عالم دين سعودي بارز يندد بابن لادن

> الرياض «الأيام» اندرو هاموند :

> ندد عالم دين سعودي بارز باسامة بن لادن في تحرك نادر من جانب علماء الدين في السعودية التي تجنبت توجيه انتقاد مباشر لزعيم تنظيم القاعدة,ووجه سلمان العودة رسالة مفتوحة الى اسامة بن لادن على موقعه على شبكة الانترنت هذا الاسبوع وقرأها في برنامج يقدمه في قناة تلفزيون إم.بي.سي. المملوكة للسعودية.

وكثيرا ما وجه غربيون وعرب ينتقدون المؤسسة الدينية المتشددة في السعودية انتقادات الى كبار علماء الدين لانهم لم ينأوا بأنفسهم عن اسامة بن لادن العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة التي قتل فيها 3000 شخص.

وجاء في رسالة العودة "أخي اسامة كم من الدماء أريقت ؟ وكم من الأبرياء والأطفال والشيوخ والعجزة والنساء الذين قتلوا أو شردوا أو طردوا باسم "القاعدة" ؟!."

وقال "أيسرك أن تلقى الله تبارك وتعالى تحمل هؤلاء الناس على ظهرك وهم يعدون بمئات الآلاف أو بالملايين ؟!."

واضاف "إن تدمير شعب بأكمله كما يجري في أفغانستان (ووضعه) في متاهة ومجاعة وقد فقد البنية التحتية وكل عوامل الحياة والتواصل أو تدمير شعب آخر كما يجري في العراق أيضا ... ليس مما يفرح به المسلم."

وقال "من المستفيد من محاولة تحويل بلد ـ كالمغرب العربي أو كالجزائر أو لبنان أو السعودية أو أي بلد آخر ـ إلى بلاد يشيع فيها الخوف ولا يأمن فيها المرء على نفسه؟!."

وقال العودة ان افعال القاعدة قادت الحكومات الغربية الى ملاحقة العمل الخيري "وحرمان الايتام والفقراء والمحاويج في افريقيا وفي غيرها من لقمة العيش ومن المدرسة ومن الكساء ومن غير ذلك."

واضاف "من المسئول ـ أخي أسامة ـ عن اكتظاظ السجون في العديد من البلاد العربية والإسلامية بالشباب هذا الاكتظاظ الذي أفرز موجة جديدة من التكفير ومن العنف ومن القتل ومن النقمة على المجتمع ؟ !."

جاءت هذه الرسالة بعد ايام من رسالة تهديد جديدة من ابن لادن السعودي المولد الذي يعتقد انه يختبيء في منطقة الحدود بين باكستان وافغانستان بمناسبةالذكرى السنوية السادسة لهجمات 11 سبتمبر ايلول على مدن امريكية.

واعتاد اسامة بن لادن ان يشير بالاسم الى العودة على انه عالم دين مستقل يستحق الاحترام لكن العودة الذي سجن في التسعينات لانتقاده الاسرة الحاكمة في السعودية المؤيدة للولايات المتحدة خفف منذ ذلك الحين من لهجته.

وقال دبلوماسي مقره الرياض يتابع الشؤون الاسلامية ان هذا الامر يخفف من تأثير كلمات العودة,وقال معلق سعودي ان الرسالة تأخرت ست سنوات.

وتساءل طارق الحميد في صحيفة الشرق الاوسط التي صدرت يوم أمس الأول عن السبب في توجيه هذه الرسالة الان قائلا ان العودة ينأي بنفسه عن ابن لادن في وقت لم يعد لدى الذين يفعلون ذلك شيء يخسرونه أو ثمن يدفعونه.

وكان العودة واحدا من 26 عالم دين سعوديا أيدوا المقاومة ضد القوات الامريكية في العراق ووصفوها بأنها جهاد اثناء الحصار الامريكي للفلوجة في نوفمبر تشرين الثاني عام 2004. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى