السفير الامريكي.. اليابان يجب ان تبقى في الحرب ضد الارهاب

> طوكيو «الأيام» ليندا سيج :

>
توماس شايفر السفير الامريكي في طوكيو
توماس شايفر السفير الامريكي في طوكيو
قال توماس شايفر السفير الامريكي في طوكيو أمس الأربعاء ان اخفاق اليابان في تمديد مهمة بحرية لمعاونة عملية عسكرية تقودها القوات الامريكية في افغانستان سيبعث "برسالة شديدة السوء للمجتمع الدولي وللارهابيين."

ويحاول ياسو فوكودا رئيس وزراء اليابان رغم المعارضة المتنامية تمديد مهمة السفن البحرية اليابانية التي تزود السفن الامريكية وسفنا أخرى بالوقود اثناء قيامها بدوريات في المحيط الهندي للتصدي للارهابيين ومهربي السلاح والمخدرات.

ومن شبه المؤكد ان تتوقف هذه المهمة الاسبوع القادم لبضعة أشهر على الاقل لان التفويض الممنوح من البرلمان الياباني للقيام بهذه المهمة ينتهي في أول نوفمبر تشرين الثاني. وتوعدت احزاب المعارضة بالتصويت ضد مشروع قرار بتمديدها في مجلس المستشارين وهو المجلس الاعلى في البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة.

وقال شايفر في مؤتمر صحفي في طوكيو أمس الأربعاء "الارهاب هو لعنة زماننا. يقع علينا جميعا رهان هزيمته.

"وأعتقد انه اذا توقفت اليابان عن القيام بذلك على اساس دائم ستبعث برسالة سيئة جدا للمجتمع الدولي وللارهابيين لانها ستقول ان اليابان اختارات ان تخرج من الحرب على الارهاب."

وتعثرت جهود تفعيل القانون في اليابان ودخلت في مزيد من المشاكل بسبب فضائح تمس وزارة الدفاع منها تقارير تحدثت بشكل دائم عن تحويل الوقود الذي تقدمه السفن اليابانية لدعم الحرب في افغانستان الى العمليات العسكرية الامريكية في العراق وتقارير أخرى تحدثت عن انتهاك مسؤول كبير القواعد الاخلاقية المتبعة بقبوله خدمات من متعاقد يعمل في مجال الدفاع.

واتفق الحزب الياباني الحاكم واحزاب المعارضة أمس الأربعاء على استدعاء نائب وزير الدفاع السابق تاكيماسا موريا الذي استقال في اغسطس آب بعد ان شغل المنصب طوال أربع سنوات ليدلي بشهادته تحت القسم أمام البرلمان بشأن علاقته بالمتعاقد وأيضا بشأن عمليات التزويد بالوقود.

واعترفت وزارة الدفاع ان مسؤولين فيها غضوا الطرف عن خطأ في التقارير عن كميات الوقود التي قدمتها اليابان للعمليات البحرية.

وكرر السفير الامريكي في اليابان تأكيده بأن الوقود الياباني لم يستخدم في اي اغراض بخلاف دعم العمليات في افغانستان طبقا للقانون واتهم احزاب المعارضة اليابانية بتحويل المهمة البحرية الى مباراة كرة قدم سياسية في الداخل.

وقال شايفر "تتبعنا الوقود ونعتقد اننا أظهرنا ان الوقود لم يستخدم في العراق" وأعرب عن استيائه من التشكيك في أقوال أمريكا.

وأضاف "بغض النظر عما قدمناه هناك بعض الناس الذين لن يقبلوا لانهم ولاسباب سياسية يريدون لهذه العملية ان تتوقف."

ورفض اتشيرو اوزاوا زعيم الحزب الديمقراطي المعارض نداءات شايفر وفوكودا للتوصل الى حل وسط بشأن المهمة البحرية التي يقول انها تفتقر الى تفويض من الامم المتحدة. ودعا لاجراء انتخابات مبكرة لانتخاب مجلس النواب على أمل تولي السلطة.

ويمكن للحزب الحاكم في اليابان تخطي المعارضة للمهمة البحرية في مجلس المستشارين من خلال اغلبية الثلثين التي يتمتع بها في مجلس النواب لكنه يحجم عن ذلك دون تأييد شعبي للمهمة الذي يقف الان عند نحو 48 في المئة طبقا لاستطلاع للرأي نشر هذا الاسبوع. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى