بطولة انجلترا:مانشستر يونايتد يستعيد الصدارة بفضل ثنائية لرونالدو

> لندن «الايام» ا.ف.ب:

>
استمر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في تألقه في الاونة الاخيرة وقاد فريقه مانشستر يونايتد الى الفوز على بورتسموث 2/صفر بتسجيله هدفي المباراة ليستعيد «الشياطين الحمر» المركز الاول في بطولة انجلترا لكرة القدم في ختام المرحلة الرابعة مساء أمس الاربعاء..وتصدر مانشستر بفارق الاهداف عن آرسنال الذي كان تغلب على نيوكاسل 3/صفر أمس الأول الثلاثاء.

وأجرى مدرب مانشستر اليكس فيرغوسون عدة تبديلات على التشكيلة التي خاضت المباراة الاخيرة ضد توتنهام في مسابقة الكأس، فأراح الويلزي راين غيغز والارجنتيني كارلوس تيفيز واشرك مكانهما الكوري الجنوبي بارك جي سونغ والبرتغالي لويس ناني..وحسم مانشستر النتيجة في مصلحته في ربع الساعة الاول بفضل رونالدو الذي سجل الاول بعد ان تبادل الكرة مع مواطنه ناني وسدد بين ساقي الحارس الدولي ديفيد جيمس (10) الذي كان يخوض مباراته الرقم 500 في الدوري الانجليزي ولم يفق بورتسموث من الصدمة حتى تلقت شباكه هدفا ثانيا حمل توقيع رونالدو الذي انبرى بطريقة رائعة لركلة حرة مباشرة لتعانق شباك جيمس الذي لم يحرك ساكنا (13).

وعزز رونالدو صدارته لترتيب الهدافين برصيد 19 هدفا، علما بانه رفع رصيده من الاهداف في مختلف مسابقات الى 27 هدفا في 28 مباراة.

وسنحت فرص كثيرة امام مانشستر لزيادة غلته من الاهداف على مدار الشوطين لكن لاعبيه تنافسوا على اهدارها..وعلى ملعب «ستانفورد بريدج» في لندن، حقق تشلسي فوزه التاسع على التوالي اثر تغلبه على ريدينغ 1/صفر بفضل رأسية للاعب وسطه الالماني الدولي ميكايل بالاك اثر تمريرة متقنة من البرتغالي باولو فيريرا.

وعادل تشلسي بفضل سلسلة انتصاراته المتتالية رقمه القياسي الذي سجل عام 2005 والاهم من ذلك انه بقي على مقربة من المتصدرين اللذين يتخلف عنهما بفارق 4 نقاط..يذكر ان تشلسي يستضيف ارسنال ومانشستر يونايتد على ارضه في مباريات الذهاب وبالتالي قد يستغل هذه الامور ليقلص الفارق معهما أكثر وأكثر.. وتلاشت تماما آمال ليفربول باحراز اللقب للمرة الاولى منذ عام 1990 بسقوطه امام وست هام بهدف وحيد سجله مارك نوبل من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع.

والخسارة هي الثالثة فقط لليفربول هذا الموسم لكنه تعادل في عدد كبير من المباريات واهدر الكثير من النقاط على ارضه..وبدا الخطر ايضا يتهدد ليفربول في احتلال احد المراكز الاربعة الاولى المؤهلة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا لانه تراجع الى المركز السابع.

وانتهت مباراة ايفرتون وتوتنهام على ملعب «غوديسون بارك» بتعادل سلبي مخيب.. كما تعادل دربي كاونتي مع مانشستر سيتي 1-1.. سجل للاول مدافع سيتي الصيني صان جي هاي (46)، وعادل للثاني دانييل ستاريدج (63).

- ترتيب فرق الصدارة: 1- مانشستر يونايتد 57 من 24 1- آرسنال 57 من 24 3- تشلسي 53 من 24 4- ايفرتون 43 من 24 5- استون فيلا41 من 24.

انتر ميلان يطيح بيوفنتوس وكاتانيا الى نصف النهائي

لاول مرة اطاح انتر ميلان بطل ومتصدر الدوري ووصيف الموسم الماضي بمضيفه يوفنتوس وتأهل الى الدور نصف النهائي بعدما فاز عليه 2-3 أمس الاربعاء على الملعب الاولمبي في تورينو في اياب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ايطاليا لكرة القدم.

وكان الفريقان تعادلا ذهابا في ميلانو 2-2..ويدين انتر ميلان بتأهله الى دور الاربعة الى مهاجمه الشاب ماريو بالوتيلي (17 عاما) الذي سجل هدفين من اهداف فريقه الثلاثة بعد ان لعب اساسيا، فيما غاب السويدي زلاتان ابراهيموفيتش عن تشكيلة المدرب روبرتو مانشيني. .وفاجأ انتر ميلان جماهير «السيدة العجوز» عندما افتتح التسجيل في الدقيقة 10 بالوتيلي الذي استلم تمريرة من الوافد الجديد البرتغالي مانيش فسيطر على الكرة داخل المنطقة ثم تفادى تدخل اليساندرو بيريدنيلي وسدد في شباك الحارس ايمانويلي بيرلاردي الذي لعب بدلا من جانلويجي بوفون.

ولم ينتظر يوفنتوس الا 4 دقائق فقط ليدرك التعادل عبر قائده اليساندرو دل بييرو من ركلة حرة تحولت من لاعب وسط انتر الصربي ديان ستانكوفيتش العائد من الاصابة وخدعت الحارس فرانشيسكو تولدو..ثم تقدم صاحب الارض في الدقيقة 32 عبر فينشينزو ياكوينتا بكرة رأسية بعدما صد قائم مرمى انتر رأسية غوليلمو ستينداردو اثر عرضية من دل بييرو، الا ان بطل ومتصدر الدوري ادرك التعادل بسرعة بركلة جزاء نفذها الارجنتيني جوليو كروز في الدقيقة 40 بعدما لمس البوسني حسن صالح حميدزيتش الكرة بيده داخل المنطقة. وفي الشوط الثاني، اهدى بالوتيلي انتر ميلان هدف التقدم والفوز في الدقيقة 53 بتسديدة صاروخية اثر تمريرة من ستانكوفيتش.

وتعقدت مهمة يوفنتوس في الدقائق الاخيرة عندما طرد ماورو كامورانيزي بعد خطأ قاس على البرتغالي فيكتور هوغو بيلي (86) وفشل حتى في ادراك التعادل الذي لم يكن كافيا لو تحقق، ليكون في طريقه للخروج خالي الوفاض من موسم 2007-2008 خصوصا انه بعيدا جدا عن انتر ميلان في الدوري المحلي وهو لا يشارك اوروبيا بسبب هبوطه الى الدرجة الثانية خلال الموسم الماضي بسبب تلاعبه في النتائج. تجدر الاشارة الى ان هذه الهزيمة هي الاولى ليوفنتوس في 15 مباراة، اذ تعود آخر هزيمة له الى 6 ديسمبر الماضي امام امبولي (2-1) في مسابقة الكأس بالذات وحقق منذ حينها 7 انتصارات و6 تعادلات قبل ان يخسر أمس.

ويلتقي انتر ميلان في دور الاربعة مع كاتانيا الذي تأهل إلى هذا الدور لاول مرة في تاريخه بعد فوزه على ضيفه اودينيزي 1-2 أمس ايضا على ملعب «انجيلو ماسيمينو». وكان اودينيزي فاز ذهابا على ملعبه 2-3 فحجز كاتانيا مقعده في دور الاربعة بفضل فارق الاهداف المسجلة خارج ملعبه..ويدين كاتانيا بتأهله الى الياباني الشاب تاكايوكي موريموتو الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة من اللقاء بعدما دخل في الدقيقة 81 بدلا من جوناثا سبينيزي.

وعلى ملعب «ارتيميو فرانكي»، جدد لاتسيو فوزه على مضيفه فيورنتينا وبلغ دور الاربعة بالتغلب عليه 1-2 وهي نفس نتيجة مباراة الذهاب..ويلتقي لاتسيو الساعي الى لقبه الخامس، الاخير كان عام 2004 على حساب يوفنتوس، جاره روما حامل اللقب الذي تغلب امس على سمبدوريا 1/صفر (1-1 ذهابا).

بطولة ايطاليا:

جيلاردينو يقود ميلان الى المركز السادس

رد البرتو جيلاردينو بافضل طريقة على قرار مدربه كارلو انشيلوتي بابقائه على مقاعد الاحتياط في المباريات الاخيرة وقاد ميلان للفوز على مضيفه ريجينا 1/صفر أمس الاربعاء على ملعب «اوريستي غرانييو» في مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة عشرة في الدوري الايطالي لكرة القدم.

وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 18 عندما مرر اندريا بيرلو كرة عرضية ارتقى له جيلاردينو ووضعها برأسه داخل شباك الحارس اندريا كامبانيوليو، رافعا رصيده الى 7 اهداف في الدوري هذا الموسم ورصيد فريقه الى 30 نقطة في المركز السادس، علما بانه يملك مباراة مؤجلة اخرى.

كأس المانيا: هامبورغ وشتوتغارت وفولفسبورغ الى ربع النهائي وخروج شالكه وبيليفيلد

بلغ هامبورغ الدور ربع النهائي بعد فوزه السهل على مضيفه ايسين من الدرجة الثالثة 3/صفر أمس الاربعاء في الدور الثالث من مسابقة كأس المانيا لكرة القدم..واكتفى هامبورغ الذي يحتل المركز الثالث في الدوري المحلي، بهدف واحد خلال الشوط الاول سجله الهولندي رافايل فان در فارت (6)، قبل ان يضيف بيوتر تروشوفسكي (51) والكرواتي ايفيكا اوليتش (55) الهدفين الثاني والثالث في الشوط الثاني.

واذا كان هامبورغ لم يجد صعوبة تذكر في حجز مقعده في ربع النهائي فإن شتوتغارت بطل الدوري عانى امام هواة فيردر بريمن بعدما فرط بتقدمه بثلاثية نظيفة سجلها ماريو غوميز (30 و32 و42) قبل ان تهتز شباكه في مناسبتين عبر مارك هيدر (56) ودومينيك بيتز (67).

وفرط شالكه ببطاقة تأهله الى ربع النهائي عندما تقدم على مضيفه فولفسبورغ بهدف سجله الدنماركي بيتر لوفنكراندز (24) حتى الدقيقة الاخيرة قبل ان يخطف سيرغي كاريموف هدف التعادل..ولجأ الطرفان الى شوطين اضافيين لم تتغير خلالهما النتيجة ثم ابتسمت ركلات الترجيح لفولفسبورغ الذي حسمها 3-5.

وكان ارمينيا بيليفيلد ابرز ضحايا الدور ثمن النهائي بعد خسارته امام مضيفه كارل زايس لينا من الدرجة الثانية بعد التمديد بهدف للبولندي ارتور فيتشينياريك (41)، مقابل هدفين لميكايل ستيغماير (81) ويان سيماك (113 من ركلة جزاء).

كأس اسبانيا: فالنسيا يطيح باتلتكيو مدريد ويتأهل مع خيتافي الى نصف النهائي

اطاح فالنسيا بمضيفه اتلتيكو مدريد وتأهل الى الدور نصف النهائي رغم خسارته 3-2 أمس الاربعاء على ملعب «فينسينتي كالديرون» في اياب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم.

وحجز فالنسيا الساعي الى لقبه الاول منذ 1999 والسابع في تاريخه، مكانه في دور الاربعة بفضل فارق الاهداف التي سجلها خارج ملعبه لانه فاز ذهابا 1/صفر.

وفرط اتلتيكو مدريد بتقدمه بهدفين نظيفين سجلهما ميغيل مونتيرو (9 خطأ في مرمى فريقه) والارجنتيني سيرجيو اغيرو (18)، قبل ان يعود فالنسيا من بعيد ويقلص الفارق بفضل لاعب اتلتيكو البرازيلي كليبر سانتانا (27 خطأ في مرمى فريقه) وخوان ماتا (35).

وفي الشوط الثاني، استعاد اتلتيكو مدريد التقدم في الدقيقة 60 عبر خوان فاليرا ايسبرين، الا ان ذلك لم يكن كافيا لموصلة مشواره نحو الظفر بلقبه الاول منذ 1996 والعاشر في تاريخه.

وأهدى ايستيبان غرانيرو فريقه خيتافي بطاقة التأهل الى دورة الاربعة بتسجيله هدف تقليص الفارق امام صاحب الارض اسبانيول في المباراة التي انتهت لمصلحة الاخير 1-2.

وكان اسبانيول في طريقه لحجز مكانه في نصف النهائي عندما تقدم بهدفين نظيفين سجلهما ارييل ايباغازا (7) وخوان ارانغو (55) فعوض خسارته ذهابا صفر/1، الا ان غرانيرو خطف هدف تقليص الفارق والتأهل لخيتافي في الدقيقة 81 قبل ان يطرد في الدقيقة الاخيرة.

ويختتم هذا الدور اليوم الخميس فيلعب برشلونة مع فياريال (صفر-صفر) واتلتيك بلباو مع راسينغ سانتاندر (صفر/2).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى