موسى : القمة العربية لن تؤجل والمهم ضمان دعوة لبنان اليها

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس الأحد ان القمة العربية المقرر عقدها في دمشق في 29 و30 اذار/مارس لن تؤجل، معتبرا ان المهم ضمان دعوة لبنان اليها.

وقال موسى في تصريحات بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك ان "القمة مقررة في مكانها وموعدها".

وكانت تقارير صحافية لفتت الى ان موسى كان يعتزم خلال زيارته لدمشق ان يبحث مع المسؤولين السوريين امكان تأجيل موعد القمة لاتاحة الفرصة لتسوية ازمة الفراغ الرئاسي في لبنان، بما يهيىء لضمان مشاركة عربية واسعة في القمة التي يحتمل ان تقاطعها دول عربية محورية بينها مصر والسعودية اذا لم يتم انتخاب رئيس لبناني قبل التئامها.

وردا على سؤال عن مدى الربط بين حسم مسألة الاستحقاق الرئاسي فى لبنان ونجاح القمة، قال موسى "المهم ضمان ان يدعى لبنان الى القمة وهو ما تم تأكيده بالامس بحسب ما فهم من الجانب السوري".

ولكن الامين العام للجامعة لم يوضح ما اذا كان ذلك يعني توجيه الدعوة من جانب سوريا، في حال استمرار الفراغ الرئاسي، الى حكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة التي تعتبرها المعارضة اللبنانية القربية من دمشق غير شرعية.

ووجهت دعوات الى كل الدول العربية لحضور القمة باستثناء السعودية ولبنان.

وسئل موسى عما اذا كانت هناك نية لادخال اي تعديل على المبادرة العربية بشأن لبنان، فنفى ذلك وقال ان "المبادرة لها نص وروح هو الوصول الى حل لمشكلة لبنان"، مضيفا ان المفاوضات التى دعا اليها الاكثرية والمعارضة "تم التوصل خلالها الى عدد من الاتفاقات على نقاط عديدة، وهناك نقاط اخرى يمكن الوصول الى حل بشأنها ولا تزال هناك بعض النقاط محل خلاف كبير".

واوضح موسى انه ناقش مع مبارك "العديد من القضايا المهمة على الساحة العربية والقضايا المطروحة على جدول اعمال القمة العربية المقبلة في دمشق وخصوصا قضية لبنان والوضع فى فلسطين".

واعتبر ان المنطقة "تمر بظروف خطيرة حاليا"، مشيرا الى ان "لبنان يشكل مشكلة اضافة الى موضوع غزة والاعتداءات الاخيرة عليها والتي خرجت على كل نمط وشهدت جرائم بشعة ضد المدنيين والاطفال اسفرت عن عشرات القتلى والجرحى".

وادت الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة منذ أمس الأول الى مقتل 70 فلسطينيا من بينهم نساء واطفال.

وقال موسى انه ناقش مع الرئيس المصري "كيفية التعامل مع الوضع الحالي والتطورات الخطيرة في غزة، اضافة الى التصريحات الاسرائيلية التي تتحدث عن محرقة في غزة".

واضاف ان "تلك مسألة غير مقبولة ولا يمكن السكوت عليها"، موضحا ان هذا الموضوع "سيكون بندا رئيسيا في اجتماع وزراء الخارجية العرب الاربعاء المقبل كما انه مطروح على القمة العربية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى