اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين يرفض الدعوات الانفصالية والمناطقية والمذهبية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أصدرت الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بياناً بشأن الأحداث التي رافقت مهرجان التصالح والتسامح المنعقد أمس الأول الأحد بمدينة عدن.

وجاء في البيان:«وقفت الأمانة العامة لاتحاد الإدباء والكتاب اليمنيين أمام ما شهدته العاصمة الاقتصادية عدن يوم أمس الأول) 13/1/2008م من أحداث عنف رافقت مهرجان التصالح والتسامح.

وعليه فالاتحاد وهو يرحب بأي دعوة للمصالحة الوطنية ضمن أي مستوى من مستوياتها فإنه ومنذ التأسيس ظل وفياً للوحدة اليمنية ومتسقاً مع نهجه الوحدوي، لأن الوحدة صمام أمان المجتمع اليمني من حيث ما يتراسل معها من ممارسات ديمقراطية وتعددية سياسية ومزيد من حرية الرأي.. ولذلك فإنه يرفض كل دعوة للتشطير والعودة إلى عهود الانفصال البغيضة، وفي الوقت نفسه فإننا في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ندعو الدولة إلى مكافحة الفساد، لأن الفساد يوفر الملاذ الآمن والذريعة الأقوى لكل العوامل المهددة لسلامة الوطن، ويضيف أعباء على الحياة المعيشية للمواطن اليمني.. ويدعو الاتحاد إلى تعميق روح المواطنة بحيث يكون القانون هو المعيار الأوحد في التعامل بين أبناء المجتمع الواحد، وإن سيادة القانون لن تكون إلا بإرادة سياسية قوية ووجود إرادة سياسية قوية يفضي إلى وجود بنية اقتصادية متقدمة وبنية اجتماعية متماسكة بما يعزز التجانس والتآلف الوطني بين أفراد المجتمع.

إن الوطن بحاجة إلى إسهام كل أبنائه في سياق الحفاظ على الهوية الوطنية ومواجهة التحديات التي تعترض مسيرة النهوض الحضاري للوطن وتستهدف الوحدة الوطنية والمسيرة الديمقراطية والتحديث والسلم الاجتماعي.

إن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وهو يرفض الدعوات الانفصالية والمناطقية والمذهبية فإنه يؤكد على حرية التعبير ويرفض بقوة أي إساءة لحق المواطن في التعبير عن رأيه السلمي والديمقراطي، ويدعو الدولة إلى تحقيق شامل وكامل في أحداث العنف التي رافقت مهرجان التصالح والتسامح ومعرفة الذين أراقوا دماء اليمنيين.. ويتوجه بالعزاء لكل أسرة فقدت قريبها في الأحداث التي أعقبت مهرجان التصالح ولتسامح، ويدعو الدولة إلى تعويض أسرهم واعتبارهم شهداء الديمقراطية.. ويدعو إلى تعميم الثقافة السلمية الديمقراطية وإشاعة روح التسامح ونبد العنف ويؤكد على ضرورة الاحتكام للقانون وحل المشكلات بطريقة سلمية وديمقراطية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى