حرائق الغابات تجتاح عدة مناطق في لبنان

> دير القمر «الأيام» جمال السعيدي :

>
أثناء عملية اخماد الحرائق
أثناء عملية اخماد الحرائق
اندلعت حرائق الغابات في عدة مناطق في لبنان أمس الثلاثاء من بينها مناطق حول بلدة دير القمر القديمة وهي موقع للتراث العالمي,وقال جوزيف العتر وهو من سكان البلدة لرويترز ان معظم دير القمر محاصرة بدخان أسود كثيف وان بعض الفيلات اشتعلت فيها النيران واحترقت السيارات وخطوط الهاتف والكهرباء.

وقال العميد درويش حبيقة رئيس الدفاع المدني اللبناني لرويترز ان حوالي 85 حريقا بدأت أمس الثلاثاء في حين بدأت 118 أمس الأول.وقال مصدر في الدفاع المدني ان الحرائق دمرت حوالي 200 فدان من الغابات.

وقال حبيقة ان هناك احتمالا بنسبة 95 في المئة ان الحرائق حدثت عمدا بفعل اناس يحاولون الحصول على الفحم كبديل ارخص للوقود.

وقال المصدر ان ما بين 60 في المئة الى 70 في المئة من الحرائق تم احتواؤها لكن البعض ما زال يندلع في راشيا في وادي البقاع الشرقي والباروك في منطقة الشوف الجنوبية الشرقية.

وكانت الحرائق اسوأ ما يمكن في المنطقة حول دير القمر وهي بلدة مسيحية قديمة في الشوف تضعها هيئة اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي.

وأظهرت لقطات التلفزيون عدة سيارات محترقة في الطرق بمنطقة الشوف بينما تصاعدت أعمدة الدخان من الغابات المتفحمة,ووصف نائب رئيس بلدية البلدة الحرائق بأنها كارثة بيئية.

ووردت تقارير عن حرائق كبيرة ايضا في منطقة عكار الشمالية وفي العديد من مناطق المتن شمال شرقي بيروت.

وافادت وسائل اعلام محلية ان بعض السكان اجلوا من منازلهم.

وقالت مصادر في مستشفيات ان تسعة اشخاص عانوا من استنشاق الدخان وهم يحاولون مقاومة الحرائق في الشمال.

وحثت اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق السلطات على اعلان حالة طواريء,وحذرت في بيان من ان لبنان على شفا التصحر وان الغابات لم تعد تتجاوز عشرة في المئة من مساحته.

وافادت وكالة الانباء الوطنية ان وزير الداخلية طلب طائرات اطفاء من ايطاليا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى