حقول .. كتاب رودي بيلوس للسكر (1)

> د. صلاح بامحرز:

> للبروفيسور رودي بيلوس كتاب قيم بعنوان «Under Standing Diabetes» يستطيع أي شخص الحصول عليه عبر العنوان البريدي المسجل على الكتاب نفسه وهو «www.Groupccm.com». ميزة هذا الكتاب أنه كتب بلهجة بسيطة وعلى شكل أسئلة وأجوبة يفهمها العامة تضمنت كل شيء عن مرض السكر مما قد يخطر لك السؤال عنه، وسأحاول هنا اتباع أسلوب الكتاب نفسه واستعراض بعض الأسئلة الموجهة للبروفيسور وأجوبته عنها فمثلا من الأسئلة التي طرحت عليه:

> د. رودي، ما هو مرض السكر؟

- رودي: هو تعبير كيميائي ينتج عن زيادة سكر الدم، أما السبب وراء ذلك فهو إما قلة إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس وإما عدم استجابة الخلايا له.

> وما التوابع التي تحدث عند نقص الأنسولين؟

- رودي: أولاً: لا تستطيع الخلايا امتصاص السكر والاستفادة منه في الطاقة، ثانياً: يختل توازن أجهزة الجسم المختلفة، وأخيراً بخروج السكر في البول يسحب معه كميات كبيرة من الماء فيصاب المريض بالبول المتكرر.

> وما هي أعراض السكر؟

- رودي: العطش- البور المتكرر- فقدان الوزن- التعب والإرهاق- والخلل في الرؤية.

> كم أنواع مرض السكر؟

- رودي: هناك نوعان: (مرض السكر المعتمد على نقص الأنسولين) وهو شائع في الأطفال وصغار السن ويحتاج المريض هنا التداوي بالأنسولين فالمشكلة هنا نقص إفرازه من البنكرياس، والنوع الثاني: (مرض السكر غير المعتمد على نقص الأنسولين) وهو أكثر في الكبار وذوي العمر المتوسط وهنا يفرز الأنسولين ولكن استجابة الخلايا له ضعيفة ويمكن علاج هذا النوع بالحمية الغدائية أو باستخدام الحبوب أيضاً.

> ما أسباب حدوث مرض السكر؟

- رودي: الأسباب متعددة: أهمها العوامل الوراثية، الإصابة ببعض الفيروسات (خصوصا النوع الأول)، العوامل الاجتماعية كالسمنة (خصوصاً النوع الثاني)، بالإضافة إلى التهابات البنكرياس ومرض كوشنج وكذلك استخدام «الستيرويد» لفترة طويلة وأخيراً هناك عامل آخر وهو القلق رغم عدم وضوح العلاقة بشكل جلي.

> كيف تشخص مرض السكر؟

- رودي: بفحص الدم أو البول أما بالنسبة للدم فالنسبة الطبيعية للسكر عند الشخص الصائم تتراوح ما بين 120-80، وللفاطر ما بين 180-120.

> ما هي مضاعفات مرض السكر؟

- رودي: للسكر تأثير خطير على العديد من الأعضاء أهمها العين، والكلى، والأعصاب إضافة إلى أنه أحد أسباب الضعف الجنسي عند الذكور وكذلك سبب في حصول تقرحات الرجل والغرغرينا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى