برودي يحذر في عمان من الاثار السلبية للانقسامات الفلسطينية

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي مع نظيره الاردني معروف البخيت في مؤتمر صحافي مشترك
رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي مع نظيره الاردني معروف البخيت في مؤتمر صحافي مشترك
حذر رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي أمس السبت في عمان من الانقسامات الفلسطينية وتاثيرها على المنطقة,وقال برودي اثر مباحثات مع نظيره الاردني معروف البخيت في مؤتمر صحافي مشترك ردا على سؤال حول ما اذا كانت الانقسامات الفلسطينية ستؤثر على نجاح المؤتمر الدولي الذي دعا له بوش "انا على يقين من ان الانقسامات الفلسطينية ستأتي بآثار سلبية على اي تطور في المنطقة".

واضاف ان "الانقسامات بين الفلسطينيين لن تساعد في عملية السلام، سياستنا كانت واضحة في هذا الشأن نحن ندعم ابو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) في جهوده وندعم حواره مع الاسرائيليين".

واكد برودي اهتمام ايطاليا بعقد المؤتمر الدولي قائلا "نحن معنيون وبشكل واضح وايجابي بالمؤتمر".

من جانبه، قال البخيت "لقد بحثنا الاوضاع في المنطقة بشكل عام وبحثنا عملية السلام، اتفقنا على انه يجب بذل كل جهد لدفع الطرفين (الاسرائيليين والفلسطينيين) للجلوس والتفاوض حول تسوية واقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة جنبا الى جنب مع اسرائيل آمنة".

من جهة اخرى وردا على سؤال عن الملف النووي الايراني قال برودي "نعتقد ان على ايران ان تستجيب لشروط الوكالة الدولية للطاقة وتلتزم بها".

واعتبر ان "توسيع القدرات فيما يتعلق بتطوير الطاقة النووية خطير جدا على المنطقة".. وقال برودي "علينا ان نبذل كل جهد ممكن لتجنب الحل العسكري".

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اعتبر في مقابلة صحافية ان امام ايران فرصة "قد تكون الاخيرة" لتسوية الخلاف حول ملفها النووي مع الاسرة الدولية، داعيا الى "تشجيعها" على ذلك.

على صعيد آخر، اعرب برودي عن اهتمام ايطاليا بمشروع الربط بين البحر الاحمر والبحر الميت، وقال "اعتقد انه مشروع مهم جدا (...) ايطاليا على استعداد للتعاون في هذا المشروع".

وكان خبراء البيئة حذروا من ان البحر الميت في خطر بسبب انخفاض منسوب مياهه علما بان مستوى هذا البحر هو الادنى في العالم.

والبحر الميت هو اكثر بحار العالم ملوحة وينخفض بسرعة كبيرة وبمعدل المتر سنويا تقريبا ليصل تراجع مستواه الى الثلث جراء نضوب منابعه وتحويلها.

ووقع الاردن واسرائيل والفلسطينيون في ايار/مايو من 2006 اتفاقية لاعداد دراسة عن الجدوى الاقتصادية للمشروع.

ويغطي المشروع في حال تنفيذه احتياجات الاطراف الثلاثة من المياه.

ويلتقي رئيس الوزراء الايطالي الاحد، خلال زيارته التي تستمر يومين، العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي توجه أمس السبت الى السعودية في زيارة قصيرة يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، تتركز مباحثات الملك عبدالله الثاني وبرودي على "الدور الاوروبي في عملية السلام، خصوصا في ظل الدعوة التي اطلقها الرئيس الاميركي جورج بوش لعقد لقاء دولي خلال العام الحالي للنظر في آليات المضي قدما في عملية السلام".

كما يبحث العاهل الاردني الدور الفرنسي في عملية السلام مع الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي في باريس التي يتوجه اليها اليوم الأحد.

وكان الملك عبد الله الثاني وصف أمس الأول المؤتمر الدولي حول السلام في الشرق الاوسط الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوش بانه "خطوة ايجابية نحو تحقيق السلام المنشود".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى