حصيلة 2007:العراق يتربع على العرش الآسيوي وانجلترا خارج نهائيات أوروبا 2008 وميلان يكسر احتكار أندية أمريكا الجنوبية ويفوز بكأس أندية العالم

> نيقوسيا «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
العراق بطلاً لآسيا
العراق بطلاً لآسيا
تربع العراق على العرش الآسيوي بإحرازه لقب بطل كأس آسيا لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه اثر فوزه على السعودية 1/صفر في المباراة النهائية للنسخة الرابعة عشرة في جاكرتا.

وسجل يونس محمود هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 71، واختير أفضل لاعب في البطولة كما تقاسم لقب هداف البطولة مع السعودي ياسر القحطاني والياباني ناوهيرو تاكاهارا برصيد 4 أهداف لكل منهم، لكن القحطاني اختير أفضل لاعب في آسيا من قبل الاتحاد الآسيوي متقدما على يونس محمود ومواطنه نشأت أكرم.

وحلت كوريا الجنوبية ثالثة بفوزها على اليابان بطلة الدورتين الماضيتين بركلات الترجيح 5-6 بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها المنتخب العراقي النهائي، ويعود أفضل إنجاز له في البطولة الآسيوية إلى عام 1976 حيث وصل إلى نصف النهائي، في حين خاض نظيره السعودي المباراة النهائية للمرة السادسة إذ سبق أن أحرز اللقب 3 مرات (أعوام 1984 و1988 و1996) وحل وصيفا للبطل مرتين بخسارته أمام اليابان (عامي 1992 و2000).

وستشارك منتخبات العراق والسعودية وكوريا الجنوبية في نهائيات الدورة المقبلة في قطر عام 2011 مباشرة من دون خوض التصفيات.

وكان الإنجاز الأول للمنتخب العراقي محط تقدير محلي وإقليمي وعالمي وحظي بتهنئة خاصة من البابا بينيديتكوس السادس عشر واصفا إياه بـ «الإنجاز التاريخي»..وبدأ المنتخب العراقي النهائيات بخجل فتعادل في الدور الاول مع تايلاند 1-1، ثم حقق فوزا كبيرا على نظيره الاسترالي الذي شارك لأول مرة في نهائيات كأس آسيا 1-3، وتعادل في المباراة الاخيرة مع عمان صفر-صفر وتأهل الى ربع النهائي حيث هزم فيتنام 2/صفر، وبلغ النهائي على حساب كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 3-4(الوقتان الاصلي والإضافي صفر-صفر).

شباب الأردن بطلا لكأس الاتحاد الآسيوي
شباب الأردن بطلا لكأس الاتحاد الآسيوي
من جانبه، بدأ السعودي المنافسات بشكل مماثل فتعادل مع نظيره الكوري الجنوبي 1-1، ثم فاز على اندونيسيا 1-2، وأخيرا على البحرين 4/صفر وتأهل الى ربع النهائي حيث فاز على أوزبكستان 1-2، وثأر في نصف النهائي من اليابان وهزمها 2-3..وعوض أوراوا رد دايموندز الياباني إخفاق منتخب بلاده الذي لم يكن قادرا على الاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي بإحرازه لقب بطل دوري أبطال آسيا بتغلبه على اصفهان الايراني 2/صفر إيابا في سايتاما اليابانية بعد أن تعادلا 1-1 ذهابا في اصفهان..في المقابل، أبقى شباب الأردن كأس الاتحاد الآسيوي في العاصمة عمان على حساب مواطنه الفيصلي حامل اللقب في النسختين السابقتين (1/صفر ذهابا و1-1 إيابا).

أوروبا

كانت انجلترا الخاسر الأكبر بعدم تأهلها الى نهائيات كأس أوروبا التي تستضيفها سويسرا والنمسا من 7 إلى 29 يونيو 2008.

وفشل المنتخب الانجليزي في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة حيث كان بحاجة الى التعادل فقط لضمان بطاقة التأهل، لكنه سقط على أرضه أمام نظيره الكرواتي 3-2، في الوقت الذي فازت فيه روسيا على اسرائيل بهدف وحيد كان كافيا لجعلها ترافق كرواتيا الى النهائيات. وهي المرة الاولى التي تغيب فيها انجلترا عن بطولة كبرى منذ نهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة، والمرة الاولى أيضا عن البطولة الاوروبية منذ 1984..وأحدث هذا الواقع الجديد صدمة كبيرة هزت أعلى منصب في السلطة حيث أعرب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون عن خيبة أمله لعدم تأهل منتخب بلاده وعن أسفه ايضا لعدم تأهل أي منتخب بريطاني بعد فشل اسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز، معتبرا أن «سوء الطالع في بعض الاحيان لعب دوره في عدم التأهل، وفي الاحيان الاخرى كانت النتائج السيئة السبب الاساسي»..وأطاحت الخسارة الاخيرة أمام كرواتيا التي أدت الى عدم التأهل برأس المدرب ستيف ماكلارين، وتعاقد الاتحاد الانجليزي للعبة مع الإيطالي فابيو كابيللو ليخلفه في منصب المدرب.

ياسر القحطاني
ياسر القحطاني
ورفض القيمون على الدوري الانجليزي الممتاز تحمل مسؤولية فشل منتخب بلادهم بعدما واجهوا حملة انتقاد عنيفة لسيطرة اللاعبين الأجانب على الفرق المحلية.

وسحبت مطلع الشهر الحالي قرعة النهائيات فكانت متوازنة تقريبا في 3 مجموعات هي الاولى والثانية والرابعة، في حين تعتبر الثالثة حديدية نظرا لقوة أطرافها الاربعة. وتضم الاولى منتخبات سويسرا وتشيكيا والبرتغال وتركيا، والثانية النمسا وكرواتيا والمانيا وبولندا، والثالثة هولندا وايطاليا ورومانيا وفرنسا، والرابعة اليونان والسويد واسبانيا وروسيا.

وتفتتح سويسرا البطولة بلقاء تشيكيا في 7 يونيو في مدينة بال على ان تقام المباراة النهائية على ستاد ارنست هابل في فيينا في 29 منه، علما بأن زيوريخ وبرن وجنيف (سويسرا) وسالزبورغ وانسبروك وكلاغنفورت (النمسا) هي المدن الاخرى التي ستقام على ملاعبها مباريات المسابقة..وباستثناء سويسرا التي لم تشارك في التصفيات، تشير نتائج المنتخبات الثلاثة الاخرى الى قرب المستوى بينها، فتصدرت تشيكيا المجموعة الرابعة (29 نقطة من 9 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة) وحلت البرتغال في المركز الثاني ضمن المجموعة الاولى (27 نقطة من 7 انتصارات و6 تعادلات وخسارة واحدة)، وتركيا ثانية في المجموعة الثالثة (24 نقطة من 7 انتصارات و3 تعادلات وهزيمتين).

الثنائي العراقي نشأت ويونس
الثنائي العراقي نشأت ويونس
وفي المجموعة الثانية تبدو الحظوظ متساوية ايضا مع أفضلية نسبية لمنتخب على حساب الآخر.

ولم تشارك النمسا أيضا في التصفيات لتأهلها مباشرة باعتبارها إحدى الدولتين المضيفتين، في حين تصدرت كرواتيا المجموعة الخامسة (29 نقطة من 9 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة) وكانت سببا مباشرا في إقصاء انجلترا عن النهائيات ومنح بطاقة المجموعة الثانية لروسيا التي فازت على اسرائيل بصعوبة 1/صفر في الجولة الاخيرة.

من جانبها، احتلت المانيا أحد المرشحين بقوة لإحراز اللقب بعد إخفاقها في مونديال 2006 الذي نظمته على أرضها، المركز الثاني في المجموعة الرابعة خلف تشيكيا (27 نقطة من 8 انتصارات و3 تعادلات وخسارة واحدة)، فيما تأهلت بولندا بتصدرها المجموعة الاولى أمام البرتغال (28 نقطة من 8 انتصارات و4 نعادلات وخسارتين).

وكانت القرعة ظالمة في المجموعة الثالثة حيث أوقعت إيطاليا بطلة مونديال 2006 مرة جديدة مع وصيفتها فرنسا التي خسرت بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1).

مدرب انجلترا في واجهة الاتهام
مدرب انجلترا في واجهة الاتهام
وسبق أن وضعت القرعة إيطاليا وفرنسا في مجموعة واحدة في التصفيات هي الثانية فالتقتا مرتين حيث فازت الاخيرة 1-3 في باريس وتعادلتا صفر-صفر في ميلانو، لكن ايطاليا تصدرت المجموعة برصيد 29 نقطة (9 انتصارات وتعادلان وخسارة) مقابل 27 لفرنسا (8 انتصارات وتعادلان وخسارتان).

ومن سوء حظ رومانيا بطلة المجموعة السابعة في التصفيات (29 نقطة من 9 انتصارات وتعادلين وخسارة) وهولندا وصيفتها (26 نقطة من 8 انتصارات وتعادلين وخسارتين) أن وقعتا في المجموعة ذاتها والتي أجمع المعنيون وغير المعنيين بها على أنها مجموعة الموت. وفي المجموعة الرابعة لا تختلف الامور كثيرا عن الاولى والثانية ويملك كل من اليونان والسويد وأسبانيا وروسيا فرصة التأهل.

وكانت اليونان تصدرت المجموعة الثالثة (31 نقطة من 10 انتصارات وتعادل واحد وهزيمة واحدة) أمام تركيا، وحلت روسيا ثانية خلف كرواتيا في المجموعة الخامسة (24 نقطة)، فيما تصدرت اسبانيا السادسة (28 نقطة من 9 انتصارات وتعادل وهزيمتين) أمام السويد (26 من 8 انتصارات وتعادلين وهزيمتين).

أما على صعيد الأندية،فقد توج ميلان الايطالي بطلا لمسابقة دوري الابطال بعدما ثأر لهزيمته أمام ليفربول الانجليزي بركلات الترجيح 3-4 قبل عامين، وهزمه 1-2 محرزا اللقب السابع في 11 مباراة نهائية في هذه المسابقة بعد أعوام 1963 و1969 و1989 و1990 و1994 و2005، في حين فشل ليفربول الذي كان يخوض النهائي السابع له في إحراز لقبه السادس .. وأحرز ميلان أيضا كأس العالم الرابعة للأندية كاسرا احتكار الاندية الاميركية الجنوبية لها في الدورات الثلاث السابقة، وتوج للمرة الرابعة بهذه المسابقة بمختلف مسمياتها (اعوام 69 و89 و90 و2007).

دروجبا أفضل لاعب أفريقي
دروجبا أفضل لاعب أفريقي
ونال لاعب ميلان البرازيلي كاكا جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية المتخصصة، واختير أفضل لاعب في العالم لعام 2007 في جوائز الاتحاد الدولي (فيفا).

من جانبه، إحتفظ اشبيلية الاسباني بلقب بطل كأس الاتحاد الاوروبي بفوزه على مواطنه اسبانيول بركلات الترجيح 1-3 (الوقت الاصلي 1-1 والاضافي 2-2) على ملعب «هامبدن بارك» في مدينة غلاسكو الاسكتلندية.

أفريقيا

لا تتمتع المنتخبات العربية المشاركة في نهائيات أمم افريقيا السادسة والعشرين التي تستضيفها غانا من 20 يناير الى 10 فبراير 2008، بحظوظ وافرة لإحراز اللقب .. وأسفرت القرعة عن مجموعات شبه متوازنة أصعبها الرابعة التي تضم تونس والسنغال وجنوب افريقيا وأنغولا. . ووقع المنتخب المصري، بطل أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006، في المجموعة الثالثة الى جانب الكاميرون، بطلة أعوام 1984 و1988 و2000 و2002، والسودان بطل 1970 وزامبيا، فيما وقع المنتخب العربي الآخر المغرب بطل 1976 في المجموعة الاولى الى جانب الدولة المضيفة غانا بطلة أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، وغينيا وناميبيا.

اي سي ميلان بطلا لأندية العالم
اي سي ميلان بطلا لأندية العالم
وستكون المنافسة محتدمة في المجموعة الثانية التي تضم نيجيريا، بطلة 1980 و1994، وساحل العاج وصيفة بطلة النسخة السابقة وبطلة عام 1992، ومالي وبنين اللتين تواجهتا خلال التصفيات المؤهلة الى النهائيات ضمن المجموعة التاسعة.

ويصعب تحديد هوية المرشحين للتأهل عن المجموعة الرابعة في ظل وجود تونس بطلة 2004 وجنوب أفريقيا بطلة 1996 والسنغال وأنغولا التي بدأت بفرض نفسها على الساحة الافريقية خصوصا بعد تأهلها إلى مونديال 2006 في ألمانيا لأول مرة في تاريخها..وسيواجه المنتخب المصري حامل اللقب بدوره منافسة قوية من الكاميرون، فيما سيسعى المنتخب السوداني إلى خلط الأوراق بعدما سجل عودته الى نهائيات المسابقة القارية اثر غياب دام 32 عاما..ولا تبدو طريق المغرب سهلة لحجز إحدى بطاقتي المجموعة الاولى، ومشواره رهن بفوزه في المباراة الافتتاحية على غينيا..وعلى صعيد الاندية، ثأر النجم الساحلي التونسي من الاهلي المصري حامل اللقب في العامين الماضيين وتوج بطلا لمسابقة دوري الابطال للمرة الاولى في تاريخه بالفوز عليه 1-3 إيابا في القاهرة بعد تعادلهما السلبي ذهابا في سوسة.

وكان الاهلي توج بطلا عام 2005 على حساب النجم الساحلي بالذات. وأحرز الصفاقسي التونسي لقب بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي بعد فوزه المزدوج على المريخ السوداني 2-4 ذهابا في أم درمان و1/صفر إيابا في صفاقس.

النجم الساحلي ممثل العرب في بطولة أندية العالم
النجم الساحلي ممثل العرب في بطولة أندية العالم
وكان الصفاقسي نال لقب المسابقة عام 1998، وهو بلغ نهائي مسابقة دوري أبطال افريقيا الموسم الماضي وخسر أمام الاهلي المصري صفر/1 إيابا في تونس بعدما تعادلا 1-1 ذهابا في القاهرة.

وهي المرة الاولى التي يتوج فريقان من بلد واحد بطلين للمسابقتين الأفريقيتين..ونال العاجي ديديه دروغبا لقب أفضل لاعب في أفريقيا، وصانع ألعاب الاهلي المصري محمد أبو تريكه لقب أفضل لاعب في ناد أفريقي، والاهلي لقب أفضل ناد أفريقي، ومدربه البرتغالي جوزيه مانويل لقب أفضل مدرب، فيما كان لقب أفضل منتخب من نصيب غانا..وأحرز وفاق سطيف لقب بطل دوري أبطال العرب على حساب الفيصلي الاردني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى