إيران تقول إن خطاب بوش لا يحمل جديدا

> طهران «الأيام» رويترز :

> قالت ايران أمس الثلاثاء إنه لا جديد في خطاب للرئيس الامريكي جورج بوش ذكر فيه ان على الجمهورية الاسلامية ان توقف نشاطا نوويا حساسا حتى يتسنى بدء المفاوضات بين الجانبين.

وجدد بوش في خطابه عن حالة الاتحاد أمس الأول دعوته ايران بان توقف تخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان يستخدم في انتاج أسلحة نووية. وتقول واشنطن التي ليس لها علاقات دبلوماسية مع ايران منذ 1980 انها لن تجري مفاوضات مالم توقف ايران تخصيب اليورانيوم.

وترفض طهران وقف انشطتها النووية مؤكدة على انها لا تعتزم انتاج اسلحة نووية وانها لا تريد من هذه التكنولوجيا إلا توفير الوقود لمحطات الطاقة الذرية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ووسائل اعلام اخرى عن محمد على حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية قوله "اننا مثل الشعب الامريكي سمعنا خطابا مكررا لبوش يفتقر لاي نقاط جديدة."

واضاف "بعد مرور فترتين (رئاسيتين) الآن لم يحقق (بوش) اي انجازات كبيرة في المجال المحلي والدولي ومن غير المرجح ان يستطيع تغطية فشله من خلال تحويل الانتباه."

وبالاضافة إلى اتهام ايران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية تلقي واشنطن باللائمة على عاتق ايران في اذكاء العنف في العراق. وقال بوش في كلمته ان الولايات المتحدة سوف "ستتصدي لاولئك الذين يهددون جنودنا."

ونفت ايران الاتهام وقالت ان الاحتلال الامريكي هو المسؤول عن نزيف الدماء في العراق وان الاتهامات الامريكية تستهدف اخفاء فشل سياسة واشنطن.

وقال الحسيني "نقترح ان يضع الرئيس الامريكي في الوقت المتبقي (له في المنصب) على قائمة الاولويات الهموم والمنغصات الحقيقية للشعب الامريكي."

ومضى يقول "في السنوات السبع الماضية شهدنا مرارا تعليقات واتهامات بلا اساس ولا قيمة من بوش ضد ايران."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى