المعارضة المصرية تتفق على انتقاد بوش

> القاهرة «الأيام» جوناثان رايت ومحمد عبد اللاه :

>
اتفقت جماعات المعارضة المصرية - الإسلامية والليبرالية واليسارية - على انتقاد زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش الوشيكة لأكبر الدول العربية سكانا.

وسيقضي بوش أقل من أربع ساعات اليوم الأربعاء في منتجع شرم الشيخ الذي يقع على البحر الأحمر في طريقه من السعودية إلى واشنطن. وسوف يقابل الرئيس حسني مبارك لكن ليس متوقعا أن يدلي بأي تصريحات.

ويشير قصر مدة الزيارة واختيار مكان لها يبعد مئات الكيلومترات عن المراكز السكانية الكبيرة إلى أن الحكومتين الأمريكية والمصرية تخشيان وضع بوش قريبا من المصريين العاديين.

وقالت صحيفة حزب معارض هو جناح من حزب الغد الليبرالي في عنوان على صفحتها الأولى "دولة شرم الشيخ تستقبل السفاح الأمريكي."

ونشرت عنوانا ثانيا هو "مصر تهتف: اللي دمر العراق بكره يدمر الوراق." والوراق ضاحية في شمال القاهرة.

وعارضت جماعة الإخوان المسلمين وهي كبرى جماعات المعارضة وتشغل حوالي خمس مقاعد مجلس الشعب الزيارة منذ الإعلان عنها على أساس أن هدف بوش هو مساعدة إسرائيل وتحريض الحكومات العربية ضد إيران.

وفي كلمة خلال احتجاج نظم أمس الثلاثاء أمام مبنى مجلس الشعب قال النائب محمد سعد الكتاتني رئيس الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين "جئنا لنعبر عن غضب الشعب المصري من السياسة الأمريكية في المنطقة ورفضه لزيارة بوش التي تهدف إلى إعادة تقسيم المنطقة وتهدف أيضا إلى اجتياح غزة ومنع عودة اللاجئين."

وأثار بوش ضيق العرب وهو في إسرائيل بمساندته مسعاها إلى اعتراف بها كدولة يهودية وهو ما يعتبره العرب محاولة لإنكار حقوق الفلسطينيين الذين يعيشون في إسرائيل وفي الشتات.

وتبين استطلاعات الرأي خلال السنوات القليلة الماضية أن رأي المصريين في إدارة بوش ليس طيبا. ويرجع ذلك بالأساس إلى تأييدها لإسرائيل وغزوها للعراق عام 2003.

وقال النائب المستقل الذي يتمتع بشعبية مصطفى بكري في كلمة في الاحتجاج "لن نقبل (حضور) جورج بوش إلا كمجرم حرب يقبض عليه ويجب أن يسلم إلى المحكمة الجنائية الدولية حتى يحاكم على جرائمه ضدنا وضد أهلنا في المنطقة العربية."

وتظاهرت مجموعة صغيرة من اليساريين في وسط القاهرة أمس الثلاثاء رافعة لافتات تقول "بوش زعيم محور الشر" و"بوش مجرم حرب. نرفض تدنيسه للأراضي المصرية".

وقالت أربع جماعات يسارية في بيان مشترك إن هدف بوش الحقيقي هو "التغطية على إخفاقاته وخسائره الكبرى في كل من العراق وأفغانستان وصرف أنظار الشعب الأمريكي (عنها)."

وزاد عدد قوات مكافحة الشغب في مكان المظاهرة على 20 مثل عدد المتظاهرين لكنها لم تتدخل لتفريقهم.

وقال حزب الوفد وهو الحزب الليبرالي المصري الرئيسي تقليديا إن الساعات القليلة التي سيقضيها بوش في مصر تثبت أنه لن يجري محادثات جادة.

وقال في بيان إن قصر مدة الزيارة "يعكس النظرة الأمريكية الإسرائيلية إلى تقلص الدور المصري في المنطقة".

ودافع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط عن الزيارة في مقابلة نشرت أمس الثلاثاء قائلا إن بوش يعتزم تأكيد الالتزام الأمريكي بالمضي في حل بين الفلسطينيين والإسرائيليين يقوم على دولتين هذا العام.

واتهم أبو الغيط إسرائيل بتحريض أعضاء الكونجرس الأمريكي على الإضرار بالعلاقات بين مصر والولايات المتحدة مشيرا إلى تهديد الكونجرس بتعليق 100 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر ما لم يشن المصريون حملة على عمليات تهريب السلاح إلى قطاع غزة الذي يخضع لسيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس). رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى