شريف: عودة القضاة الباكستانيين لمناصبهم في 12 مايو

> إسلام أباد «الأيام» ذي شان حيدر :

>
قال زعيم ثاني اكبر حزب بالائتلاف الحاكم في باكستان أمس الجمعة إن كل القضاة الذين عزلهم الرئيس برويز مشرف خلال فترة حكم الطوارئ في نوفمبر تشرين الثاني الماضي سيعودون إلى مناصبهم يوم 12 مايو ايار.

وقال نواز شريف رئيس الوزراء الأسبق وزعيم حزب الرابطة الاسلامية جناح نواز شريف في مؤتمر صحفي جرى بثه عبر شاشات التلفزيون من لاهور " اريد ان ابلغ الامة باسرها انه في يوم الاثنين 12 مايو 2008 ستتم اعادة كل القضاة المعزولين (الى مناصبهم)."

وكان شريف أجري يومي الأربعاء والخميس محادثات في دبي مع آصف علي زرداري أرمل الراحلة بينظير بوتو وزعيم حزب الشعب الباكستاني لمحاولة تسوية الخلافات بشأن عودة نحو 60 قاضيا رفضوا تأييد فرض مشرف حكم الطوارئ لفترة وجيزة في الثالث من نوفمبر.

وثارت تكهنات الأسبوع الماضي بانهيار الائتلاف الذي تشكل قبل شهر ويقوده حزب الشعب الباكستاني وأغلقت بورصة كراتشي منخفضة نحو خمسة بالمئة اليوم ودون ذروتها التي سجلتها في 21 ابريل نيسان.

وتحتاج حكومة رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني إلى الاستقرار لمعالجة تحديات التشدد الإسلامي ومشكلات اقتصادية تتمثل في تفاقم العجزين التجاري والمالي وارتفاع التضخم وتزايد انقطاع الكهرباء.

ويخشى الحلفاء الغربيون في الحرب على الارهاب من أن تنزلق باكستان المسلحة نوويا إلى فترة طويلة من عدم الاستقرار.

وقال شريف إن التحالف المناهض لمشرف والذي قضى انتصاره الانتخابي في فبراير شباط على الدعم البرلماني للرئيس عازم على مواصلة التماسك.

وقال شريف وهو رئيس الوزراء الذي أطاح به الجنرال مشرف في انقلاب غير دموي عام 1999 "نؤيد بقوة الابقاء على هذا الائتلاف لمصلحة البلاد ونعي أننا يجب أن نحافظ عليه مهما كان الثمن. إن من شأن انهياره أن يجدد الدكتاتورية."

وقال شريف إنه تجري صياغة حزمة تعديلات دستورية وإن حزب الرابطة الإسلامية جناح نواز شريف يؤيد تحجيم سلطات الرئيس.

وأهم اجراء تجري دراسته هو الغاء حق الرئيس في عزل الحكومة,وكانت الخلافات مع الرئاسة أسقطت حكومات لبوتو وشريف في التسعينات.
وإثر تشكيل تحالف في أعقاب الانتخابات شكل حزبا شريف وزرداري الذي تولي قيادة حزب الشعب بعد اغتيال زوجته الحكومة لكنهما ظلا على خلاف بشأن كيفية الوفاء بوعد اعادة القضاة.

ومر يوم الأربعاء الموعد النهائي الذي حدده الائتلاف لاستصدار قرار في الجمعية الوطنية (البرلمان) باعادة القضاة.

ويريد شريف اعادة القضاة كخطوة أولى لاخراج مشرف من الرئاسة.

وقد يجدد القضاة العائدون الطعن في شرعية انتخاب البرلمان السابق لمشرف في اكتوبر تشرين الاول حينما كان لا يزال قائدا للجيش.

ومع ذلك فان زرداري يحاول تفادي مواجهة مبكرة مع مشرف الذي تنحى عن منصبه في الجيش في نوفمبر.

ولدى قيادة حزب الشعب الباكستاني تحفظات بشأن بعض القضاة وبخاصة افتخار تشودري كبير قضاة المحكمة العليا والذي حفز تحديه لمشرف المعارضة العام الماضي.

ووفقا لمصادر على دراية بالمحادثات يفضل حزب الشعب اعادة تشودري إلى منصبه ثم اجباره على التقاعد في حين يفاوض حزب شريف للسماح للقاضي بالبقاء حتى عام 2010.

وقال شريف إن لجنة سداسية برئاسة وزير العدل فاروق نائق ستجهز مسودة للقرار وتعالج المسائل القانونية المتعلقة باعادة القضاة.

وستضم اللجنة المحامي اعتزاز احسان رئيس نقابة محامي المحكمة العليا والوزير السابق بحزب بوتو.

وقال شريف إن الأمر سيحال مجددا إلى قيادة الائتلاف إذا تعرضت اللجنة لأي مأزق. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى