روسيا توطد صلاتها مع المناطق الجورجية المتمردة

> موسكو «الأيام» كريستين لوي :

>
أعلنت روسيا أمس الأربعاء أنها ستقيم علاقات قانونية مع منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين في جورجيا مما دفع جورجيا للدعوة لاجتماع طارئ لكبار المسؤولين الأمنيين.

وبدا من المؤكد أن تؤدي هذه الخطوة لإغضاب جورجيا ومن المرجح أن تخلق توترا جديدا في العلاقات بين روسيا والدول الغربية التي لديها علاقات وثيقة مع تفليس وتشك في أن روسيا تحاول معاقبة جورجيا بسبب سعيها للدخول في حلف الأطلسي.

وفي تعليمات أعلنتها وزارة الخارجية الروسية أمر الرئيس فلاديمير بوتين حكومته بالاعتراف ببعض الوثائق التي أصدرتها السلطات الانفصالية والتعاون معها في مجالات التجارة وقضايا أخرى.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "إن العامل المحفز الرئيسي لجميع أفعالنا في هذا المجال هو رعاية مصالح شعب أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بما في ذلك المواطنين الروس الذين يعيشون هناك."

وأضاف "إن أفعالنا لا تعني أن روسيا اختارت مواجهة جورجيا."

واتهمت جورجيا موسكو بالسعي من أجل ضم المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في جورجيا منذ تسعينيات القرن الماضي.

وقال مسؤولون في تفليس لرويترز إن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي دعا إلى عقد جلسة لمجلس أمنه لبحث الخطوة الروسية. وساكاشفيلي مؤيد قوي للغرب وتعهد بإعادة السيطرة المركزية على هذين
الإقليمين.

وقالت متحدثة باسم منسق السياسات الأمنية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إنه سيبحث الإعلان الروسي مع ساكاشفيلي أمس الأربعاء بناء على طلب الزعيم الجورجي.

وأضافت "بالتأكيد نحن نتابع هذا عن كثب.. هذا شيء يسبب القلق ونريد تبادل الآراء مع السلطات الجورجية لمعرفة كيف يمكن أن يتأثر الوضع برمته من وجهة نظرهم."

ولم يتضمن الأمر الذي أصدره بوتين الاعتراف بمطالب المنطقتين الاستقلال عن جورجيا. ويقول دبلوماسيون إن من غير المرجح أن تمنح موسكو اعترافا دبلوماسيا لانها تخشى من أن يثير ذلك خطوات استقلال داخل روسيا نفسها.

ولكنه أصدر تعليمات بأن تعترف حكومته بالأنشطة التجارية والهيئات المسجلة في إطار قوانين أبخازيا أو أوسيتيا الجنوبية والسعي من أجل تقديم خدمات قنصلية للمقيمين في المنطقتين.

وفي واشنطن شدد شون مكورماك المتحدث باسم الخارجية الأمريكية على الدعم الأمريكي لجورجيا.

وقال مكورماك للصحفيين "نريد أن نفهم بصورة أفضل بصورة دقيقة ما هو الشيء الذي صدرت تعليمات للخارجية الروسية بأن تنفذه.. ولكني سأعيد التأكيد على التزامنا بوحدة أراضي جورجيا والسيادة على الأراضي لا تمكن زعزعتها."

ولموسكو علاقات طيبة بالفعل مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية فهي تقدم مساعدات مالية وأصدرت جوازات سفر روسيا لمعظم مواطني المنطقتين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى