الأغلبية الحاكمة في لبنان تناشد العرب الضغط على سوريا

> بيروت «الأيام» رويترز :

> حثت الأغلبية الحاكمة في لبنان المناهضة لسوريا أمس الجمعة وزراء الخارجية العرب الذين يجتمعون في القاهرة مطلع الاسبوع القادم على الضغط على سوريا لوقف تدخلها في لبنان وتسهيل انتخاب رئيس جديد.

ولبنان بدون رئيس منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود المؤيد لسوريا في 23 نوفمبر تشرين الثاني. ولم تتمكن الأغلبية والمعارضة بقيادة حزب الله من التوصل إلى اتفاق بشأن انتخاب خليفة للحود رغم دعم الطرفين لتولي قائد الجيش العماد ميشال سليمان الرئاسة.

وقال ائتلاف الأغلبية الذي يعرف باسم قوى 14 اذار في بيان "إن قوى 14 آذار تناشد مجلس الجامعة العربية الضغط لرفع يد النظام السوري عن لبنان ومساعدته على انتخاب رئيس جمهورية توافقي بأسرع وقت." وأكد دعمه لتولي سليمان الرئاسة.

ويجتمع وزراء الخارجية العرب في القاهرة بعد غد الأحد لمناقشة الأزمة في لبنان والأوضاع في الأراضي الفلسطينية. وتدعم السعودية ومصر الأغلبية الحاكمة في لبنان والحكومة المؤيدة للغرب برئاسة فؤاد السنيورة.

وقالت قوى 14 آذار إن لبنان يواجه "مشروع انقلاب على السلطة والنظام السياسي ... بالقوة المدعومة من النظامين السوري والايراني".

وقال حزب الله المدعوم من سوريا وطهران هذا الاسبوع إنه لن يسمح بانتخاب رئيس إلا إذا وافقت الأغلبية على منح المعارضة حق النقض (الفيتو) في الحكومة الجديدة.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن المعارضة ستحدد خطوتها القادمة الاسبوع القادم في تلميح إلى تحرك مدني.

وأضاف بيان الأغلبية أن المعارضة تهدد "بالفتنة وبضرب السلم الاهلي".

وأوقفت فرنسا وسوريا هذا الاسبوع اتصالاتهما المستمرة منذ شهرين بخصوص سبل انهاء الأزمة اللبنانية وقالت باريس إن دمشق لا تظهر أنها تسعى من أجل حل توافقي.

وردت سوريا بقول إنها تسعى إلى حل توافقي لكنها اتهمت سعد الحريري زعيم قوى 14 اذار والسعودية باحباط الجهود الفرنسية.

ومن المقرر أن يحاول البرلمان اللبناني للمرة الثانية عشر انتخاب سليمان رئيسا في 12 يناير كانون الثاني غير أن نجاح ذلك غير مرجح في ظل عدم وجود مؤشرات على المصالحة بين الائتلاف الحاكم والمعارضة. ويستلزم انتخاب الرئيس حضور ثلثي أعضاء البرلمان على الأقل وهو ما لا يملكه أي من الجانبين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى