وزير العدل والشؤون الاجتماعية والعمل الكويتي لـ «الأيام»:عدن مدينة كهلة بحاجة إلى من ينعشها .. الاستثمار ينشد بيئة متكاملة منها الاستقرار وسيادة القانون والنظم واللوائح

> «الأيام» فردوس العلمي ومحمد السلامي:

> قال معالي وزير العدل والشؤون الاجتماعية والعمل الأخ جمال أحمد شهاب: «عدن مدينة جميلة، رأيتها كهلة بحاجة إلى من ينعشها لتستعيد مكانتها». جاء ذلك في التصريح الصحفي الذي أدلى به معالي الوزير لصحيفة «الأيام» أثناء الزيارة التفقدية التي قام بها وفد دولة الكويت الشقيقة برئاسة معالي وزير العدل والشؤون الاجتماعية والعمل الذي وصل إلى مطار عدن الدولي ظهر أمس الأول الخميس، وكان في استقبال الوفد الأخوان عبدالكريم شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة عدن والأخ أحمد الضلاعي الوكيل المساعد للمحافظة وعدد من قيادة المحافظة. وأضاف الأخ الوزير: «إن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين».

واشتمل برنامج الوفد الكويتي الذي يزور مدينة عدن لثلاثة أيام عددا من الزيارات لمعالم مدينة عدن التاريخية والأثرية وأسواقها الحديثة.

حيث قام الوفد بزيارة منطقة الصهاريج الأثرية، واستمع معالي الوزير والوفد المرافق له إلى شرح من قبل الأخ خالد الرباطي مدير الصهاريج الذي أعطي لمحة تاريخية عن الصهاريج ووظيفتها لحماية المدينة من أضرار السيول، وكذا أهميتها لتغذية آبار المدينة بالمياه الجوفية وري الأشجار.

الوزير الكويتي والوفد المرافق له في ضيافة محافظ لحج في مزارع الحسيني
الوزير الكويتي والوفد المرافق له في ضيافة محافظ لحج في مزارع الحسيني
كما زار الوفد المتحف الوطني للآثار، وقدمت الدكتورة رجاء باطويل مديرة المتحف شرحا للحقب التاريخية التي يحتوي عليها المتحف، وشرحا آخر للأحرف الهجائية للغة اليمنية القديمة، بالإضافة إلى تاريخ عدد من الدويلات اليمنية القديمة.

الوزير الكويتي والوفد المرافق له أثناء زيارته للمحمية الطبيعية في الحسوة
الوزير الكويتي والوفد المرافق له أثناء زيارته للمحمية الطبيعية في الحسوة
وشملت زيارة الوفد بعض أسواق عدن التاريخية كسوق الطويل، والأسواق الحديثة كسوق عدن مول.

وصباح أمس قام الوفد بزيارة محمية الحسوة الطبيعية في مدينة الحسوة قرب المنطقة الحرة، وأبدى الوفد إعجابة بما تحتويه المحمية من أشجار ومناظر جميلة، واستمع إلى شرح واف من القائمين على المحمية، وتعرف على أسماء الأشجار وفوائدها.

وفي محافظة لحج استقبل الأخوة عبدالوهاب الدرة محافظ لحج ومديرا الأمن والشؤون الاجتماعية معالي وزير العدل والشؤون الاجتماعية بدولة الكويت والوفد المرافق له على مدخل مزارع الحسيني، حيث استقبل أبناء لحج وفد دولة الكويت الشقيقة على أنغام الموسيقى والدان اللحجي.

الوزير الكويتي أثناء زيارته لصهاريج عدن مساء أمس الأول
الوزير الكويتي أثناء زيارته لصهاريج عدن مساء أمس الأول
وعلى هامش الزيارة التقت «الأيام» معالي وزير العدل والشؤون الاجتماعية والعمل بدولة الكويت، فأوضح معاليه في رده على سؤال حول أوجه الاختلاف والتشابه بين نظامي النيابة في دولتي الكويت واليمن «بأن نظام النيابة كأصل يوجد فيه التشابه، فحيثما توجد نيابة في أي بلد توجد شعبة تقوم بالتحقيق في جرائم تتبع القضاء، فإذا لم توجد نيابة فإن التحقيقات تتبع وزارة الداخلية، موضحا أن استقلال النيابة يعني استقلال التحقيق».

الوزير الكويتي يستمع الى شرح مفصل من د.رجاء باطويل في المتحف الوطني للآثار
الوزير الكويتي يستمع الى شرح مفصل من د.رجاء باطويل في المتحف الوطني للآثار
وأضاف: «تفاجأت بما وجدت في اليمن من اختلاف، فاستقلالية سلطات الجهاز النيابي وسلطات النائب العام عن وزارة العدل تفوق كثيرا ما يوجد في دولة الكويت، فالتحديات القانونية في كيفية الجمع بيناتخاذ الإجراءات في ظل القانون والمسائل الشرعية وكيفية استيعاب النيابة للنيابة العسكرية من ناحية الهيكلة للقيام بهذا الدور الكبير هو ما أدهشنا، بالإضافة إلى ما يتعلق بجانب الشؤون المالية التي تتشابه مع سلطات وزير المالية في اليمن».

وأكد معالي الوزير أن «أهم نتائج هذه الزيارة توقيع اتفاقية تعاون قانوني وقضائي ارتكزت على ثلاثة محاور رئيسية (المدنية والتجارية وإعلان الأوراق القضائية) ويتمثل في تنفيذ الأحكام الجزائية، ومفهوم النيابة العامة والقضائية، سواء في التحقيق أم في الاستماع للشهود، والشق الجزائي تمثل في تسليم المجرمين ونقل المحكوم عليهم، بالإضافة إلى تفعيل تبادل الخبرات بين المعاهد القضائية خاصة في مجال التدريب».

وأضاف: «إن هذه الاتفاقية لها مردود إيجابي للبلدين، من خلال تسهيل تنفيذ الأحكام لمواطني البلدين، وكذا تسهيل تنفيذ الأحكام الجزائية، واستقرار الأمن في البلدين».

وفيما يتعلق بمكافحة الفساد، أجاب معالي الوزير: «وزارة الداخلية هي الجهة المعنية بمكافحة الفساد فيما يتعلق بمكافحة الفساد الأخلاقي وما شابهه، ووزارة العدل والقضاء والنيابة هي من تصدر الأحكام وتنفذ القوانين، مما يحقق العدالة في مكافحة الفساد، وتنفيذ القوانين الموجهة للفساد والانحراف عموما».

من جانبه تحدث الأخ محمد البرجس المستشار الإعلامي لمكتب وزير العدل والخدمة الاجتماعية والعمل رئيس تحرير جريدة «السبق» الاقتصادية الكويتية واصفا عدن وأهلها بعين الإعلامي والصحفي الذي يري ما وراء الحدث، قائلا: «عدن بلد جميلة، وفيها الكرم والحفاوة ودماثة الأخلاق والاستقبال الجيد، وشعبها شعب ديناميكي يسابق الزمن لكي يعيد مدينة عدن إلى ما كانت عليه في السابق».

وعن دور الإعلام في هذا الصدد، أجاب السيد محمد البرجس: «إن الإعلام في دولة الكويت سيعمل لتسليط الضوء على هذه الدولة الشقيقة، وسنبحث عن أي إمكانية لاستقطاب المستثمرين، وسنكتب بأن البلد بحاجة إلى مستثمرين، وأنها أرض خصبة للاستثمار».

وفي ختام الزيارة قام الوفد برحلة بحرية بعد أن أقام الأخ أحمد الكحلاني محافظ عدن مأدبة غذاء على شرف الوفد الزائر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى