الحركة الدبلوماسية تتواصل في بيروت لايجاد حل لازمة انتخابات الرئاسة

> بيروت «الأيام» ريتا ضو ونايلة رزوق :

>
صرح وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما أمس السبت بعد انتهاء محادثاته في بيروت بان التوصل الى اتفاق على انتخاب رئيس جديد للبنان قبل انتهاء المهلة الدستورية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر "امر ممكن"، رغم صعوبة الوضع.

وقال داليما في مؤتمر صحافي عقده في مطار رفيق الحريري الدولي قبل مغادرته لبنان ان "الوضع في لبنان صعب لاسباب تاريخية (...) وما تبقى من النزاع انساني وسياسي"، مضيفا ان "انهاء النزاع يتطلب شجاعة كبيرة".

واضاف ردا على سؤال عما اذا كان سيكون للبنان رئيس الاسبوع المقبل، "لست اكيدا. لا اعلم، لكن اظن ان الامر ممكن".

وتابع "الاتفاق ممكن، لكنه يعتمد على الارادة السياسية"، مشيرا الى انه يعود للسياسيين ان "يختاروا المرشحين الذين يقبل بهم الشعب اللبناني".

وردا على سؤال عما اذا كان متفائلا، قال "الرجل السياسي يجب ان يكون متفائلا باستمرار".

واجرى داليما سلسلة اجتماعات شملت خصوصا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، والنائب سعد الحريري والرئيس السابق امين الجميل ورئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع المنتمين الى قوى 14 آذار التي تمثلها الاكثرية النيابية.

كما التقى وفدا من حزب الله والنائب ميشال عون من المعارضة، بالاضافة الى شخصيات اخرى من الطرفين.

واجتمع داليما مساء مع البطريرك الماروني نصرالله صفير الذي ارسل، عبر موفدين فرنسيين خلال اليوميين الماضيين، لائحة باسماء مرشحين رئاسيين الى بري والحريري المكلفين من المعارضة والاكثرية اختيار اسم او اكثر تطرح على المجلس النيابي لاختيار الرئيس.

واستمرت التكهنات حول الاسماء الواردة على "لائحة البطريرك" التي شكلت اساس المبادرة الفرنسية الهادفة الى التوصل الى مخرج لازمة انتخابات الرئاسة في لبنان.

واكد البطريرك الماروني السبت خلال لقاء له مع النائبة الاولى لرئيس البرلمان الاوروبي برودي غراستا تزاغروبولو "انه قدم لائحة من خمسة او ستة اسماء لمرشحين لرئاسة الجمهورية".

وشرح الاسباب التي دفعته الى وضع هذه اللائحة فقال "اذا تدهور الوضع سيقولون ان البطريرك صفير لم يقدم لائحة باسماء المرشحين وسيقع اللوم علي، لذلك قمت بتسليم لائحة. الا ان هذه اللائحة لا يمكن ان تتضمن خمسين اسما ووضعت خمسة او ستة اسماء".

وقال مصدر قريب من بري أمس السبت لفرانس برس ان رئيس المجلس النيابي "تسلم اللائحة ومن المتوقع ان يبحثها مع سعد الحريري للتوصل الى مرشح وفاقي".

واعلن داليما انه سيعود الاسبوع المقبل الى لبنان مع نظيريه الفرنسي برنار كوشنير والاسباني ميغيل انخيل موراتينوس، من دون ان يحدد تاريخا معينا.

وكان الوزراء الثلاثة زاروا لبنان الشهر الماضي في اطار محاولاتهم تسهيل عملية انتخاب رئيس الجمهورية.

من جهة ثانية، تلقى رئيس الحكومة اليوم اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري حسني مبارك، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام التي اشارت الى ان مبارك شدد خلال الاتصال على "دعمه لكل المساعي التي تساعد في تخطي لبنان لهذه المرحلة والوصول الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية وفق الاسس الدستورية".

كما تلقى اتصالا من الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وفي دمشق، افاد مصدر رسمي ان الرئيس السوري بشار الاسد تلقى أمس الأول اتصالا هاتفيا من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي اطلعه على نتائج زيارته الى لبنان.

وكان بان غادر أمس الأول بيروت بعد لقاءات مع مسؤولين لبنانيين، مجددا التحذير من خطورة عدم اجراء الانتخابات الرئاسية في 21 تشرين الثاني/نوفمبر قبل ثلاثة ايام من انتهاء الاستحقاق الرئاسي. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى