انجلترا والسويد وتشيكيا تريد اللحاق بألمانيا

> نيقوسا «الإيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تملك منتخبات انجلترا والسويد وتشيكيا فرصة اللحاق بمنتخب ألمانيا الذي كان أول المتأهلين الى نهائيات كأس أوروبا 2008 المقررة في سويسرا والنمسا من 7 إلى 29 يونيو المقبل وذلك عندما تواجه روسيا وألمانيا وإيرلندا الشمالية على التوالي اليوم الاربعاء.

في المجموعة الخامسة، لن تكون مهمة انجلترا سهلة أمام روسيا على ملعب «لوجنيكي» في موسكو.

وتقام المباراة على ارضية اصطناعية يتخوف منها معظم افراد المنتخب الانجليزي بقيادة المدرب ستيف ماكلارين.

وكانت انجلترا استعادت توازنها في الفترة الاخيرة في التصفيات حيث حققت خمسة انتصارات متتالية بنتيجة واحدة 3/صفر منها مباراة الذهاب ضد روسيا على ملعب ويمبلي الشهر الماضي.

وأكد ماكلارين بأن فريقه سيلعب بطريقة هجومية لأنه يريد تحقيق الفوز وحسم بطاقة التأهل كي لا يدخل في حسابات في غنى عنها في مباراته الاخيرة التي يستضيف فيها كرواتيا متصدرة المجموعة.

يذكر أنه في حال فوز انجلترا على روسيا اليوم أو تعادلهما، فإن ذلك سيعني تأهل كرواتيا مباشرة من دون أن تلعب.

ولم يخسر المنتخب الروسي على ملعبه منذ عام 1999 كما أنه يريد الثأر لخسارته القاسية الشهر الماضي.

وأكد مدافع مانشستر يونايتد ريو فرديناند بأن خوض المباراة على أرضية اصطناعية لن يؤثر سلبا على فريقه وقال:

«خضعنا التدريبات على ملعب مماثل في الآونة الأخيرة ولم نشعر بفارق كبير، يجب الا نفكر بالأمر كثيرا لأن ذلك قد يرتد سلبا علينا».

أما لاعب وسط ليفربول ستيفن جيرارد فقال:«صحيح أننا حققنا فوزا سهلا على روسيا الشهر الماضي، لكن المنتخب المنافس يضم لاعبين يتمتعون بفنيات عالية وسيكون مدعوما بجمهور غفير يناهز ال80 ألفا وهذا أمر يصب في مصلحته».

وأضاف:«لن تكون المباراة سهلة على الاطلاق بالنسبة الينا لكننا سنسعى الى حسم أمر التأهل قبل الجولة الاخيرة».

في المقابل، ستكون مهمة تشيكيا أصعب لأنها تحل ضيفة على ألمانيا وتحتاج الى الفوز.

على أي حال حتى خسارة تشيكيا أمام المانيا ستبقيها في موقع جيد للتأهل لأنها تملك 20 نقطة من 9 مباريات في حين تملك جمهورية ايرلندا 15 من 10 مباريات.

وفي مباراتين أخريين في هذه المجموعة، تلتقي سان مارينو مع ويلز، وجمهورية ايرلندا مع قبرص.

أما السويد متصدرة المجموعة السادسة فإن فرصتها هي الاسهل في بلوغ النهائيات لأنها تستضيف ايرلندا الشمالية وتحتاج الى الفوز لضمان مقعدها وهي مرشحة لتحقيقه.

وتملك السويد 22 نقطة من 9 مباريات بفارق الاهداف عن اسبانيا التي لعبت مباراة اكثر لكن الاخيرة تبقى مرشحة لمرافقة السويد عن هذه المجموعة.

وفي مباراتين أخريين في هذه المجموعة، تلعب الدنمارك مع ليتوانيا وليشتنشتاين مع ايسلندا.

وفي المجموعة الاولى، تأمل البرتغال في الاقتراب أكثر وأكثر من النهائيات عندما تحل ضيفة على كازاخستان.

وتتصدر بولندا التي ترتاح في هذه الجولة المجموعة الاولى برصيد 24 نقطة من 12 مباراة مقابل 20 من 11 للبرتغال، و20 من 12 لفنلندا من 11 مباراة.

وتلعب ايضا في هذه المجموعة اذربيجان مع صربيا، وبلجيكا مع ارمينيا.

وفي المجموعة الثانية، لا مجال أمام فرنسا للخطأ عندما تستضيف ليتوانيا خصوصا أنها هزمتها ذهابا في فيلينوس.

وكانت فرنسا سحقت جزر فارو السبت الماضي في مباراة عادل فيها مهاجمها الفرنسي تييري هنري الرقم القياسي للاهداف المحلية المسجلة على الصعيد الدولي وتقاسمه مع النجم السابق ميشال بلاتيني (رئيس الاتحاد الاوروبي حاليا).

ويأمل هنري في الانفراد بالرقم القياسي ضد ليتوانيا.

في المقابل يغيب زميل هنري في خط الهجوم نيكولا أنيلكا بداعي الاصابة ومن المتوقع ان يشرك المدرب مكانه كريم بنزيما.

وستحاول اسكتلندا، مفاجأة هذه المجموعة، بالاستمرار في تقديم عروضها الرائعة عندما تحل ضيفة على جورجيا وعينها على النقاط الثلاث.

وفرضت اسكتلندا الساعية الى المشاركة في اول بطولة كبرى منذ مونديال 1998 نفسها في هذه المجموعة خصوصا أنها هزمت فرنسا وصيفة المونديال الاخيرة ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة 1/صفر.

وإذا نجحت اسكتلندا بالعودة بثلاث نقاط من تبيليسي فإنها ستبقى في حاجة الى التعادل مع ايطاليا في مباراتها الاخيرة لبلوغ النهائيات علما بأن آخر مشاركة لها في كأس اوروبا تعود الى عام 1996 في انجلترا.

وفي مباراة أخرى هامشية في هذه المجموعة تلتقي أوكرانيا مع جزر فارو.

ويبدو المنتخب التركي مطالبا بالفوز على جاره اليوناني عندما يستضيفه وذلك بعد أن أهدر نقطتين ثمينتين بتعادله مع مولدافيا بهدف لكل منهما في الجولة الاخيرة.

ويرتاح المنتخب اليوناني في الصدارة برصيد 22 نقطة من 9 مباريات تليها تركيا ولها 18 نقطة ثم النرويج مباشرة ولها 17 نقطة.

وكانت تركيا حققت فوزا ساحقا على اليونان في عقر دار الاخيرة 1-4 في مارس الماضي.

وفي المجموعة السابعة، تخوض رومانيا المتصدرة مباراة سهلة خارج ارضها مع لوكسمبورغ.

وتتصدر رومانيا الترتيب برصيد 23 نقطة بفارق 3 نقاط عن هولندا و5 عن بلغاريا.

وكانت رومانيا حققت فوزا هاما على هولندا 1/صفر في الجولة الاخيرة فانفردت بصدارة مجموعتها كما أنعشت آمال بلغاريا في التنافس على البطاقة الثانية.

أما هولندا فتستقبل سلوفينيا في ايندهوفن، في حين تحل بلغاريا ضيفة على ألبانيا.

فرديناند مدافع انجلترا: سنركز على الأداء وليس على أرضية الملعب

سيركز المنتخب الانجليزي لكرة القدم على الخروج بالنتيجة التي يريدها من مباراته المحورية أمام نظيره الروسي التي ستقام اليوم الأربعاء على ملعب يكسوه عشب صناعي في تصفيات بطولة الأمم الاوروبية 2008.. وقال ستيف مكلارين مدرب انجلترا إن اللاعبين القدامى في فريقه مثل ريو فرديناند لا يملكون عذرا قبل المباراة التي ستقام باستاد لوجنيكي في موسكو والتي تحتاج انجلترا للفوز بها لضمان تأهلها للنهائيات المزمع إقامتها في النمسا وسويسرا العام المقبل.. وقد تتعزز حظوظ المنتخب الانجليزي الذي وصل إلى العاصمة الروسية مساء أمس الأول الاثنين وسط طقس متجمد بعودة القائد جون تيري إلى خط الدفاع والذي يعالج من إصابة في الركبة لكنه خاض تدريبا مع الفريق خرج منه سليما قبل السفر الى روسيا.. ويتعين على روسيا التي خسرت على يد انجلترا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء على استاد ويمبلي الشهر الماضي تحقيق الفوز اليوم الأربعاء للحفاظ على آمالها في التأهل.. وبينما قد تمنح أرضية الملعب أفضلية للروس فإن فرديناند يقول إن لاعبي المنتخب الانجليزي لا يشعرون بأي قلق.

وقال فرديناند «تدربنا على ملعب يكسوه عشب صناعي خلال الأيام القليلة الماضية ومن ثم ندرك كيفية اللعب عليها .. لم نلعب في هذا الملعب من قبل لكن هذا لن يسبب لنا مشكلة.. سنلعب بأسلوبنا نحن» .. وأضاف فرديناند مدافع مانشستر يونايتد بطل الدوري الانجليزي الممتاز «لدى روسيا خبرة أكبر في اللعب على هذا الملعب في موسكو لكني أعتقد أن مستوانا سيمكننا من تجاوز ذلك... سنتأقلم ونحاول تحقيق الفوز بالمباراة بالأسلوب الصحيح».

كذلك قلل المدرب مكلارين من القلق بشأن احتمال تأثير أرضية الملعب على أداء انجلترا مضيفا إنه لا يشعر بأي قلق حيال ذلك.

ومع وصول حملة التصفيات لمراحلها الأخيرة تتصدر كرواتيا المجموعة الخامسة برصيد 26 نقطة وتبقى لها مباراتان.

ويلي كرواتيا منتخب انجلترا برصيد 23 نقطة وتتبقى له مباراتان أيضا في حين تحتل روسيا المركز الثالث برصيد 18 نقطة وتتبقى لها ثلاث مباريات.

وستضمن انجلترا التأهل للنهائيات في حالة تحقيقها الفوز قبل مباراتها الأخيرة في التصفيات أمام كرواتيا في ويمبلي الشهر المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى