اعتصامات ومهرجانات خطابية للمشترك وجمعيات المتقاعدين والعاطلين عن العمل في سيئون ومديريات أبين

> محافظات «الأيام» خاص :

>
من فعاليات اعتصام جمعيات المتقاعدين والعاطلين عن العمل بمودية الخميس
من فعاليات اعتصام جمعيات المتقاعدين والعاطلين عن العمل بمودية الخميس
تطورات الأوضاع في عدن والمحافظات .. صدر بلاغ صحفي عن مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين عسكريين وأمنيين ومدنيين أمس الأول الخميس بشأن تطورات الأوضاع في مدينة عدن والمحافظات الأخرى صباح الخميس 2007/9/6 فيما يلي نصه :

«أمام إجراءات السلطة على استمرار اعتقال العميد الركن ناصر علي النوبة، رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين وآخرين ومنع الزيارات عنهم، وأمام التصعيد الخطير الذي اختارته السلطة في التعامل مع حركة الاحتجاجات والاعتصامات التي تشهدها مدينة عدن ومحافظات الجنوب الأخرى، دعا مجلس التنسيق الأعلى لجمعيات المتقاعدين ومعه كل الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني إلى مواصلة الاعتصامات الاحتجاجية بهدف زيادة الضغط على السلطات للاستجابة لمطالب الإفراج الفوري وبدون شروط عن جميع المعتقلين، وفي مقدمتهم العميد الركن ناصر علي النوبة، رئيس مجلس التنسيق والمناضل الكبير حسن باعوم الذي تصر السلطة على مواصلة اعتقاله مع أولاده الثلاثة في أحد سجون الأمن في المكلا، وبرغم تدهور حالته الصحية مازالت السلطة ترفض حتى الآن السماح بنقله إلى المستشفى للعلاج.

أمام كل ذلك وفي الصباح الباكر من هذا اليوم الخميس 2007/9/6م أوقفت السلطة من توافدوا للمشاركة في الاعتصام في مدينة خورمكسر، واعتقلت منهم العشرات واقتيادهم إلى سجون البحث الجنائي وسجون الاستخبارات العسكرية والأمن السياسي وعلى رأسهم العميد الركن حسن علي البيشي، نائب رئيس مجلس التنسيق الذي تم اقتياده إلى سجن الاستخبارات العسكرية في قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية على الرغم من أنه فوق التقاعد الإجباري، وهذا يعتبر مخالفا للقوانين المعمول بها في البلاد فضلا عن عدم مشروعية اعتقالهم بشكل عام وتعريضهم للإهانات والشتم والتعامل غير الإنساني، بل إن الأمور تجاوزت ذلك، فقد باتت مدينة عدن تعيش حالة طوارئ، حيث نصبت النقاط العسكرية المعززة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، ومنعت حركة المواطنين بين عدن والمحافظات المجاورة بعد أن أغلقت مداخلها، وكذلك فصل أحياء مدينة عدن عن بعضها البعض حيث شلت حركة السكان في المدينة تماما.

نطالب المنظمات الحقوقية المحلية والعربية والدولية والمجتمع الدولي الانتباه والاهتمام لما يجري في مدينة عدن ومحافظات الجنوب الأخرى، والتضامن معنا لرفع الظلم والاستبداد الجاثم على كاهل أبناء الجنوب، وندعو أبناء الجنوب بالمقابل إلى رص الصفوف والوقوف وقفة الرجل الواحد ضد الظلم وإرغام السلطة على الاعتراف بالحق الجنوبي.

قائمة بأسماء المعتقلين الذين مازالوا في سجون السلطة في محافظات عدن وأبين ولحج وهم:

العميد الركن ناصر علي النوبة رئيس مجلس التنسيق اعتقل في 2007/9/3م (سجن معسكر الفتح)، اقتيد مكبلاً بالسلاسل من عدن إلى أبين الأديب والناشط السياسي أحمد القمع في 2007/9/1م (سجن البحرين م/أبين)، نظمي محسن ناصر 2007/9/1م (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، العميد محمد صالح طماح 2007/9/6م (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، محسن ناصر منصر 2007/9/6م، (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، أحمد بن أحمد الزوقري 2007/9/6م (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، عمر حسن محسن 2007/9/6م (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، نصر محمد علي 2007/9/6م (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، مدين حسين جبران 2007/9/6م (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، عبدالسلام صالح الخضر 2007/9/6م (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، عبدالعزيز عبدالقوي 2007/9/6م (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، غسان زيد مهيوب 2007/9/6م (سجن البحث الجنائي معسكر طارق)، جمبلاط محمد أحمد 2007/9/6م (سجن شرطة الشيخ عثمان)، الجندي فهمي علي عبدالله مع والده وعبدالرب شغدف 2007/9/1م تم اعتقالهم عند ذهابهم إلى قيادة القطاع العسكري بردفان لاستلام رواتبهم.

قائمة بأسماء المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم في محافظة عدن في يوم 2007/9/6م:

حسن علي البيشي 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق + سجن الاستخبارات العسكري معسكر فتح)، حسين عوض عبدالقوي 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، حسين ناجي 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، عمر سعيد 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، شائع صالح 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، عبدالله مثنى 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، ثابت عبيد 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، نبيل محمد صالح 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، فيصل جبران 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، قاسم عثمان الداعري 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، صالح طالب 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، البكري 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، يحيى عيسى 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، أحمد سلام حيدرة 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، حسين ثابت سعيد 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، محمد هيثم حداد 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، ثابت محسن محمد 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، ضياء الدين محمود عبدالله 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، محمد قائد العيسي 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، عبدالمنعم محمد علي 2007/9/6م (سجن المباحث معسكر طارق)، صالح ناجي حربي 2007/9/6 (سجن المباحث معسكر طارق)».

مظاهرة حاشده تشهدها مدينة سيئون للمرة الثانية

شهدت عصر يوم أمس مدينة سيئون مهرجان جماهيري خطابي تضامني كبير شارك فيه الآلاف من المواطنين والشباب والمتقاعدين والعسكريين والمدنيين وقيادات وقواعد الأحزاب والتنظيمات السياسية بمديريات وادي وصحراء حضرموت نظمته أحزاب اللقاء المشترك بوادي حضرموت ، وذلك أمام المنصة العامة بسيئون مقابل حديقة 22مايو احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وانتشار الفساد وارتفاع الأسعار والتنديد بما مارسته وتمارسه أجهزة السلطة تجاه فعاليات ومطالب المتقاعدين العسكريين والمدنيين وقد شارك في الحفل العديد من القيادات السياسية لأحزاب اللقاء المشترك وأبرزهم الأستاذ محمد قحطان عضو الهيئة التنفيذية للقاء المشترك وعضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للاصلاح وقد حمل الحاضرون لافتات معبرة عن حال الشعب وما يعانيه. وفي المهرجان الذي بدئ بأي من الذكر الحكيم ألقى الاخ أبوبكر عبدالقادر بارجاء عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني كلمة قال فيها : «إن هذا المهرجان هو امتداد للفعاليات السياسية في عموم محافظات الجمهورية استنادا لحقوقنا السياسية والدستورية .. وفي هذا الاتجاه نظمت هيئة تنسيق الفعاليات السياسية والجماهيرية وقوى المجتمع المدني في المحافظة مظاهرة سلمية حاشدة شارك فيها الآلاف من أبناء حضرموت مطالبين بمعالجة أوضاع المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين والشباب العاطلين عن العمل مطالبين بحقوقهم الدستورية والقانونية وحقهم في العيش الكريم والمواطنة المتساوية وبالرغم من دستورية وقانونية تلك الفعاليات إلا هذه الفعالية جوبهت بالقوة العسكرية وإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وأدى ذلك إلى سقوط الشهيد صلاح سعيد القحوم وسقوط عدد من الجرحى واعتقال العشرات .

إننا في أحزاب اللقاء المشترك بالوادي ندين ونستنكر هذا الحدث ونعلن تأييدنا لما جاء في سياق الفعاليات بالمحافظة والمطالبة بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق ومحاسبة الذين أطلقوا الرصاص الحي على المواطنين على أن لا تكون الأجهزة الأمنية بالمحافظة جزءا منها .

أيها الحشد الكريم: إن نضالنا السلمي هو الخيار الوحيد للتعبير عن مطالب الجماهير بشكل واع وأمني وهو نضال طويل إننا ندعو الجميع إلى التحلي والانضباط والتعاون مع اللجان لحفظ الأمن ... وكما جئنا بسلام نعود إن شاء الله بسلام».

في مودية
في مودية
كما ألقى الأخ محمد ابوبكر حسان عضو المجلس المحلي بالمحافظة نائب رئيس مجلس شورى الإصلاح بحضرموت كلمة قال فيها : «تشهد الساحة اليمنية في كثير من المحافظات وخاصة الجنوبية والشرقية منها العديد من الفعاليات الاحتجاجية المختلفة ضد الممارسات الخاطئة التي تنتهجا السلطة المحلية في مختلف المجالات والتي أرهقت كاهل الشعب من الجرع المتتالية وارتفاع الأسعار الجنونية مما زاد من معاناة المواطنين الأبرياء ناهيك عن تردي الخدمات الأساسية وتدني الخدمات الصحية والتعليمة , بالإضافة الى المتضررين والمبعدين والمقاعدين قسرا من وظائفهم بسبب انتمائهم السياسي تشكل هي الأخرى ظاهرة خطيرة تهدد المجتمع في أخلاقه وسلوكه بل تهدد السلم الاجتماعي .وكذا الانتهاكات والممارسات غير المسئولة من قبل السلطة ضد هذه الفعاليات الحزبية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها .

إن غياب العدالة في توزيع الثروة والعبث بأراضي الأوقاف وأراضي الدولة من قبل السلطة ومتنفذيها وتعيين مسئولين سيئين في هذه المحافظات واستحواذ طابور الفساد في السلطة والحزب الحاكم على كافة العمالة في الشركات النفطية والكثير من المشاكل تدفع مزيدا من التصعيد وتهديد السلم الاجتماعي وذلك فإننا نسعى من خلال النضال السلمي وهذه أول فعالياته لتحقيق المطالب التالية :

1) إصلاح الأوضاع الاقتصادية وتحسين معيشة المواطنين من خلال محاسبة الفاسدين وإعادة ما نهبوه وتوسيد الأمر لأهل الخبرة والكفاءة والأمانة ووقف كل الجرعات .2) حل مشكلة الأراضي السكنية الموقفة منذ أكثر من 15 سنة .3) حل مشكلة التعويضات للفلاحين والملاك والمنتفعين .4) إعادة الأراضي التي نهبها المتنفذون وإلغاء أي صرف في مجاري السيول .5) نقل مخزن الذخيرة الذي تضرر منه المواطنون .6) حل مشكلة المتقاعدين .7) الاسراع في تنفيذ مشروع المجاري لمدن الوادي والصحراء فكفى الناس وعودا .8) إعطاء المحافظة حقها في تشغيل أبنائها في الشركات النفطية وإعطائها حقها من المنح الدراسية .9) إعطاء نسبة من الإيرادات النفطية للمحافظة.10)الرقابة القوية على عمليات التنقيب لمنع التلوث.11)تعويض المتضررين من الشركات النفطية تعويضا عادلا وسريعا .12)تخفيض تسعيرة الكهرباء كما وعد الرئيس في حملته الانتخابية من على هذه المنصة .13)حماية ودعم الحرف الصناعية اليدوية وتطويرها .14)نطالب بإقامة العدل لتثبيت الوحدة وإبعاد كل المفسدين.15)إطلاق سراح المعتقلين في أحداث المكلا.16)تمكين المجالس المحلية من القيام بواجبها وتحويل المخصصات المركزية وانتخب المحافظين.

وفي الأخير نشكر الجماهير المحتشدة التي تسعى لرفع الظلم عن كاهلها والأمن والمرور على تعاونهم في حفظ الأمن وتنظيم حركة المرور لأنهم أبناء الوطن وهم من ضحايا الغلاء والفساد والسلام عليكم وحمة الله وبركاته» .

كما ألقى الأخ محمد قحطان عضو الهيئة التنفيذية للقاء المشترك عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح كلمة قال فيها : «أحيي أبناء وادي حضرموت لخروجهم إلى المهرجان النضال الثاني لردم أوكار الفساد .. لقد خرجتم خرجتكم الأولى مع المهندس فيصل بن شملان .. الذي دشن بوثبته الكبرى البدايات الأولى لحركة شعبية تقود الحرية.. ومهرجاننا لهذا اليوم هي المواصلة المستمرة لتلك الوصلة الأولى وانه مما لاشك فيه أن السلطة يجب عليها اليوم أن تندم على التأمين الذي فرضته لصناديق الاقتراع ولو تركت المهندس فيصل بن شملان ليأخذ أصواته لكانت أحوالنا وأحوالهم أفضل بكثير مما نحن عليه اليوم .. قد لا تدركون أنتم أيها الإخوة الكرام أهمية وعظمة ما تصنعونه اليوم خروجكم هذا الثاني يمثل بداية تحول كثير في حياتنا .. إزاء سلطة تستخدم القوة والبطش فإننا وعبر النضال السلمي المستمر والمتدرج سنصل إلى أن ننتزع حقوقنا ونصون حرياتنا وسنأخذ على أيدي الفساد وستزهق شمس حقيقة مطالبنا وأشعة مطالب المشترك ستزهق باطلهم بإذن الله.. إن النضال السلمي طريق طويل نعم .. ولكنه هو الطريق الآمن والطريق الذي يعبر عن معناه قوله تعالى : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق الله العظيم .. خروجنا هو تعبير أكيد اننا قد غيرنا ما بأنفسنا ومن ثم فإن إرادة الله ستكون معنا .. لقد تغّول الفساد وأفسد علينا كل جوانب حياتنا كل معنى جميل كنا نعيشه أفسده وأفقده معناه .. أصبح الفساد كعبوة مفخخة وناسفة وعبر النضال السلمي كطريق وحيد وآمن نتمكن من دحر مخاطر هذه العبوة الناسفة والمفخخة ونجنب أنفسنا وشعبنا ونجنب أولئك الفاسدين المصير السيئ .. إن الضيق الذي تبديه السلطة والنظام تجاه النضال السلمي عبر مواجهته بالعنف كما جرى في اليومين الماضيين في عدن والضالع والمكلا هذا الضيق يعبر عن حالة من الإفلاس لدى هذا النظام كما انه يجسد طبيعة الثقافة المتخلفة التي تسود داخل صناع القرار في هذا النظام فيظن انه بالعنف سيكون هو الأقوى ويتمنى ويسعى لأن يستدرجنا نحو هذا الميدان نحن على وعي كامل بأوضاعنا وبما نريد نحن قد عقدنا العزم أننا سنواصل النضال السلمي وبه سنتمكن من هزيمة الفساد وقواه وجبروته .

نقول للسطة إن الفساد عكّر حياتنا .. أخذ لقمة عيشنا .. ءضر بنا ومستقبلنا .. وأفقدنا الإحساس بقواسم الاجتماع السياسي نحن وإياكم كسلطة .

إن اليمن اليوم تجري التحولات فيه إلى نوع من الفرز لنصبح فريقين لا ثالث لهما فريق الأغلبية المتعبة والمنهكة المأخوذ أقواتها والمنهوب لقمة عيشها .. قلة ترقص على أثلا أجسادنا.. تكتنز الأموال من أقواتنا وتزداد شحما وورما من دمائنا وعرقنا يقولون أين الفساد وكأنه مخلوق فضائي مجهول الهوية .. نقول لهم لا يا هؤلاء .. نهب المال العام وهدره فساد .. سوء استعمال السلطة فساد .. تنصيب الأقارب على رقابنا فساد .. تنصيب الأقارب المراهقين في مقاعد السلطة دون أن يكون لهم أي أحقية سواء انهم أقارب فساد .. العهود والوعود للناخبين أفسد الفساد .. تقولون إن الغلاء مشكلة عالمية ألم يتم وعد هذه المحافظة أن تزود بخمسة مليون نخلة ..؟ هل أيضا جفت أراضي العالم عن إنتاج النخل ؟؟ ما هو عذركم؟؟ القانون يعتبر أن خداع الناخبين جريمة انتخابية تستحق المساءلة .. ونحن ندعو النائب العام إلى مساءلة الذين خدعوا الشعب .. ألم تقولوا إن ارتفاع الأسعار أو الحديث عن جرع قادمة إنما هو شيء وأوهام في خيال المشترك .. واليوم تقولون إنكم عاجزون عن إيقاف تدهور الأسعار والتزايد المتسارع في الأسعار لماذا خدعتم الناخبين؟

انتشار أمني في طرقات ومداخل عدن  صباح يوم الخميس
انتشار أمني في طرقات ومداخل عدن صباح يوم الخميس
نحن نريد أن نقول لا يا هؤلاء إن العبث بأراضي الدولة فساد.. توزيع الأراضي لمحسوبين فساد وأفسد منه أراضي الأوقاف .. المعاملات التمييزية بين المواطنين التي طالت كل جوانب الحياة فساد .. انتم المسئولون عما جرى .. الإضرار بالوحدة الوطنية أنتم المسئولون عنه .. اليمنيون كلهم وحدويون وأنتم الانفصاليون وأنتم وحدكم من يدعو إلى الانفصال .. أنتم وحدكم من يقرض شبكة علاقاتنا.. أنتم وحدكم من يثير الانتشال فيما بيننا .. أنتم وحدكم من تضرون بنا وبالوطن .. السلطة والنظام هم المسئولون عن معاناة الجنوب والشمال .. هم الذين قاعدوهم قسرا ونحن كمواطنين من أقصى صعده إلى أقصى المهرة نتعاطف مع هؤلاء ونعلن تضامننا معهم ضد القلة ضد الحفنة المفسدة التي أفسدت حياتنا.. نناشد السلطة عميت عيونهم أن ترى الحقوق لهؤلاء الناس هذه المحافظة التي تعتبر الثروة البترولية هي أقل ما تقدمه .. ندرك تماما أن مبخور القدرة الإنسانية والبشرية لدى أهل حضرموت هي ثروة أكثر حتى من مستوى النفط .. لابد لنا أن نقطع العهد على أنفسنا .. نستمر في النضال السلمي .. نقول للفاسدين لن تعيقوا سيرنا .. لن تقللوا من عزيمتنا سنواصل المشوار حتى يتحقق الإصلاح الوطني الشامل .. وان ذلك لآت .. وقد يتأبى النصر حينا على المنى لكنه رغم التأخر آتِ . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

كما ألقى الشاعر عرفان فرارة قصيدة وصفت حال المواطن مع حكومته التي لا تأبه بحاله وقد نالت استحسان الحاضرين.

جمعيات المتقاعدين والعاطلين عن العمل ومناضلي الثورة بمديريات أبين الوسطى تنظم اعتصاما حاشدا في مودية

شهدت مديرية مودية بمحافظة أبين صباح أمس الأول الخميس اعتصاما سلميا دعت اليه جمعية العاطلين عن العمل بمودية بالتنسيق مع مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين بمديريات لودر والوضيع وجيشان.

وقد شارك في الاعتصام حشد جماهيري غفير من العاطلين عن العمل والمتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين تقدمهم الاخوة العميد علي محمد السعدي نائب رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين، علي الشيبة عضو مجلس التنسيق، عباس العسل عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني، وعدد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية.

وفي بداية الاعتصام ألقى الأخ ناصر حسين القاضي، رئيس جمعية العاطلين عن العمل بمديرية مودية، كلمة أوضح فيها للشباب العاطلين عن العمل الذين توافدوا من مختلف قرى ومناطق مديرية مودية الاهداف التي من أجلها تم تأسيس جمعية العاطلين عن العمل، وهو ما لاقى تأييدا واسعا من العاطلين وتأكيدا على مواصلة الاعتصامات السلمية حتى يتم حل مشكلة البطالة التي تتزايد عاما بعد عام، والتي بلغت في مديرية مودية 5620 شابا وشابة عاطلين عن العمل.

كما ألقيت في الاعتصام العديد من القصائد الشعرية من قبل عدد من الشعراء الذين تطرقوا الى الوضع المعيشي المتدهور وما يعانيه المواطنون من غلاء فاحش وبطالة، وايضا ما يتعرض له الناشطون السياسيون والكتاب وما تتعرض له صحيفة «الأيام» والقائمين عليها.

وصدر عن جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين وجمعيات العاطلين عن العمل ومناضلي الثورة اليمنية في مديريات المنطقة الوسطى بمحافظة أبين بيان جاء فيه: «يأتي اعتصامنا هذا اليوم تلبية للتوجيه الصادر من مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين في محافظات الجنوب وكذلك الدعوة الموجهة من الاخوة في جمعيات الشباب العاطلين عن العمل ومناضلي الثورة اليمنية.

هذه الفعالية والفعاليات الاخرى القائمة في باقي محافظات ومديريات الجنوب والتي يتطلب استمرارها حتى يتم اطلاق سراح جميع أخواننا المعتقلين في سجون السلطة على ذمة اعتصام يوم الاول من سبتمبر المقام في محافظة عدن ومحافظة حضرموت.

إن ما أقدمت عليه السلطة وأجهزتها القمعية صباح 2007/9/1م في محافظتي عدن وحضرموت يمثل الإفلاس بعينه باستخدامها كل وسائل القمع بحق المعتصمين العزل المطالبين بحقوقهم المسلوبة والواضحة لكل ذي لب على مستوى الوطن والخارج المعترف بها من قبل النظام لإصداره مجموعة من القرارات الناقصة للمعالجة ونظرته لقشور المشكلة فقط دون النظر الى الأبعاد السياسية والمدنية الحقوقية لأبناء الجنوب الذين دخلوا في وحدة 22 مايو 1990م على قدم المساواة وتم سلب كل حقوقهم وبالقوة بعد الانقلاب على الوحدة في 7 يوليو 1994م، ونحن نقول ونؤكد من هنا للنظام ان الكرة بملعبه والقرار بيده فإن أراد الحفاظ على هذه الوحدة فإن عليه ان ينظر الى المشكلة كما هي ويعترف بوجودها ومن ثم تتم المعالجة على أساس وطني وبنظرة واحدة لكل أبناء الوطن وفي حال استمراره في المماطلة ونكران وجود قضية للجنوب فإن عليه ان يتحمل المسئولية التاريخية لما ستؤول إليه الاوضاع مستقبلا وإنا لله وإنا إليه راجعون.

يا أبناء المنطقة الوسطى الابطال يا من سطرتم أروع البطولات والملاحم في مراحل النضال الوطني على مر التاريخ إنكم اليوم مطالبون كما كنتم في الماضي للوقوف وقفة رجل واحد برص صفوفكم لرفض الظلم والمعاناة والضم والإلحاق والمطالبة باسترداد الحقوق المسلوبة أكانت سياسية أو مدنية من خلال دفع النظام إلى معالجة القضايا الوطنية بالعدل وعدم الكيل بمكيالين كما عودنا النظام على ذلك، فالمعاناة وصلت إلى أعلى مراتب الظلم فلا وفر النظام فرصة عمل للشباب العاطل ولا حافظ على حالة معيشية مستقرة للمواطن ولا عالج مشاكل المتقاعدين المسرحين قسرا بالرغم من كل الفعاليات والمطالب ولا حافظ على الثروة الوطنية كما ينبغي واستخدامها للمصلحة العامة ولا ... ألخ.

ونتيجة لذلك وتواصلا لفعالياتنا النضالية السلمية الحضارية فنحن اليوم نقيم اعتصامنا هذا في مديرية مودية الباسلة ونؤكد على ما يلي:-1 استمرار الفعاليات الاحتجاجية في كافة مديريات المنطقة الوسطى حتى يتم اطلاق سراح كافة المعتقلين في سجون السلطة وبدون استثناء وفي المقدمة منهم الاخوة المناضلون العميد الركن ناصر علي النوبة رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين في محافظات الجنوب وحسن أحمد باعوم والكاتب أحمد القمع وباقي أخواننا المعتقلين دون قيد أو شرط. -2 التعامل الكامل مع باقي أخواننا المتقاعدين والعاطلين عن العمل والمناضلين في باقي محافظات الجنوب المكلومة ونشد على أيديهم لمواصلة النضال السلمي حتى الوصول إلى انبلاج الفجر بالنصر المؤزر إن شاء الله.

التضامن الكامل مع صحيفة «الأيام» الغراء صحيفة كل الأحرار في الجنوب وإذ ندين كل أعمال التهديد الموجهة لهذه الصحيفة الشجاعة والقائمين عليها وبمباركة رسمية من قبل النظام، نؤكد وقوفنا إلى جانبها في كل المراحل والظروف.

ختاما نشد على أيدي الجميع لمواصلة النضال السلمي الديمقراطي الحضاري حتى تحقيق كل الغايات والأهداف».

اعتصام سلمي للشباب والعاطلين عن العمل بمدينة الوضيع محافظة أبين

احتشد صباح أمس الأول الخميس المئات من الشباب والعاطلين عن العمل في الشارع الرئيس بمدينة الوضيع في اعتصام سلمي للمطالبة بحقوقهم في التعليم والصحة والوظيفة العامة وغيرها من الحقوق التي حرموا منها.

وفي بداية الاعتصام ألقى الأخ سالم عبدالله سالم، رئيس جمعية الشباب والعاطلين عن العمل بمديرية الوضيع، كلمة شكر فيها الحاضرين على تفاعلهم بالمشاركة في هذه الفعالية للمطالبة بحقوقهم المسلوبة، وقال: «إنكم أيها الشباب عماد الأمة وقوتها في الحاضر والمستقبل، وأنتم اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى للرعاية والاهتمام من قبل الدولة، إلا أننا للأسف في ظل نظام يتعامل معكم بالإجحاف والجحود والنكران، وما تشكيلنا لهذه الجمعية إلا لندافع عن حقوقنا المسلوبة شأننا شأن جمعيات الشباب والعاطلين عن العمل التي تأسست في مختلف محافظات الجمهورية».

وأوضح رئيس جمعية العاطلين عن العمل بمديرية الوضيع مطالب أعضاء الجمعية التي تتمثل في «حقهم في الحصول على التعليم المجاني والابتعاث الخارجي للدراسات العليا والحصول على الوظيفة العامة وبدون تمييز حزبي أو مناطقي أو فئوي وحقهم في الحصول على الرعاية الصحية الكاملة ومنح الأراضي السكنية والزراعية للشباب وذوي الدخل المحدود وفقا والخطة الاستراتيجية لليمن الصادرة عام 2000م بتوزيع أراضي كل محافظة على أبنائها، ونطالب بمحاربة الفساد واستئصاله ونطالب بسرعة الربط الكهربائي للشبكة الوطنية لمديريات لودر ومودية والوضيع عن طريق جعار بأبين، وندين تعامل السلطة مع اعتصامات المتقاعدين والعاطلين عن العمل في محافظات الجنوب والاعتداءات على الصحفيين ورجال الفكر والإعلام والشخصيات الوطنية بالأساليب الهمجية والبربرية المنافية للدستور والقوانين، ونطالب بالإفراج عن المعتقلين في مختلف الاعتصامات والفعاليات الذين مازالوا رهن الاحتجاز، ونعلن تضامننا مع صحيفة «الأيام» وندين التهديدات التي تعرض لها الناشر هشام باشراحيل بالتصفية الجسدية وبمباركة مؤسسة إعلامية رسمية هي صحيفة «الثورة».

ونشكر الأخ ناصر علي هادي، مدير أمن مديرية الوضيع الذي بذل جهودا جبارة معنا أسهمت في الحفاظ على الاعتصام من محاولات لأي مندسين تهدف إلى حرف فعالية الاعتصام عن مسارها الطبيعي».

وقد ألقى الشاعر الشعبي أحمد صالح العاطفي قصيدة شعرية عبرت عن معاناة فئة الشباب والعاطلين عن العمل من الفقر والحرمان من أبسط حقوقهم في الحياة.

وفي ختام الاعتصام تلا الأخ خالد عوض سالم الحمزة، عضو اللجنة التحضيرية لجمعية الشباب والعاطلين عن العمل بمديرية الوضيع البيان الصادر عن الاعتصام والذي جاء فيه:

«تمضي الأوقات وتزداد أعداد العاطلين عن العمل الذين تمتلئ بهم زوايا المدن في الشوارع والمقاهي، ولم يعد لهم من مجير سوى هذه الاعتصامات، المتنفس الوحيد للتعبير عن أنفسهم وأمانيهم وحقهم في الحصول على خبزهم كفاف يومهم.

ونحن كجزء لا يتجزأ من هذه الشريحة الواسعة لا نطالب بأعشاش في السماء ولا مرجان البحر ولا جنان الأرض بقدر ما نطالب بالعيش بكرامة وفقا لشريعة الله وقوانين الأرض الإنسانية للحصول على ما يسد رمقنا بكرامة لا أن نتكفف خبزنا وكرامتنا.

أننا أبناء وإخوة من بذلوا أرواحهم في سبيل الدفاع عن ثوابت الوطن ووحدته وصيانة أمنه واستقراره في مديرية الوضيع، التي عرفت بمواقفها الشجاعة تاريخيا، ومن المؤسف أن أكثر من 60% من أبنائها عاطلون عن العمل.

أننا نهيب ونناشد كل أصحاب الضمائر الحية الإسهام معنا في إحقاق الحق ورفع هذا الهم عن كاهلنا لنكون أعضاء أكفياء لخدمة هذا الوطن، وأي مساس بحقوقنا أو إهدارها يعتبر جريمة في حق شريحة واسعة يعول عليها أن تسهم في بناء اليمن ورفعته لا أن تتحول إلى مجرمين وقطاع طرق بسبب ظروف الحياة وسلب حقوق هذه الفئة».

وطالب البيان بالإفراج عن المعتقلين في سجون السلطة من المعتصمين المتقاعدين والصحفيين ورجال الإعلام، وأدان ما تعرضت له صحيفة «الأيام» من تهديدات ممثلة في تهديد ناشريها بالتصفية الجسدية ومطالبة السلطات بالإذعان لمطالب الشباب والعاطلين عن العمل على طول وعرض محافظات الجمهورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى