عدد قتلى اعصار بنجلادش يقترب من الاف وفقد المئات

> داكا «الأيام» انيس احمد :

>
حاولت سفن وطائرات هليكوبتر حربية الوصول الى الاف الناجين من اعصار قوي خلف 900 قتيل على الاقل واجتاح البلاد برياح عاتية وامواج عملاقة.

واجتاح الاعصار سيدر الساحل الجنوبي لبنجلادش في ساعة متأخرة من مساء الخميس الماضي برياح بلغت سرعتها 250 كيلومترا في الساعة ادت الى موجة مد بلغ ارتفاعها خمسة امتار. وكان هذا اقوى اعصار في بنجلادش منذ ان قتلت عاصفة نحو 143 الف شخص في عام 1991 .

وصرح مسؤولون بأن سفن البحرية جابت المناطق الساحلية بحثا عن مئات الاشخاص الذين تم الابلاغ عن فقدهم عقب العاصفة وايضا لتطهير مجاري الانهار التي سدتها السفن الغارقة لاعادة حركة الملاحة الى طبيعتها.

وقامت طائرات هليكوبتر بطلعات الى المناطق المنكوبة واسقطت مواد غذائية ومياه شرب وادوية للناجين .

وافادت المحصلة الرسمية لعدد قتلى الاعصار ان اكثر من 900 قتلوا ولكن بعض الصحف أمس السبت نقلت عن مراسليها في المناطق المنكوبة ان عدد القتلى يتراوح بين 1100 وألفي شخص.

وقال أيوب مياه المسؤول بوزارة الكوارث "سيستغرق الأمر عدة أيام لإتمام البحث والانقاذ ومعرفة العدد الحقيقي للقتلى ومدى الضرر الذي لحق بالممتلكات."

ووصف مسؤول الاغاثة الاضرار الناجمة عن الاعصار الذي اطاح بنمازل واقتلع اشجارا وخطوط كهرباء بانها شديدة للغاية.

وغرق معظم بنجلادش في ظلام دامس أمس الأول بعد تعطل شبكة الكهرباء.

ومازالت مناطق كثيرة من داكا التي يقطنها عشرة ملايين نسمة بلا كهرباء أمس السبت.

وصرح مسؤولو وكالات الامم المتحدة والهلال الاحمر ان نحو الف صياد لم يعرف مصيرهم بعد في خليج البنغال على ظهر نحو 150 مركبا.

وقال مسؤولون ووكالات إغاثة إن الاعصار وهو من الفئة الرابعة تسببت في تدمير ثلاث بلدات ساحلية مما أدى إلى إجلاء 3.2 مليون شخص.

وفي نيويورك قال جون هولمز رئيس مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ان مكتبه جاهز لتوفير "عدة ملايين من الدولارات" كمساعدات طوارئ لكنه امتنع عن تحديد مبلغ.

واعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة انه ارسل 98 طنا متريا من البسكويت الغني بالطاقة يكفي 400 الف شخص لمدة ثلاثة ايام.

وتضرب العواصف بنجلادش كل عام. وأدى إعصار شديد إلى مقتل أكثر من نصف مليون شخص في عام 1970 بينما أودت عاصفة في عام 1991 بحياة 143 ألف شخص. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى