المتهمون بالتخطيط لتفجير طائرات عبر الاطلسي سجلوا وصيتهم في شريط فيديو

> لندن «الأيام» غي جاكسون :

>
اعد عدد من الرجال الثمانية الذين يحاكمون في لندن بتهمة التخطيط لتفجير سبع طائرات على الاقل بين بريطانيا والولايات المتحدة الذي كشفته بريطانيا في 2006، اشرطة فيديو قدموا انفسم فيها على انهم شهداء بحسب مقتطفات عرضت الجمعة على هيئة المحلفين.

وقال المدعي بيتر رايت ان المتهمين كانوا يخططون لتفجير سبع طائرات على الاقل متجهة من مطار هيثرو اللندني الى نيويورك وواشنطن وشيكاغو وسان فرانسيسكو وتورونتو ومونتريال.

وعرض رايت على هيئة المحلفين شريط فيديو ظهر فيه احد المتهمين يقول ان اسمه عمر اسلام ويعرف ايضا باسم براين يانغ (29 عاما) قال ان الخطة اعدت "انتقاما" من الولايات المتحدة و"شركائها البريطانيين واليهود".

واضاف "ستنهمر العمليات الاستشهادية العملية تلو الاخرى على رؤوس هؤلاء الكفار حتى يتركونا ويرحلوا عن ارضنا".

واكد اسلام على ضرورة توقف الاخرين "عن التدخل في شؤوننا" محذرا الغرب من انه "لن يحقق النصر ابدا في هذه الحرب" طالما بقي افراد مثله على تصميمهم.

وفي شريط اخر قال متهم اخر يدعى عبد الله احمد علي ويلقب باحمد علي خان (27 عاما) انه المسؤول عن "العملية المباركة".

واضاف "ان الشيخ اسامة بن لادن حذركم مرارا وحضكم مغادرة ارضنا والا سيتم القضاء عليكم والان حان وقت القضاء عليكم"، متهما الغربيين بانهم "يولون اهتماما اكبر للحيوانات من الامة الاسلامية".

وفي تسجيل اخر، حذر وحيد زمان (23 عاما) الطالب في علوم الطب العلاجي بقوله "تذكروا بانكم كما تقتلون ستقتلون. كما تقصفون ستتعرضون للقصف".

واوضح رايت ان الشرطة عثرت على اشرطة الفيديو في منزل اسلام في لندن وفي مراب متهم اخر يدعى اسد ساروار (27 عاما). وقال انها تؤكد عزمهم على تنفيذ هجمات باسم "الجهاد" و"محاربة غير المسلمين".

واضاف ان "هذه التسجيلات كانت مهمة جدا لانها كشفت استعداد هؤلاء الشبان للشهادة باسم الاسلام بتنفيذ اعتداءات".

وبعد تفتيش منزل ساروار مرة اخرى عثر على وعاء كبير يحتوي على 18 ليترا من مادة كيميائية يمكن استخدامها لانتاج متفجرات اضافة الى كمية من الاسلاك وحقن ومقياس للحرارة وقفازين.

وكان عدد من المتهمين يخططون لزج زوجاتهم واولادهم في عمليات انتحارية.

وكانت الشرطة علمت من خلال التنصت على مكالمة هاتفية بين اسلام وعلي ان احدهما كان سيستخدم احد ابنائه لتنفيذ عملية انتحارية في قطار.

وقال الادعاء ان هذه المجموعة كانت تخطط لتفجير طائرات بعيد اقلاعها في رحلات عبر الاطلسي وعلى متنها مئات الركاب.

وقال رايت ان معلومات مخزنة في كمبيوتر عثر عليها في منزل ساروار كشفت ان المجموعة كانت تنوي استهداف برج في لندن وخط انابيب لنقل الغاز بين بلجيكا وبريطانيا.

واضاف رايت "يمكننا القول انه لم يكن لطموح ساروار في مجال العمليات الارهابية حدود".

اما المتهمون الاربعة الاخرين فهم تنوير حسين (27 عاما) ومحمد غولزار (26 عاما) وابراهيم سافانت (27 عاما) وعرفات وحيد خان (26 عاما).

وسبعة من المتهمين يقيمون في لندن في حين يقيم ساروار غرب العاصمة البريطانية.

ودفع المتهمون ببراءتهم من تهمتي التآمر للقتل بين كانون الثاني/يناير واب/اغسطس 2006 والتآمر لارتكاب اعمال عنف خلال الفترة نفسها تستهدف طائرات.

وادت التحقيقات الى فرض قيود جديدة على ركاب الطائرات في كافة اقطار العالم بحيث لا يستطيع الركاب الاحتفاظ باي سوائل في حقائبهم اليدوية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى