مبادرة حماية الأطفال سعي جاد للنهوض بواقع الطفل في الوطن العربي

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
التقى الأخ عبدالكريم شائف نائب محافظ عدن الأمين العام للمجلس المحلي بمبنى المحافظة صباح أمس الأول الخميس بالدكتور جمال محمود حامد مدير مبادرة حماية الأطفال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد العربي لإنماء المدن.

واستعرض الجانبان العديد من القضايا والمواضوع التي تهم الأطفال باعتبارهم نصف الحاضر وكل المستقبل .

وتهدف الزيارة إلى الوقوف على الجهود التي تبذلها المحافظة في مجال النهوض بواقع الاطفال كما تناول اللقاء ورشة العمل الإقليمية التي ستقوم في الأردن في التاسع من ديسمبر بمشاركة خبراء دوليين عن برنامج الصديق للأطفال في المنطقة العربية والتي سيشارك فيها كل من الأردن والسعودية ومصر والسودان واليمن وستطرح كل دولة مشاركة تجاربها ومقترحاتها وعرض تجارب المدن.

وخلال اللقاء أكد الأخ عبدالكريم شائف اهتمام الدولة بقضايا الأطفال من خلال فتح المراكز والجمعيات التي تعنى بالطفولة بمختلف فئاتها وتسمياتها واستعداد المحافظة لتقديم كل ما يهدف إلى الارتقاء بواقع الطفولة.

ومن جانبه قال الدكتور جمال محمود حامد:«تأتي زيارتنا اليوم لكي نطلع قيادة المحافظة على النتائج الأولية لأعمال اللقاء التشاوري» مؤكداً أن التوصيات مازالت في طور التطوير وستقدم للأخ المحافظ بصورة نهائية خلال هذا الأسبوع.. وأن اللقاء التشاوري حرص على الخروج بمخرجات تساعد على النهوض بواقع الطفولة وواقع المؤسسات العاملة بهذا المجال. بالإضافة إلى وضع تصور مبدئي لعمل أولويات المبادرة لبرنامج مشترك مع المحافظة في مجال رعاية وحماية الأطفال بالمحافظة، مشيراً إلى ان المحافظة لديها مبادرة طيبة وجهود كبيرة في مجال تأهيل الحدائق والمكتبات المتنقلة أو في المدارس .

وأضاف:«خلال الأسبوع القادم سيتم وضع تصور حول الاحتياجات والدعم الذي من الممكن أن تقوم به المبادرة للمحافظة في هذا الجانب.

وأشار الدكتور جمال إلى أنه من خلال الزيارة التي قام بها صباح الأربعاء وأمس الأول الخميس أخد صورة كاملة عن أوضاع المراكز والجمعيات في محافظة عدن مشيداً بالجهود المبذولة من قبلها في رعاية الأطفال وقال:«نتمنى أن نستقدم خبراء لتقييم المركز والبرامج ليقوموا بوضع تصور لتطوير وتحديث المناهج والبرامج والألعاب والورش فيها لمعرفة الاحتياجات الفعلية لها».

موضحاً «أن برنامج مبادرة حماية الأطفال برنامج إقليمي أطلقه المعهد العربي لإنماء المدن والبنك الدولي استجابة لإعلان عمان، الصادر عن مؤتمر (الأطفال والمدينة)، عمان، ديسمبر 2002م، الذي التزم فيه قادة المدن العربية بالعمل على جعلها ملائمةًً لنشأة الأطفال، ودعا لإنشاء صندوق إقليمي يسهم في تمويل المشروعات البلدية والمحلية الموجهة للأطفال في المدن.

مشيراً إلى أن المبادرة انطلقت في ديسمبر 2003م بتمويل من البنك الدولي والمعهد العربي لإنماء المدن، الذي يستضيفها بمقره بالرياض. وقال:«تستهدف المبادرة الأطفال واليافعين (0 - 18 سنة) ذكوراً وإناثاً في كل الدول العربية و جمهورية إيران، وتولي المبادرة اهتماماً أكبر بالأطفال الأقل حظاً والمعرضين للمخاطر مثل الفقراء، والعاملين، وأصحاب الإعاقات، والأيتام ومجهولي الوالدين، والمشردين، والنازحين، وضحايا العنف والنزاعات». مؤكداً «أن مبادرة حماية الأطفال تهدف إلى التعريف بقضايا وحقوق واحتياجات أطفال المدن والدور المهم للإدارات المحلية ( ولايات، بلديات ، أمانات ، محافظات، محليات ...) في تلبيتها، وبناء قدرات الإدارات المحلية ومساندتها في سعيها لرعاية وتحسين رفاهية الأطفال، وإنشاء مركز للمعرفة حول قضايا الأطفال في المنطقة، يسعى لتطوير المعرفة، وللتعريف بالسياسات والبرامج الفعالة، ويدعم تبادل التجارب الناجحة، ويساعد في استقطاب الموارد لدعم المبادرات المحلية التي تهتم بقضايا الأطفال».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى