تأنيب الضمير

> «الأيام» عهد محمد جعسوس:

> يجب على كل إنسان منا أن يجلس مع نفسه ولو دقيقة ليحاسب نفسه، هذه النفس التي تقوم دائماً بالسيئ والحسن، لأننا لسنا معصومين من الخطأ.

فيجب علينا تقييم أنفسنا، ومعرفة أخطائنا، ولايجب علينا أن ننتظر الآخرين حتى يقيمونها أو يعلقون على أخطائنا، بل نحن من يجب علينا أن نسبقهم في محاسبة أنفسنا، حتى نقابل الله بوجه خال من الذنوب، فينبغي معرفتنا للخطأ لنحس بالذنب، والتخفيف من هذا الخطأ أو الذنب والابتعاد عنه تلقائيا، وكل ذلك بالاستعانة بالله سبحانه وتعالى، لأن الله هو المعين في القضاء على هذه الذنوب، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «خير الخطائين التوابون»، يجب على المرء أن يتأمل في حياته من بدايتها إلى ما وصل إليه الآن، ويجب أن يتفحص حسناته وسيئاته، وليس عيبا أن تعرف سيئاتك، وتحسس نفسك بالنقص حتى لاتقع في الخطيئة.

لذلك يجب أن تؤنب ضميرك أيها الإنسان حتى ولو دقيقة واحدة، وتتجنب الخطأ، وأحيانا قد يكون الخطأ صغيرا وأنت لاتشعر به الآن، وقد يتفاقم هذا الخطأ الصغير إلى مصيبة كبيرة- معاذ الله- وربنا يجيرنا من المصائب.

أتمنى من الجميع أن يقفوا وقفة صادقة مع أنفسهم، ليعاقبوا أنفسهم من خلال ابتعادهم وإقلاعهم عن الأخطاء في دنياهم، حتى لايعاقبهم الله في الآخرة، لأن عقابه شديد.. فلنقابل الله العلي القدير بوجه مليء بالرضى والغفران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى