243 قتيلا في الاعصار في جنوب بنغلادش

> دكا «الأيام» سليم ميا :

>
لقي 243 شخصا على الاقل مصرعهم في جنوب بنغلادش في الاعصار القوي الذي دمر مساء أمس الأول آلاف المساكن واجبر مئات الآلاف من السكان على الفرار في بلد فقير تضربه كواث طبيعية باستمرار.

وضرب الاعصار "سدر" ايضا شرق الهند حيث شكل كتلة بيضاء يبلغ قطرها 500 كيلومتر. كما ضرب المناطق الساحلية الجنوبية لبنغلادش قرب الحدود مع ولاية البنغال الغربية في الهند.

وبلغت سرعة الرياح في بعض المناطق 240 كيلومترا في الساعة.

وفقد الاعصار الذي وصل فوق دكا الجمعة، بعض قوته ليلا ويتقدم باتجاه ولاية سيلهيت الشمالية الغربية.

وقالت فرح ديبا في ادارة الارصاد الجوية ان "الاعصار فقد بعضا من حدته".

وصرح ناهد سلطانه من مركز ادارة الكوارث الطبيعية ان "عدد القتلى ارتفع الى 243 شخصا ونتوقع ان ترتفع هذه الحصيلة".

وكان محمد اشرف الزمان في وزارة ادارة الكوارث الطبيعية صرح ان "عدد القتلى ارتفع الى اكثر من مئتي شخص وما زلنا نتلقى معلومات عن قتلى آخرين".

واوضحت الشرطة ان معظم الضحايا وقعوا اثر سقوط اشجار على منازلهم الهشة.

وصرح مصطفى كمال المسؤول في احدى فرق الاغاثة في منطقة باريسال (120 كلم جنوب دكا) ان "عددا كبيرا من الاشجار اقتلعت ومنازل ومدارس دمرت".

وذكرت وكالة الانباء البنغالية ان التيار الكهربائي قطع صباح الجمعة عن المناطق الجنوبية بينما دمر عدد كبير من المنازل.

وتبدو الحصيلة الموقتة للخسائر البشرية اقل مما كان متوقعا. لكن ادارة الكوارث الطبيعية قالت انها تتوقع "اضرارا هائلة".

وقالت وكالة الانباء البنغالية (يو ان بي) ان العاصفة حملت "عددا لا يحصى" من المنازل التي صنعت اسقفها من القماش او مساكن القش او القصب.

وتحدثت السلطات البنغالية عن اسوأ عاصفة تشهدها البلاد في السنوات الاخيرة. وكان اعصار ضربها في 1970 اسفر عن سقوط نصف مليون قتيل، فيما ادى فيضان نجم عن اعصار في 1991 الى مقتل 138 الف شخص.

ودخل الاعصار "سدر" بنغلادش بعد عبوره محمية ساندربانز في دلتا الغانج التي تتألف من عدة جزر وتشكل الحدود الطبيعية مع الهند.

وتقيم عشرات الآلاف من اسر صيادي السمك الفقراء في المنطقة التي ادرجت منذ عشرين عاما على لائحة التراث العالمي للبشرية لانها تضم عددا كبيرا من الحيوانات النادرة من بينها نمر البنغال.

وضرب الاعصار شرق الهند لكنه لم يسبب كوارث.

وقال مرتضى حسين الوزير في ولاية البنغال الغربية حيث تم اخلاء مئة الف شخص لكنهم عادوا الى منازلهم الجمعة "نشعر بارتياح كبير". وقد حمل الاعصار اكواخا وانتزع اسقفا,ويفترض ان يضرب الاعصار السبت ولاية اسام الهندية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى