الرئيس السوداني يرفض التنازل عن إقليم ابيي الغني بالنفط

> الخرطوم «الأيام» إبراهيم حمدي :

>
الرئيس السوداني عمر حسن البشير
الرئيس السوداني عمر حسن البشير
قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس السبت إنه لن يتنازل عن "شبر" من إقليم ابيي الغني بالنفط المتنازع على حدوده.

ونشب خلاف بين الخرطوم ومتمردي الجنوب السابقين من الحركة الشعبية لتحرير السودان بشأن ترسيم حدود إقليم ابيي حيث يوجد معظم احتياطي السودان من الطاقة.

وكان الخلاف هو سبب أساسي لقرار الحركة الشعبية سحب وزرائها من الحكومة الائتلافية الشهر الماضي الأمر الذي هدد بانهيار اتفاق السلام الذي أنهى أطول حرب أهلية في أفريقيا.

وقال البشير في كلمة بثها التلفزيون خلال عرض عسكري في بلدة ود مدني إن الخرطوم لن تتخلى عن شبر من هذه الأرض. وأضاف أن حدود ابيي هي الحدود التي حددتها السلطات البريطانية عام 1905. ويقول مؤيدون للحكومة إن تلك الحدود تضم إقليم ابيي الذي يقع في وسط البلاد إلى إقليم كردفان في الشمال.

كما اتهم الغرب بالسعي لإحياء "تجارة الرقيق" بالسماح لجماعات بتهريب أطفال خارج أفريقيا. وكان يشير إلى واقعة اعتقال نشطاء فرنسيين اتهموا بخطف أطفال في تشاد.

وعزا مسؤولون كبار في الحركة الشعبية لتحرير السودان الاسبوع الماضي فشل المحادثات بين الشمال والجنوب إلى موقف الخرطوم بشأن ابيي. وقالوا إنهم ينتظرون الآن عودة زعيم الحركة سلفا كير من رحلة للولايات المتحدة قبل أن يسعوا لإجراء مزيد من المحادثات.

وأبلغ حسن الترابي الزعيم المعارض البارز رويترز الاسبوع الماضي أن مسألة اقليم ابيي قد تجبر جنوب السودان على الانفصال في نهاية المطاف.

ولم تحسم مسألة وضع الإقليم في اتفاق السلام الشامل الذي أبرمته الخرطوم مع الحركة الشعبية لتحرير السودان في عام 2005,ورفضت الخرطوم النتائج التي خلصت إليها لجنة مستقلة بشأن ترسيم حدود الإقليم.

وكان البشير يخاطب حشدا احتفالا بالذكرى التاسعة عشر لتأسيس قوات الدفاع الشعبية وهي ميليشيا متحالفة مع الحكومة اتهمها مكتب الامم المتحدة لحقوق الإنسان بارتكاب جرائم حرب.

وقال البشير إنه ملتزم بتنفيذ اتفاق السلام الشامل لكنه دعا قوات الدفاع الشعبية مرتين في كلمته لفتح معسكرات التدريب وحشد "المجاهدين" ليس بهدف شن حرب بل ليكونوا مستعدين لأي شيء. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى