قمة قادة دول الكومنولث تفتتح في كمبالا غادة تعليق عضوية باكستان

> كمبالا «الأيام» لوسي بيترمان :

>
بدأ قادة دول وحكومات منظمة الكومنولث (53 دولة) أمس الجمعة في كمبالا ثلاثة ايام من المحادثات المخصصة خصوصا للاحتباس الحراري والتجارة الدولية غداة قرار المنظمة تعليق عضوية باكستان.

واعربت ملكة انكلترا اليزابيث الثانية التي ترئس منظمة الكومنولث خلال مراسم افتتاح القمة في كمبالا عن "سرورها لرؤية الكومنولث في هذه الحالة الجيدة".

وعلقت عضوية باكستان في الكومنولث مساء أمس الأول مع انتهاء المهلة المحددة لها لرفع حال الطوارئ التي فرضت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر في هذا البلد.

وردت باكستان بقوة أمس الجمعة على تعليق عضويتها في الكومنولث وهو قرار اتخذته مجموعة العمل الوزارية في المنظمة معتبرة انه "غير مبرر" و"غير معقول".

واضاف بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية ان "باكستان تنوي اعادة النظر بعلاقاتها مع الكومنولث وتعاونها مع هذه المنظمة".

وتعليقا على هذه التصريحات دافع الامين العام للكومنولث دون ماكينون عن القرار.

وقال خلال مؤتمر صحافي "في ظروف كهذه يمكنكم التأكد ان كل دولة تعلق عضويتها ستقول اننا لم نفهم الظروف الخاصة التي تمر بها البلاد في تلك الفترة".

وقال الرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي يحكم باكستان منذ ثماني سنوات، لدى اعلانه حال الطوارئ انه يفعل ذلك لمواجهة التهديدات الارهابية التي تواجهها البلاد.

لكن هذا التعليق يبقى رمزيا بشكل كبير. وهو يحرم باكستان خصوصا من المشاركة في الاجتماعات والنشاطات الحكومية لهذه المنظمة التي تضم المستعمرات البريطانية السابقة ومن الاستفادة من برامج المساعدة.

وفي ختام مراسم الافتتاح بدأ قادة دول الكومنولث اجتماعات مغلقة تستمر حتى نهاية القمة المنعقدة في فندق في احدى ضواحي كمبالا.

وتتخذ القرارات الصادرة عن قمم الكومنولث لقادة الدول او الحكومات التي تنضم كل سنتين بالتوافق عادة.

ومن بين المواضيع الرئيسية المطروحة على القمة التغير المناخي الذي يهدد الكثير من الجزر الاعضاء في الكومنولث.

وقال ماكينون ان "التغير المناخي يترك بصماته من حولنا. لقد وضعنا شبكات وخطط عمل داخل الكومنولث لكن علينا القيام بالمزيد".

وقال رئيس الوزراء المالطي لورانس غونزي "علينا توجيه رسالة دعم قوية الى مؤتمر الامم المتحدة حول التغير المناخي".

وقال ولي العهد البريطاني الامير تشارلز الذي دعي للمرة الاولى الى قمة للكومنولث ان الاحتباس الحراري "هو التحدي الاكبر الذي تواجهه البشرية".

واضاف لدى زيارته منتدى مخصصا للمنظمات البيئية في كمبالا "انها مسألة بقاء بالنسبة لدول صديقة لمنظمة الكومنولث مثل جزر توفالو (بولينيزيا) والمالديف المهددة بارتفاع مستوى البحار".

من جهة اخرى دعا حزب المعارضة الاوغندي الرئيسي، المنتدى من اجل التغيير الديموقراطي أمس الجمعة الكومنولث الى فرض عقوبات على الرئيس الاوغندي يوئيري موسيفيني المتهم بانتهاكات حقوق الانسان. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى