشر رسم جديد مسيء للنبي محمد

> كابول «الأيام» سيد صلاح الدين :

> أدانت أفغانستان أمس السبت نشر رسم مسيء للنبي محمد في صحيفة سويدية قائلة إن هذا عمل معاد للعالم الإسلامي,وأدانت باكستان المجاورة الرسم للنبي محمد على جسم كلب بوصفه ازدراء.

ونشرت صحيفة كابول تايمز أمس السبت بيانا لأئمة وعلماء مسلمين ووزارة الإرشاد الديني قالوا فيه "نشر رسم مسيء لرسولنا الكريم في صحيفة سويدية استفز الأفغان جميعا."

وأضاف البيان "اعداء الإسلام الألداء ينشرون مرة أخرى رسما مسيئا لنبي الإسلام. هذا أزعج العالم الإسلامي وأثار حفيظة المسلمين." وطالب بتقديم المسؤولين عن نشر الرسم للمحاكمة ومعاقبتهم.

وشدد رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلت على العلاقات السلمية بين المسلمين والمسيحيين الذين يعيشون في السويد لكنه قال إنه ليس له كزعيم سياسي ان يتدخل في قرار صحيفة نيريكس اليهاندا السويدية -وهي صحيفة محلية تصدر في وسط السويد- بنشر ذلك الرسم.

وقال في محادثة اذاعية "إعمالا لحريتنا في التعبير وديمقراطيتنا وطريقة حياتنا فإن الآخرين يتخذون هذا النوع من القرارات المتصلة بالتحرير."

وأشعلت رسوم مسيئة للنبي محمد نشرتها أولا صحيفة دنمركية ثم أعيد نشرها في صحف أوروبية غضبا واسع النطاق ومظاهرات احتجاج قاتلة في العديد من الدول الإسلامية في اوائل عام 2006 .

وفي أفغانستان لقي عشرة متظاهرين حتفهم اثناء اشتباكات معالقوات الحكومية بسبب قضية الرسوم التي تزامنت مع الغضب المتزايد في أوساط كثير من الأفغان على بعض الدول الغربية بسبب ما يتصور أنه إنعدام للحساسية الدينية.

وأبدى الجيش الأمريكي في الأسبوع الماضي أسفه لحملة أساءت لكثير من الأفغان بعد اسقاط كرات قدم مجانية على أطفال أفغان مولعين بكرة القدم في جنوب أفغانستان مرسوم عليها أعلام دول مختلفة من بينها علم المملكة العربية السعودية.

ونظم الأفغان احتجاجات دامية في بعض الأحيان في السنوات الأخيرة على تدنيس جنود أمريكيين لنسخ من المصحف الشريف في معسكر جوانتانامو وعلى نشر رسوم مسيئة للنبي محمد.

ويعتقد محللون أن الفشل في فهم الحساسيات المرتبطة بالدين قد يدفع الأفغان للإنضمام لحركة طالبان في حربها على الحكومة الأفغانية وما يقرب من 50 ألف جندي غربي في أفغانستان يعملون تحت قيادة حلف شمال الأطلسي والجيش الأمريكي المرابط هناك. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى