مقتل 33 متمردا وجنديين اطلسيين ومدنيين اثنين في افغانستان

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

>
افادت مصادر رسمية عن مقتل جنديين من حلف شمال الاطلسي ومدنيين اثنين و33 متمردا على الاقل في هجمات ومواجهات أمس السبت في افغانستان، بينها هجوم انتحاري استهدف قافلة عسكرية.

فقد فجر انتحاري نفسه صباحا في قافلة للقوة الدولية للمساعدة في حفظ الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي، ما اسفر عن مقتل مدني واصابة اثنين اخرين وجندي اجنبي.

وقالت ايساف ان الهجوم وقع في اقليم شبرهار في ولاية ننغرهار (شرق),واورد بيان "في حين اصيبت الية لايساف باضرار جسيمة، فان جنديا واحدا من القوة اصيب بجروح طفيفة".

في المقابل، انفجرت عبوة يدوية الصنع لدى مرور قافلة للقوة الاطلسية في الجنوب، ما اسفر عن مقتل جنديين ومترجمهما واصابة ثلاثة جنود اخرين، وفق ايساف التي لم تحدد مكان وقوع الاعتداء ولا جنسية الضحايا.

وبذلك، يرتفع عدد الجنود الاجانب الذين قضوا في افغانستان هذا العام الى 207 بحسب تعداد لوكالة فرانس برس، مقابل 191 العام الفائت.

من جهة اخرى، اعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة السبت ان عملية نفذت قبل يومين في اقليم غرمسير في ولاية هلمند الجنوبية لاحباط تهريب اسلحة، اسفرت عن مقتل 23 متمردا.

واضاف التحالف ان الجنود اعتقلوا احد عشر شخصا على صلة بتهريب اسلحة. وكان نفذ هذا الاسبوع عمليتين مماثلتين في هذا الاقليم الواقع على بعد 200 كلم من الحدود الباكستانية.

وقال المتحدث باسم التحالف الميجور كريس بيلشر "قد نكون قطعنا طريق امدادات للمتمردين".

وتشهد هذه المنطقة عبور الاسلحة الموجهة الى المتمردين والافيون الذي يمول انشطتهم والذي يزرع خصوصا في ولاية هلمند.

كذلك، قتل عشرة من عناصر طالبان على الاقل في عملية اخرى في ولاية قندهار الجنوبية، نفذتها قوات الامن الافغانية بدعم من ايساف في اقليم زهري، بحسب قائد الشرطة المحلية سيد اغا ثاقب.

وتواصلت المعارك مساء أمس السبت بين المتمردين والقوى الامنية التي تسعى الى القضاء على هذا المعقل لطالبان.

واطاح التحالف الدولي في نهاية 2001 بنظام حركة طالبان التي تخوض مع ذلك قتالا شرسا ضد السلطة الافغانية ونحو 55 الف جندي اجنبي، منهم اربعون الفا تابعون للحلف الاطلسي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى