المحكمة الجزائية تواصل محاكمة المتهمين بتشكيل ما يعرف بـ «خلية صنعاء»

> صنعاء «الأيام» عبد الفتاح حيدرة:

>
المحكمة الجزائية الابتدائية
المحكمة الجزائية الابتدائية
عقدت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة برئاسة فضيلة القاضي محسن علوان صباح أمس جلستها الثانية للنظر في قضية المتهمين بتشكيل ما يعرف بـ«خلية صنعاء» وذلك بحضور الأخ سعيد العاقل، رئيس النيابة.

ومع بدء الجلسة ارتفعت أصوات المتهمين مرددين الهتاف «الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام»، ولم يتمكن رئيس النيابة من قراءة الرد على دفوع محاميي المتهمين، طلب القاضي إخراج جميع المتهمين وإعادتهم للسجن المركزي وإبقاء المتهم الثاني بالقضية المدعو باسم علي الحميدان.

وتحدث رئيس النيابة المتخصصة سعيد العاقل مخاطبا المحامين بقوله: «إن كنتم أنتم المحامون تحرضون المتهمين على الفوضى فتحركاتكم لا تقل عنهم، أنتم أعوان المحكمة ومن واجبكم إقناع المتهمين بالهدوء في الدفاع عن حقوقهم، أما بهذه الطريقة فهي ضياع للحقوق».

ثم تلا رئيس النيابة رده على الدفوع المقدمة، مشيرا إلى أن النيابة تدافع عن حقوق المجتمع ككل.. وهنا صاح المتهم الثاني معلنا رفضه للمحكمة، وظل يردد الهتافات طوال قراءة الرد.

النيابة العامة
النيابة العامة
وفي الرد أوضح العاقل أن حق الدفاع حق أصيل للمتهم مكفول والدفاع الذي قدم ليس له أساس من الصحة ومفتقر للصيغة القانونية، وطالب باستكمال إجراءات الإثبات وعدم قبول الطلبات والدفوع من المحامين.

وكان محامي المتهمين علي عبدالرب المرتضى، قد قدم دفعا ببطلان وعدم اختصاص النيابة والمحكمة في محاكمة واستجواب المتهمين، ومع ارتفاع صوت المتهم باسم الحميدان بالهتافات والأهازيج المنادية بموت أمريكا وإسرائيل والنصر للإسلام، قدم المحامي علي عبدالرب المرتضى، رفضه التوكل عن المتهم وانسحب من الجلسة.

ثم تلا ذلك قراءة اعترافات المتهم باسم الحميدان باستجواب النيابة له، والذي أكد فيه اشتراكه في الحصول على علاجات ومساعدات لصالح الحوثيين وقيامه بتسليمها إلى شخص يدعى علي محسن الحمزي، وتقديمه مبلغ (370) ألف ريال «في سبيل الله»، وأنه كان يستخدم كلمة سر للتواصل مع الحمزي، وأنه أيضا سلم رسالة لعبدالكريم الخيواني، تحتوي على مقاله، وأن سبب اختياره للخيواني، أنه صحفي يكتب عن الحقيقة.

إلى ذلك ورد في اعترافات المتهم الحميدان أنه قام بالتواصل مع الحوثيين وجمع التبرعات لهم والحصول على أجهزة طبية لكي الجروح والبحث عن قنابل مسيلة للدموع.

المتهمين داخل قفص الاتهام
المتهمين داخل قفص الاتهام
وأنكر المتهم في محاضر الاستجواب انتماءه لعصابة إجرامية مسلحة.

بعد ذلك طلبت النيابة استجواب المتهم عن صحة أقواله، لكنه رفض الحديث وظل يردد الهتافات والأهازئج.

وجرى عقب ذلك تلاوة محاضر الضبط والتفتيش من قبل رئيس النيابة المتخصصة والذي جاء فيه أنه تم ضبط مجموعة أوراق تستخدم لحث الشباب المؤمن وقصائد شعرية وصورة للصريع الحوثي وأخيه عبدالملك و42 (سيدي) محاضرات لحسين الحوثي وكتب ومطبوعات وظرف مسلم من قبل عبدالملك الحوثي وجوازي سفر الأول باسم المتهم والثاني لا يوجد عليه بيانات وقميص ميري ملطخ بالدماء.

بعد ذلك قرر فضيلة القاضي تأجيل الجلسة للانعقاد اليوم الأربعاء لإصدار القرار في الدفوع المقدمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى